كأس اسبانيا: برشلونة يسقط أمام إسبانيول.. واشبيلية ينتصر في ميتروبوليتانو

نشر في 18-01-2018 | 02:30
آخر تحديث 18-01-2018 | 02:30
ميسي خلال المباراة
ميسي خلال المباراة
انتهى دربي عاصمة كاتالونيا بفوز صاحب الأرض والجمهور اسبانيول على جاره متصدر الدوري برشلونة 1-صفر الأربعاء في ذهاب ربع نهائي كأس اسبانيا لكرة القدم، ملحقاً به الخسارة الأولى منذ أغسطس، فيما خسر أتلتيكو مدريد أمام اشبيلية 1-2، وفاز فالنسيا على ديبورتيفو ألافيس 2-1.

وأراح المدرب ارنستو فالفيردي بعض العناصر الأساسية في خطي الوسط والهجوم تاركاً أمر قيادة العناصر الشابة والاحتياطية بمعظمها للأرجنتيني الفنان ليونيل ميسي، لكن الأخير كان محاطاً برقابة شديدة حالت دون تمكنه من هز الشباك في الشوط الأول.

ورغم ذلك، حاول ميسي أكثر من مرة دون أن ينجح، وكانت أخطر فرصة لفريقه في الشوط الأول لدينيس سواريز الذي انفرد وسدد دون أن يتمكن من وضع الكرة في قلب الشبكة (44).

في المقابل، هدد لاعبو اسبانيول مرمى الحارس الاحتياطي لبرشلونة الهولندي ياسبر سيليسين في أكثر من مناسبة.

شهد الشوط الثاني اضاعة ميسي ركلة جزاء هي الرابعة من أصل تسع في مسابقة الكأس، وخسارة أول دربي لبرشلونة منذ 2009.

ورمى فالفيردي بلاعب الوسط الدولي الكرواتي ايفان راكيتيتش، أحد عناصر قوة فريقه، بدلاً من البرازيلي باولينيو المصاب بأصابع قدمه اليمنى، وسدد ميسي كرة مرتدة بعد ركلة حرة نفذها بنفسه سيطر عليها الحارس دييغو لوبيز (56).

ومل فالفيردي طول الانتظار، وأشرك المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز بدلاً من لاعب الوسط كارليس الينيا (20 عاماً)، واحتسب الحكم ريكاردو دي بورغوس ركلة جزاء مثيرة للجدل لصالح البديل في أول لمسة له انبرى لها ميسي وتصدى لها الحارس دييغو لوبيز حارماً الضيوف من هدف السبق (63).

ومالت الكفة بشكل واضح لاسبانيول، وتمكن بعد عدة انذارات لميسي ورفاقه، من هز شباك سيليسين إثر عرضية أرسلها مارك نافارو من بين المدافعين إلى البديل أوسكار ميليندو الذي تابعها على يمين الحارس الهولندي (88).

على ملعب واندا ميتروبوليتانو، سيطر أتلتيكو مدريد على المجريات منذ البداية وكانت للاعبيه محاولات خطرة جاء من احداها هدف من رأسية لدييغو كوستا الغاه الحكم بحجة ارتكاب اللاعب خطأ ضد المدافع الأرجنتيني غابرييل ميركادو عند تسديد الكرة (13).

وكاد كوستا يفتتح التسجيل من رأسية ثانية لولا صحوة الحارس سيرخيو ريكو (19)، وعلت تسديدة الفرنسي انطوان غريزمان بقليل الخشبات (26)، وفوت الأرجنتيني خواكين كوريا أول فرصة حقيقية لاشبيلية من انفراد بعد أن سدد الكرة في جسم الحارس ميغل مويا (25).

وبعد عدة محاولات خطرة لكوكي (29) ولوكاس هرنانديز وكوستا (39) وفيتولو ضد فريقه السابق (40)، حبس سيرخيو ايسكوديرو أنفاس مشجعي فريق العاصمة بتسديدة لولبية من نحو 40 متراً تألق مويا في ابعادها إلى ركنية (41).

وكان الشوط الثاني نسخة مشابهة للأول، لكن واقعية اشبيلية كانت سبباً مباشرة في خسارة أصحاب الأرض.

وفوت كوستا عدة فرص من كرات عرضية من الجهة اليمنى لم يستطع اللحاق بأي كرة منها قبل أن ينجج في محاولته الخامسة إثر ركلة حرة وكرة مرتدة من الدفاع تابعها قوية من الجهة اليسرى (73).

وأخفق كوستا من جديد في الوصول إلى عرضية مماثلة (76)، وأهدر زميله اننخل كوريا الذي نزل في الشوط الثاني (79) قبل أن يعادل اشبيلية من هجمة مرتدة وتسديدة من خيسوس نافاس وخطأ من الحارس مويا تسبب بتحويل الكرة إلى داخل شباكه (80).

ودفع أتلتيكو ثمن الفرص الضائعة إذ تمكن اشبيلية من تسجيل هدف الفوز عبر الأرجنتيبني خواكين كوريا الذي تلقى كرة من التونسي وسام بن يدر وقاد هجمة معاكسة من الجهة اليسرى انهاها في شباك مويا (88).

وفوت كوستا فرصة أخيرة لادراك التعادل في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع مع صافرة النهاية.

وعلى ملعب ميستايا، كان فالنسيا الطرف الأفضل طوال الشوط الأول بعد بداية نشطة لضيفه الذي اتيحت للاعبيه ثلاث فرص في أول خمس دقائق قبل أن يمسك صاحب الأرض بزمام المبادرة في الدقائق الـ 40 الأخيرة ويهدر الفرنسي جوفري كوندوغبيا والبرتغالي غونسالو غيديش وغابرييل ودانيال باريخو فرصاً سهلة.

وفي الشوط الثاني، أحرج الفريق الزائر مضيفه بعد أن تقدم خلافاً للمجريات بواسطة روبن سوبرينو إثر تمريرة من منير الحدادي أطلقها قوية من خارج المنطقة في أعلى الزاوية اليمنى (66)، لكن البرتغالي غيديش أعاد الأمور إلى نصابها بمتابعة كرة من زاوية صعبة في أسفل الزاوية اليسرى إثر تمريرة من سانتي مينا (75).

وتلقى ألافيس ضربة قاسية بطرد مدافعه ادريان بالصفراء الثانية (77)، واستفاد فالنسيا من النقص العددي وسجل هدف الفوز بواسطة رودريغو إثر بينية من سانتي مينا (82).

وتختتم منافسات ذهاب هذا الدور الخميس بلقاء ليغانيس مع ريال مدريد على أن تقام مباريات الاياب منتصف الأسبوع المقبل.

back to top