مصر| 60 تزكية برلمانية تبحث عن مرشح رئاسي

530 ذهبت إلى السيسي ومنافسة بين مرشحين على بقية التزكيات

نشر في 21-01-2018
آخر تحديث 21-01-2018 | 00:00
No Image Caption
قالت مصادر برلمانية إن نحو 60 تزكية برلمانية، تخص أعضاء في مجلس النواب، لم يتم استغلالها من جانب أي مرشح لانتخابات الرئاسة، التي فتحت أبواب قبول طلبات الترشح إليها أمس السبت، لافتة إلى أن التوقعات كلها تشير إلى أنها ستكون من نصيب المرشح الرئاسي المحتمل الفريق سامي عنان، رئيس الأركان الأسبق للجيش المصري.

البرلمان المصري يضم في عضويته 596 عضواً، توجهت أغلبية تزكياتهم لمصلحة الرئيس الحالي، عبدالفتاح السيسي، الذي حصد نحو 530 تزكية، على الرغم من أن قانون الانتخابات حدد 20 تزكية برلمانية فقط، لخوض انتخابات الرئاسة، أو 25 ألف توكيل من المحافظات.

أمر التزكيات البرلمانية المعلقة، دفع البعض إلى الاعتقاد بأنها قد تذهب لمصلحة المرشح خالد علي، على اعتبار أن تكتل

25 /30 المعارض، يتكون من 17 عضواً، علماً بأن النائب يوسف القعيد، عضو التكتل، أعلن تزكية الرئيس السيسي وقال لـ "الجريدة": "لا أعلم مصير باقي التزكيات الخاصة بالنواب إلى أين ستذهب، وخاصة أن الشباب في التكتل لم يعلنوا موقفهم حتى الآن".

من جانبه، قال النائب هيثم الحريري عضو تكتل 25 /30 إن القرار السياسي للمرشح خالد علي يمنعه من أن يلجأ إلى التزكيات البرلمانية، حيث يفضل التوكيلات الجماهيرية، ويعمل على جمعها من المحافظات، مضيفا أنه "من الصعب أن نجمع 20 توكيلاً لخالد علي، وخاصة أن عددنا داخل التكتل لا يتجاوز 16 نائباً".

من جانبه، توقَّع عضو المكتب السياسي لائتلاف "دعم مصر"، النائب محمد علي عبدالحميد أن تنحصر الانتخابات الرئاسية بين الرئيس السيسي والفريق عنان، مستبعداً أن يحصل الأخير، على التزكيات المطلوبة من داخل مجلس النواب.

back to top