فرقة جنوب إفريقيا استعرضت هويتها وتاريخها موسيقياً

قدمت عرضها ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي الـ 24 على مسرح عبدالحسين

نشر في 22-01-2018
آخر تحديث 22-01-2018 | 00:05
جانب من حفل الفرقة الإفريقية
جانب من حفل الفرقة الإفريقية
رغم بساطة الغناء واللحن، فإن مضمون حفل فرقة جنوب إفريقيا كان مكثفاً، فهي تحكي عن البطولات والتاريخ.
تتواصل فعاليات مهرجان القرين في دورته الـ 24، حيث أُقيم بمسرح عبدالحسين عبدالرضا حفل فرقة جنوب إفريقيا "VusiMahlasla".

حضر الفعالية الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون الآداب علي اليوحة، وسفير جنوب إفريقيا موزليسابونا، وجمع كبير من السفراء والدبلوماسيين. وحرصت الفرقة خلال الحفل على تقديم موسيقى تعبِّر عن هويتهم وتاريخهم وجذورهم.

في البداية، عبَّرت مطربة الفرقة، ZodwaMabena، عن سعادتها، بوجودها في الكويت للمرة الأولى، بعدها انطلقت مع فرقتها المكونة من خمسة موسيقيين، بالعزف.

وخلال الحفل، أمتعت الفرقة الجمهور الغفير بأغانيهم، التي تعدت أكثر من 14 أغنية، متضمنة الإيقاعات الإفريقية، التي أضفت أجواء جميلة علت من خلالها صيحات الجمهور المتعطش للفن الإفريقي.

وجاءت بعض الأغاني التي أدتها زودوا ذات طابع أجبني، وهي: "Weeping"، و"When you come back"، و"African sunset"، وقامت بمزجها بكلمات وألحان إفريقية، حيث منحت الموسيقى نكهة خاصة.

ثراء وتنوع

كانت الأغاني استثنائية، فتميزت بثراء وتنوع موسيقي كبير، يحتوي على عدد كبير من المقامات والقوالب الفنية جمعت بين الشعر والنغمات المميزة، واعتمدت على بساطة اللحن، مع كثافة مضمون الكلمات.

والملاحظ أن الموسيقى الإفريقية تختلف عن أنواع الموسيقى الأخرى، وخاصة في السلم الموسيقي، وحكت الأعمال التي غنتها زودوا عن البطولات والتاريخ واستنهاض همم الأبطال والتغني بالطبيعة.

وقال السفير موزليسابونا إن هذا الحفل يعبِّر عن عمق العلاقة بين جنوب إفريقيا والكويت، ما يمد جسور الشراكة الثقافية بين الدولتين، مشيرا إلى أن فرقة VusiMahlashla ستقدم ثراء موسيقيا من جنوب إفريقيا.

والمعروف أن الفنانة زودوا مابينا اشتهرت بدول إفريقيا بالغناء والتأليف الموسيقي والتمثيل، وتلقت تعليمها في عدة مدارس، واحترفت العزف على آلة البيانو الكلاسيكي، ومن ثم انضمت إلى فرقة نسائية، وتخصصت في موسيقى الجاز الإفريقية. وفي عام 2014 أسست مدرسة جنوبية إفريقية للموسيقى، وطافت بموسيقاها حول العالم، ومنها بعض البلاد العربية.

جدير بالذكر، أن التراث الإفريقي الموسيقي غني، فلا يوجد مجتمع واحد في إفريقيا كلها ليس له موسيقى خاصة به، وهي موسيقى معقدة إلى درجة ما متعددة الإيقاع والأصوات والأنغام.

دورة وحفل

ويُقام في بيت العيسى، اليوم، دورة صناعة السفن (مهنة القلاف)، يقدمها إبراهيم الفيلكاوي الساعة العاشرة صباحا.

والحديث عن تاريخ مهنة "القلافة" يرتبط بتاريخ الكويت. والمعروف أن الكويت ودول الخليج قديما ازدهرت بصناعة السفن، وتسمى صناعة السفن في الخليج بـ"القلافة"، لذلك من يصنع السفينة يسمى "قلاف"، وجمعها "قلاليف". ويعمل "القلاف" في هذه المهنة منذ طلوع الشمس حتى غروبها دون توقف، إلا لأداء الصلاة، وتناول وجبات الطعام.

ولمحبي الموسيقى سيقام اليوم الساعة السابعة مساء حفل الفرقة الموسيقية النمساوية (ConcilliumMusicum) في مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

جدير بالذكر، أن الفرقة تأسست عام 1982، وقدمت 2300 عرض في أكثر من 500 مدينة.

الأمسية تميزت بثراء وتنوع موسيقي يحتوي على عدد كبير من المقامات
back to top