محكمة هندية تسمح بعرض فيلم «بادمافاتي» المثير للجدل

نشر في 20-01-2018
آخر تحديث 20-01-2018 | 00:04
بادوكون وكابور في مشهد من الفيلم
بادوكون وكابور في مشهد من الفيلم
قضت المحكمة العليا في الهند بالسماح بعرض فيلم "بادمافاتي" (Padmavati) المثير للجدل، وألغت قراراً أصدرته أربع ولايات بحظره.

ووافق المجلس المركزي لاعتماد الأفلام في الهند على عرض الفيلم، لكن ولايات كجرات، وراجستان، وماديا براديش، وهاريانا فرضت حظراً عليه.

وأثار الفيلم، الذي يحكي قصة ملكة هندوسية عاشت في القرن الرابع عشر وحاكم مسلم، احتجاجات في أنحاء البلاد. ولجأ منتجو الفيلم إلى المحكمة العليا للطعن على قرار حظره.

وقال رئيس المحكمة، القاضي ديبكا ميزرا: "دور السينما جزء لا يتجزأ من الحق قي التعبير"، مشيراً إلى أن "الولايات... لا يمكنها إصدار قرارات بحظر أي فيلم".

وكانت المحكمة قد رفضت بالفعل طعنا قدمه أحد المحامين لحظر عرض الفيلم في دور السينما العالمية.

وفي ديسمبر الماضي، قال المجلس المركزي لاعتماد الأفلام، لوسائل إعلام محلية، إنه لم يقرر حذف أي من مشاهد الفيلم، لكنه أوصى بتغيير اسمه من "بادمافاتي" إلى "بادمافات"، لوجود قصيدة ملحمية تعود إلى القرن السادس عشر وتحمل نفس الاسم.

وكانت صدمة مقلقة هزت الوسط الفني الهندي، بعد أن أعلن السياسي الهندوسي المتشدد سوراج بال أمو، زعيم حزب بهاراتيا جاناتا في ولاية هاريانا شمال الهند، منذ فترة مكافأة مالية لقتل النجمة ديبيكا بادوكون، والمخرج سانغاي ليلا بهانسالي، والسبب وراء هدر دم ديبيكا يعود إلى الفيلم "بادمافاتي" نفسه، واعتقاد الجماعات الهندوسية المتشددة في الهند، أنه يسيء إلى أفكارهم وطقوسهم، حيث قامت مجموعة من المتشددين بحرق صور لديبيكا والمخرج بهانسالي في شوارع مدينة بريلي الهندية، وقام بعض المتشددين بتحطيم معدات خاصة بتصوير الفيلم، كانت في قلعة أكتش.

وبعدها أعلن بونشوار كومار زعيم جماعة "All India Kshatriya Mahasabha"، مكافأة مالية بقيمة 150 ألف دولار، لمن يقوم بإجبار ديبيكا بتطبيق طقس "جوهار"، وهو طقس هندوسي عتيق، يقوم فيه الشخص بإنهاء حياته بإحراق نفسه حيًّا، والسبب في اختيار كومار هذه الطريقة قوله، إنها الطريقة الملائمة لكي تعرف ديبيكا مشاعر الملكة راني بادمافاتي التي قامت بتجسيد دورها في الفيلم.

اللافت أنّ ديبيكا ليست الوحيدة المهددة نتيجة فيلمها الجديد، فقد تعرّض أيضا النجم رانفير سينغ الذي يشاركها البطولة من خلال دور الحاكم المسلم، لتهديد بقطع سيقانه.

وتقول جماعات هندوسية إن الفيلم، الذي أخرجه سانغاي ليلا بهنسالي، يعرض مشهدا حميميا بين الشخصيتين الرئيسيتين، وهو ما ينفيه المنتجون.

ويحكي الفيلم قصة ملكة هندوسية والحاكم المسلم علاء الدين خليجي. ويؤدي الأدوار الرئيسية في الفيلم كل من النجوم ديبيكا بادوكون، ورانفير سينغ، وشاهد كابور، ومن المقرر بدء عرضه يوم 25 الجاري.

back to top