مربع الذهب بكأس ولي العهد يبوح بأسراره اليوم

الكويت في مواجهة النصر... وديربي لا يحتمل الخطأ بين القادسية والعربي

نشر في 21-01-2018
آخر تحديث 21-01-2018 | 00:05
يبوح مربع الذهب بكأس ولي العهد لكرة القدم بأسراره اليوم، عندما يواجه حامل اللقب فريق الكويت نظيره النصر، ويلعب القادسية، أكثر الفرق تحقيقاً للقب، مع العربي، لتحديد المتأهلين للمباراة النهائية، المقررة 30 الجاري على استاد جابر الدولي.
تدخل مسابقة كأس سمو ولي العهد لكرة القدم مرحلة الحسم المؤهلة للمباراة النهائية المقررة في 30 من الشهر الجاري، وذلك عندما يواجه حامل اللقب الكويت فريق النصر على استاد صباح السالم بالنادي العربي عند الرابعة والنصف من مساء اليوم في الدور قبل النهائي، الذي يقام بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة، كما يلتقي في الدور نفسه القادسية مع العربي عند السابعة والنصف على استاد الصداقة والسلام.

ونجح الكويت والقادسية في تصدر المجموعتين الأولى والثانية على الترتيب من دون هزيمة، في حين حل العربي والنصر في الوصافة.

ويتصدر القادسية سجل الفائزين بـ8 ألقاب، وفي المركز الثاني يأتي العربي بـ7 ألقاب، ثم الكويت بـ6 ألقاب، بينما حصل السالمية على اللقب مرتين، وكاظمة مرة واحدة.

ويتطلع الأصفر الى الفوز، والوصول الى المباراة النهائية، والابقاء على فرصة حسم اللقب وتوسيع الفارق مع أقرب منافسيه فريق العربي الى لقبين، بينما يطمح الأخير إلى معادلة رقم القادسية، ومن خلفهما يأمل الكويت معادلة رقم العربي، ومزاحمة القادسية على الصدارة، بينما يمني النصر النفس باللقب الأول في تاريخه.

جاهزية الكويت

في المباراة الأولى يدخل الكويت مواجهته مع النصر بصفوف مكتملة بعد عودة طلال جازع، ويوسف الخبيزي من الإصابة، وإمكانية الاعتماد عليهما في المباراة، بالإضافة الى تدعيم الصفوف في الفترة الشتوية بالأردني بهاء طاهر، ليكون إلى جوار الايفواري جمعة سعيد، ويعقوب الطراروة، والسوري حميد ميدو، والسيراليوني محمد كمارا، وفهد العنزي، وعبدالله البريكي، وطلال الفاضل، وقائد الفريق حسين حاكم، والعديد من اللاعبين، وكلهم أوراق رابحة للجهاز الفني بقيادة الأردني عبدالله أبوزمع.

ويدرك أبوزمع أن مواجهة النصر، هي بداية الجد في مسابقة كأس سمو ولي العهد، عطفا على ما يقدمه العنابي في الفترة الأخيرة، ونجاحه في العودة إلى المربع الذهبي بعد البداية المتعثرة.

وحسب تدريبات الأبيض الأخيرة، فإن توليفة الكويت الأساسية وأسلوب اللعب لن يتغيرا كثيرا عن المباريات الماضية، على أن يتم الدفع بالأوراق الرابحة أمثال بهاء طاهر، ويوسف الخبيزي، وبهاء فيصل تباعا حسب سير المباراة.

في المقابل، فإن النصر مع مدربه ظاهر العدواني يدرك أن المهمة أمام حامل اللقب لن تكون سهلة، لكنها ليست مستحيلة، في ظل تمتع الفريق بأوراق رابحة في مقدمتها الوافد الجديد سيد ضياء، الى جانب مشعل فواز، وزبن العنزي، والعديد من اللاعبين المميزين في صفوف الفريق.

وحسب تدريبات النصر الأخيرة فإن العنابي لن يغامر كثيرا نحو الهجوم في محاولة لإيقاف المد الأبيض، والاعتماد على الهجمات المرتدة.

الخطأ ممنوع

يرفع القادسية والعربي شعار "الخطأ ممنوع" في مواجهتهما، في ظل مطالبات وضغوط كبيرة، من جماهير الناديين بالحفاظ على فرص البقاء في المسابقة.

وانتعشت صفوف الأصفر والأخضر مؤخرا ببعض الأوراق التي من شأنها أن تدعم الفريقين بقوة في المواجهة المرتقبة.

ففي القادسية شكل اندماج الإيفواري لاسانا ديابي، اضافة كبيرة لخط هجوم الأصفر، وهو ما ينسحب على العربي بانضمام البرازيلي باسوس، والعماني سعيد الرزيقي.

تشكيلة الأصفر

من المنتظر أن تضم تشكيلة القادسية في مواجهة العربي الحارس مبارك الحربي، وفي الدفاع ضاري سعيد، ومساعد ندا، وخالد ابراهيم، وعامر المعتوق، وفي الوسط رضا هاني، وصالح الشيخ، وأحمد الرياحي، ومحمد الفهد، على أن يلعب لاسانا ديابي، وبدر المطوع في الهجوم.

ويعول مدرب الأصفر الكرواتي داليبور من خلال هذه التوليفة على اللعب السريع، وتفعيل دور الأطراف، في بناء الهجمات، على أن يتم منح بدر المطوع، ومحمد الفهد حرية الحركة في الوسط والهجوم لخلخلة دفاعات الأخضر.

توليفة الأخضر

سعى مدرب العربي محمد إبراهيم إلى خلق توليفة جديدة على أمل تغيير شكل الفريق، سواء في خط الدفاع أو الهجوم، وذلك بإعادة الإيفواري ابراهيما كيتا الى قلب الدفاع، على أن يتولى الوافد الجديد سعيد الرزيقي مهمة كيتا في خط الوسط، وفي الهجوم يعول ابراهيم على البرازيلي باسوس، لصنع الفارق مع النيجيري بوبي كليمنت.

ومن المنتظر ان تضم تشكيلة الأخضر سلمان عبدالغفور في حراسة المرمى، ومحمد فريح، وكيتا، وأحمد إبراهيم، وعيسى وليد في الدفاع، وبدر طارق، وسعيد الرزيقي، وعلي مقصيد، وعبدالله الشمالي في الوسط، وبوبي، وباسوس في الهجوم.

فحص حواس قبل مواجهة الأبيض

خضع لاعب فريق النصر لكرة القدم أحمد حواس للفحص من قبل الجهاز الطبي في النصر، للوقوف على مدى إصابته، التي تعرض لها في المباراة الأخيرة أمام الجهراء.

وقال مدير جهاز الكرة خالد الشريدة، إن صفوف العنابي جاهزة بصورة كبيرة لمواجهة الكويت، مؤكداً أن النصر لن يكون صيداً سهلاً للكويت. وشدد الشريدة على أهمية المباراة، بالنسبة لفريقه، لأنها ستصعد به إلى المباراة النهائية، وتفتح الباب أمام الفريق لتحقيق اللقب للمرة الأولى في تاريخه.

معسكر مغلق للكويت

دخل فريق الكويت في معسكر مغلق قبل مواجهة النصر بـ48 ساعة، من أجل زيادة التركيز عند اللاعبين.

وبدت الحالة المعنوية للاعبين، والأجهزة الفنية والإدارية في قمتها، لاسيما أن صفوف الأبيض لا تشهد غيابات مؤثرة.

وحرص الجهاز الفني في الكويت بقيادة عبدالله أبو زمع على شرح نظري وعملي لخطته المنتظرة في مواجهة النصر، إلى جانب مهام كل لاعب في مواجهة العنابي.

تدريب مغلق للقادسية

خاض فريق القادسية لكرة القدم التدريب الأخير، قبل مواجهته اليوم مع العربي بعيداً عن عيون وسائل الإعلام حرصاً على سرية خطة المباراة، وتوليفة الفريق.

وقال المنسق الإعلامي لـ"الأصفر" زياد الشطي، إن الجهاز الفني فضل أن يكون تدريب الفريق الأخير مغلقاً.

وكشف الشطي عن غيابات الفريق، مؤكداً أنها محصورة في الغاني رشيد سوماليا، وفيصل سعيد، وأحمد الظفيري، والبرازيلي تياغو.

back to top