«فريدوم هاوس»: الحريات حول العالم في خطر

الكويت تحافظ على تصنيفها كبلد «حر جزئياً»... وأميركا في انحدار

نشر في 18-01-2018
آخر تحديث 18-01-2018 | 00:11
No Image Caption
صنفت منظمة «فريدوم هاوس» الأميركية غير الحكومية، المعنية بالحريات حول العالم، الكويت «بلداً حراً جزئياً»، وذلك في تقريرها عن الحريات خلال عام 2017، الذي صنف دول العالم في 3 خانات: «بلد حر، وحر جزئياً، ومن دون حريات»، لتحتل الكويت بذلك المرتبة الـ36 عالمياً.

ورسمت المنظمة، في تقريرها الصادر أمس الأول، صورة قاتمة لأوضاع الحريات في العالم، مؤكدة أنها «تتدهور بوتيرة متسارعة، مقارنة بالسنوات السابقة، فقد بدأت الديمقراطية تواجه أزمة حقيقية منذ العام الماضي، وتآكلت فرص إجراء انتخابات حرة ونزيهة، وتراجعت حقوق الأقليات وحرية الإعلام وسيادة القانون».

وأشارت إلى أن «71 بلداً شهدت تراجعاً في أوضاع الحقوق السياسية والمدنية، التي تحسنت فقط في 35 دولة، مما يعني أن أوضاع الحريات في تراجع مستمر ومتواصل منذ 12 عاماً».

ولفتت «إلى تراجع الولايات المتحدة عن دورها المعهود، وممارسة دور المدافع والقدوة في مجال الديمقراطية، وترافق ذلك مع تراجع متسارع لأوضاع الحريات والحقوق المدنية في أميركا ذاتها».

وقال رئيس المؤسسة مايكل ابراموفيتش إن «جملة عوامل ساهمت في تراجع أوضاع الحريات والحقوق السياسية عام 2017، أهمها تراجع واشنطن وتخليها عن دورها التاريخي في نشر وتقوية الديمقراطية حول العالم»، مشيراً إلى أن «إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تخلت خلال العام الماضي، قولاً وفعلاً، عن كل المبادئ والقيم التي مثلت جوهر سياسة الولايات المتحدة خلال العقود السبعة الماضية».

وأوضح أن «حربي العراق وأفغانستان والركود الاقتصادي العالمي أمور جعلت الشعب الأميركي أقل استعداداً لتحمل تبعات الدور الريادي لبلاده في مجال الديمقراطية، وبات يربط ما بين تعزيزها حول العالم والتدخل العسكري الأميركي وتحمل التكاليف الباهظة لذلك».

وبحسب تقرير «فريدوم هاوس»، بمتوسط مؤشر حريات وصل إلى 70 درجة من 100، احتلّت تونس المركز الـ70، وإسرائيل الـ79، ولبنان الـ43، والمغرب الـ39، والأردن الـ37، والكويت الـ36، في حين جاءت الجزائر في المركز الـ35، وتركيا الـ32، والعراق الـ31، وموريتانيا الـ30، ومصر الـ26.

أما قطر فكانت في المركز الـ24، وعمان في الـ23، والإمارات الـ17، وكذلك إيران، في حين احتلت اليمن المرتبة الـ13، والبحرين الـ12، وليبيا الـ9، والسودان الـ8، والسعودية الـ7، وجنوب السودان الـ2، وجاءت سورية أسفل القائمة بحصولها على التصنيف رقم 1.

back to top