صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3782

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

آلة مشي للمنزل... المميزات المطلوبة

  • 20-01-2018

إذا كنت تؤمن بأن المشي، أو الهرولة، أو الركض بانتظام تعود بفائدة قصوى على صحتك (كما نعلم جميعنا)، فثمة سببان جيدان للتفكير في شراء آلة مشي للمنزل، وفق الدكتور آرون باغيش، نائب مدير برنامج الأداء القلبي الوعائي في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد. أولاً، يشكّل التمرن خارج المنزل تحدياً كبيراً أو خطيراً في الأحوال الجوية السيئة. ثانياً، إن كنت تفتقر إلى الوسيلة والوقت الضروريين للتوجه إلى مركز تجاري أو مضمار مقفل، ما يحول دون تمرنك، فلا شك في أنك ستتغلب على هاتين العقبتين بالتمرن في المنزل. ولكن إذا كنت تعاني اضطرابات في التوازن، أو القلب، أو الرئة، فاستشر طبيبك أولاً كي تتأكد من أنه لا يعارض تمرنك على آلة للمشي في المنزل.

ينصح الدكتور آرون باغيش بتفادي آلات المشي غير المزودة بمحرك، واختيار نموذج يعمل بمحرك. ولكن قبل أن تنفق مالك، قم بقليل من البحث.

تأمل آلات المشي في متاجر السلع الرياضية، ومتاجر البيع بالتجزئة الضخمة، والمتاجر المتخصصة بالمعدات الرياضية. ابحث عن الخصائص التالية:

محرك قوي: يرتبط ثمن آلة المشي عموماً بنوعية محركها الكهربائي، ومتانته، وقوته. يحذّر الدكتور باغيش: «يُشكّل هذا أحد الأسباب الرئيسة لتفادي شراء آلة مشي قليلة الكلفة لأنها لن تكون مزودة بمحرك جيد ولن تدوم طويلاً». تتراوح قوة محركات آلات المشي المخصصة للمنزل بين حصان وخمسة أحصنة. ويُفترض أن يكون محرك بقوة ثلاثة أحصنة كافياً ليسمح لك بالمشي أو الركض.

سطح أو حزام (الجزء الذي تمشي عليه) طويل كفاية ليسع خطواتك: يذكر الدكتور باغيش: «يجب ألا يقل طول الحزام عن 122 سنتمتراً إن كان طولك 1.82 متر أو أكثر». أما إذا كنت تخطط لاستعمال الآلة للهرولة أو الركض، فمن الضروري أن يكون حزامها بطول 137 إلى 153 سنتمتراً لأن خطواتك تتسع كلما زادت سرعتك. ومن المؤكد أن الحزام السميك يدوم فترة أطول، مقارنةً بالحزام القليل السماكة.

إطار متين: يجب أن تكون الآلة مزودة بسكك جانبية أمامية للحفاظ على السلامة.

زر إيقاف للطوارئ: يحميك هذا الزر في حال واجهت المشاكل.

مقاييس من السهل قراءتها: احرص على أن تكون الأحرف والأرقام كبيرة كفاية لتراها أثناء استعمال الآلة.

أزرار يسهل استعمالها: من الضروري أن تتمكن من تعديل سرعة آلة المشي وارتفاعها أثناء استعمالها. لذلك ستحتاج إلى أزرار بسيطة يسهل استخدامها.

خصائص مميزة

تزوَّد آلات المشي العصرية اليوم بخصائص عالية التقنية، مثل برامج كمبيوتر تتيح لك تحديد برنامج مشي أو ركض خاص بك يتلاءم مع حاجاتك ويتبع سرعات، وفواصل، وارتفاعات (تحاكي صعود تلة) مختلفة.

كذلك تضم نماذج عدة شاشة تلفزيون يمكنك وصلها بمحطات التلفزيون سلكياً أو لاسلكياً. وتحمل أيضاً مدخلاً لجهاز USB يتيح لك وصل الآلة بجهازك اللوحي أو هاتفك الذكي كي تشاهد الأفلام أو العروض بهذه الطريقة. قد لا تحتاج إلى هذه الخصائص إذا وضعت آلة المشي في غرفة فيها جهاز تلفزيون أو إن كنت لا تهوى مشاهدة التلفزيون أثناء التمرن.

بالإضافة إلى ذلك، يحمل معظم آلات المشي أجهزة لمراقبة نظم القلب، ما يتيح لك تتبع نبض قلبك أثناء التمرن. ولا شك في أن هذه خاصية مفيدة إن كنت تسعى وراء هدف رياضي معين أو تود بلوغ نبض قلب محدد (أو الحرص على عدم بلوغه) وفق إرشادات طبيبك.

أطلق العنان لقدميك

جرّب نماذج آلات المشي التي تثير اهتمامك. امشِ، وهرول، واركض عليها لترى ما إذا كانت تلائمك. ينصح باغيش: «إذا شعرت بأن قدمك تقترب من الجهة الخلفية لحزام الآلة، فهذه إشارة إلى أنه قصير».

اسأل البائع أيضاً عن الكفالة وخدمات صيانة المحرك. «قد تتعطل آلة المشي بمرور الوقت. لذلك تحتاج إلى خبير يأتي إلى المنزل ليصلحها»، وفق الدكتور باغيش. تحصل عادةً مع آلة مماثلة على كفالة 90 يوماً. أما إذا تعطلت الآلة بعد فترة الكفالة هذه، فتُضطر إلى دفع كلفة خدمات الصيانة، مع أن بعض المتاجر يُقدّم خدمات صيانة مجانية لفترة أطول من الوقت.

تحقق من التصنيف

تحقق، إن أمكن، من مراجعات آلات المشي وتصنيفها على شبكة الإنترنت.

تقدّم Consumer Reports (www.consumerreports.org) وغيرها من مجلات مخصصة لرياضة الجري معلومات عالية المصداقية. ولكن لا تصدّق كل ما تقرأه. كذلك اطلب من طبيبك، أو معالجك الفيزيائي، أو مدربك الرياضي بعض التوصيات بشأن آلات المشي المخصصة للمنزل. وقبل أن تشتري أي نموذج، جرّبه أنت بنفسك وحدد ما إذا كان مناسباً لك.

احصد الفوائد

ربما تتبدّد بسرعة الخطط التي رسمتها عندما اشتريت آلة المشي. يؤكد الدكتور باغيش: «يكمن التحدي في استعمال آلة المشي بانتظام والحؤول دون تحوّلها إلى رف لتعليق الملابس». تبقى أهم نصيحة: لا تشتر آلة مشي إلا إذا كنت واثقاً من أنك ستُحسن استغلالها.