«كيبك»: العمل بمشروع مصفاة الزور يسير وفقا للخطط الموضوعة

نشر في 20-01-2018 | 14:43
آخر تحديث 20-01-2018 | 14:43
No Image Caption
أكدت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) اليوم السبت أن العمل في مشروع مصفاة الزور يسير وفقا للخطط الموضوعة مشددة على أنها تقوم بشكل دوري بمراجعة نسب الإنجاز وتقدم سير العمل.

وقالت الشركة في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) حول ما تم تداوله أخيرا في بعض وسائل الاعلام نقلا عن مجلة (ميد) بشأن تأخر مشروع المصفاة إن مؤسسة البترول الكويتية شكلت فريقا لدراسة بدائل مؤقتة لتزويد المصفاة بالنفط الخام لعمليات التشغيل خلال الفترة الزمنية المحددة.

وأوضحت أن تشكيل هذا الفريق الذي يتألف من (البترول) الكويتية وشركاتها التابعة ذات العلاقة يأتي حرصا من المؤسسة على تشغيل مشروع المصفاة وفقا للخطط الموضوعة وإلى حين انتهاء شركة نفط الكويت من مشروع خطوط الأنابيب الدائمة.

وأضافت أن هذه الخطوة جاءت عقب إلغاء مناقصة أنابيب النفط الخام عام 2014 وإعادة طرحها في عام 2017 مبينة أن التوصية جاءت بتزويد مصفاة الزور بالنفط الخام من خلال عمل بعض التعديلات على خطوط الوقود الحالية الواصلة إلى محطة الزور لتوليد الطاقة الكهربائية.

وذكرت أن هناك فرقا متخصصة من (كيبك) و(نفط الكويت) تتابع تنفيذ التعديلات المطلوبة من قبل المقاولين لافتة إلى أن تقدم سير العمل يسير وفقا للجدول الزمني المرسوم.

وأشارت إلى أن الانتهاء من تلك التعديلات سيتم قبل موعد تشغيل المصفاة في عام 2019 علما أن الشركة تقوم بعقد اجتماعات دورية مع مؤسسة البترول الكويتية ووزارة الكهرباء والماء لاستعراض آخر التطورات وتقدم سير العمل.

وقالت (كيبك) إن الدراسات الهندسية التفصيلية تؤكد إمكانية تزويد المصفاة بكميات تعادل 615 ألف برميل يوميا من النفط الخام اللازم للتشغيل إلى حين الانتهاء من مشروع خطوط أنابيب النفط الخام الدائمة الذي يتم تشييده حاليا من قبل (نفط الكويت).

وأكدت أن المشاريع العملاقة المشابهة لمشروع مصفاة الزور لا تخلو من التحديات والتعقيدات أثناء تنفيذها مشيرة إلى قيامها بشكل دوري بمراجعة نسب الإنجاز وتقدم سير العمل في المشروع.

وأضافت أنها تقوم أيضا بدراسة المخاطر المتوقعة التي من شأنها التأثير على سير الأعمال ووضع الخطط اللازمة لتلافي أي تأخير في تشغيل المشروع حسبما هو مخطط له لافتة إلى أنها تهدف إلى تشغيل المشروع في نهاية 2019.

وأوضحت أن مشروع مجمع البتروكيماويات المتكامل مع مشروع مصفاة الزور في مرحلة التصاميم الهندسية الأولية وأنه يسير وفقا للجدول الزمني المعد لهذه المرحلة.

يذكر أن مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية اعتمد في اجتماعه 12 يوليو 2016 إجراءات تأسيس (كيبك) المسؤولة عن عمليات التكامل لمراحل إنشاء وتشغيل وإدارة مجمع التكرير والبتروكيماويات ومرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور الذي يعتبر من أكبر وأهم المشاريع التنموية والاستراتيجية في دولة الكويت.

back to top