«الصحة»: 4 آلاف مريض «كرونز»

الفضلي: 2018 شهد تحقيق قفزات نوعية في العمل الطبي الكويتي

نشر في 21-01-2018
آخر تحديث 21-01-2018 | 00:04
جانب من المشاركين في المؤتمر
جانب من المشاركين في المؤتمر
كشف رئيس مركز «هيا الحبيب» للجهاز الهضمي في ‍مستشفى مبارك الكبير د. أحمد الفضلي عن وجود 3000 إلى 4000 مريض «كرونز» في الكويت، مشيراً إلى أن هناك تزايداً وارتفاعاً في معدل الإصابة بمرض «كرونز» في البلاد، وهو أحد أنواع التهاب الأمعاء المزمن.

وقال الفضلي، في تصريح للصحافيين صباح أمس، على هامش افتتاح المؤتمر الأول لأمراض التهاب الأمعاء المزمنة، إن عام 2018 شهد تحقيق قفزات نوعية في العمل الطبي، تمثلت في إجراء أول زراعة قلب صناعي لمريض كويتي، إلى جانب زراعة أول كبد في الكويت لمريض كويتي أيضاً.

وأشار الفضلي، وهو رئيس المؤتمر إلى أن حجم المشاركة يتمثل في 25 متخصصاً بأمراض الجهاز الهضمي، بواقع 5 من الخارج و20 من داخل الكويت، لافتاً إلى حضور استشاري من كندا واثنين من إنكلترا ومثلهما من المملكة العربية السعودية.

وقال الفضلي، إن داء «كرونز» خطير ومزمن، وهو عبارة عن التهاب يصيب الجهاز المعوي ويؤثر في حياة الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، لافتاً إلى أن الأعراض الشائعة له تشمل الإسهال، والتشنج، وآلام في البطن، وفقدان الوزن، والحمى، وفي بعض الحالات نزف في المستقيم.

وشدد على أهمية  التشخيص المبكر للمرض، لافتاً إلى أنه ليس هناك علاج دائم لهذا المرض فهو أحد الأمراض المزمنة التي تستمر مدى الحياة، لكن التشخيص المبكر يمكن ان يقلل من شدة وتواتر الأعراض، ويمكن أن يعطي المريض فرصة لعيش حياة طبيعية وعادية.

من جانبه، أكد اختصاصي الجهاز الهضمي في مركز هيا الحبيب، د. محمد ملك، إن المؤتمر ستتخلله 27 محاضرة طبية حول التهاب الأمعاء المناعي ستكون مخصصة لعرض آخر التطورات في تشخيص وعلاج أمراض التهاب الأمعاء المزمن، والعلاجات الخاصة بالمرض، إلى جانب تقديم الشركات المشاركة في المؤتمر لأحدث الأدوية والمناظير وغيرها.

back to top