فيلم (ذا بوست).. يسبب أزمة بين حزب الله والحكومة اللبنانية

انتقد سماحها بعرض أحدث أفلام سبيلبرج

نشر في 19-01-2018 | 20:22
آخر تحديث 19-01-2018 | 20:22
بوستر الفيلم
بوستر الفيلم
المخرج قدم دعماً مالياً لإسرائيل خلال حربها في 2006 مع الحزب
انتقدت جماعة حزب الله اللبنانية اليوم الجمعة قرار الحكومة اللبنانية بالسماح لدور العرض السينمائية بعرض أحدث أفلام المخرج ستيفن سبيلبرج (ذا بوست) بسبب صلات المخرج بإسرائيل.

وكان لبنان سمح لدور العرض السينمائية بعرض الفيلم بعد أن رفض وزير الداخلية طلبا بمنع عرض الفيلم.

وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله المدعوم من إيران في خطاب بثه التلفزيون اليوم الجمعة "نحن نرفض هذا القرار ونعتبره قرارا خاطئا...هذا الرجل أيد تلك الحرب ودفع من ماله الشخصي مليون دولار دعما لإسرائيل"

ودشن نشطاء حملة ضد الفيلم لأن سبيلبرج قدم دعما ماليا لإسرائيل خلال حربها في 2006 مع حزب الله في جنوب لبنان التي أسفرت عن مقتل مئات اللبنانيين. ولا يزال لبنان يعتبر إسرائيل عدوا. وقال نصر الله "لبنان يجب أن يطبق التزامه بعدم التطبيع مع العدو الإسرائيلي لا احد ضد الفن لكن التطبيع تحت عنوان الفن والسينما والسياحة هو مخالف لالتزام الدولة".

وأضاف "لجنة المقاطعة العربية التي تضم 14 دولة عربية عندما أخذت قرارا بمقاطعة ستيفن هذا من اجل لبنان يا جماعة، لأنه دعم الحرب الإسرائيلية على لبنان لأنه دفع من ماله الشخصي مليون دولار لإسرائيل لقتل أطفالكم وسحق عظامكم وتدمير بيوتكم. آخر شيء نكافئ ستيفن تحت عنوان الفن والحرية والسياحة".

وتدور أحداث فيلم (ذا بوست) حول معركة خاضتها صحف أمريكية في عام 1971 لنشر وثائق مسربة معروفة باسم أوراق البنتاجون والتي تتعلق بدور الحكومة الأمريكية في حرب فيتنام.

وحظر لبنان هذا العام بالفعل فيلما آخر هو (جانجل) وسحبه من دور العرض بعد عدة أيام. والفيلم مقتبس عن كتاب لضابط إسرائيلي سابق في البحرية عن رحلته لغابات الأمازون.

وفي العام الماضي منع لبنان عرض فيلم (وندر وومان) لأن بطلته جال جادوت إسرائيلية.

back to top