اليوحة يوقع اتفاقية التنقيب مع البعثة الإيطالية

نشر في 18-01-2018
آخر تحديث 18-01-2018 | 00:00
اليوحة وديميكالي أثناء توقيع الاتفاقية
اليوحة وديميكالي أثناء توقيع الاتفاقية
وقع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أمس اتفاقية تنقيب أثري وترميم مع مدير البعثة الإيطالية للتنقيب الأثري في موقع القرينية الكائن في جزيرة فيلكا، ومثل المجلس الأمين العام المهندس علي اليوحة، بينما مثل البعثة د. أندريه ديميكالي من جامعة بيروجي الإيطالية.

وتنص الاتفاقية، التي تتضمن 17 بندا، ويبدأ تنفيذها اعتبارا من 8 يناير الجاري ولمدة عام، وقابلة للتجديد لخمس سنوات، على القيام بأعمال المسح والتنقيب الأثري في موقع القرينية بجزيرة فيلكا، وترميم وصيانة المواد الأثرية المكتشفة، وتدريب وتأهيل فريق الآثار الكويتي، والتي ستقدم قائمة تفصيلية لجميع المعثورات المنقولة مشفوعة بدراسة نهائية للموقع تكون جاهزة للنشر العلمي باللغة الإنكليزية.

يذكر أن البعثة الإيطالية قامت بعمل مسح شامل لجزيرة فيلكا عامي 1975 و1976، وجمعت عينات من سطح معظم المواقع، ووضعت خريطة موضحة عليها المواقع الأثرية بفتراتها الزمنية، كما حفرت البعثة موقع القصور في ثلاث وحدات استيطانية.

يشار إلى أن من أهم اللقى الأثرية التي عثرت عليها الفخاريات المزججة التي ساعدت على تاريخ الموقع، وبدأ العمل في موقع القرينية منذ عام 2010، حيث وقع المجلس اتفاقية تعاون في مجال الآثار، ويأتي هذا الاتفاق لمواصلة التنقيب في الموقع وترميمه، وساهمت أنشطة البعثة في الكشف عن العديد من جوانب الحياة القديمة في جزيرة فيلكا.

back to top