عرض جوي بألوان العلم الكويتي يدشن معرض الطيران الأول

● انطلاق فعاليات معرض الكويت للطيران 2018
● بمشاركة 140 شركة متخصصة في قطاعي الطيران المدني والعسكري

نشر في 18-01-2018
آخر تحديث 18-01-2018 | 00:14
قال رئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود، إن مطار الكويت يشهد حاليا جملة من المشاريع الاستراتيجية التي من شأنها رفع كفاءة القطاعات التشغيلية، وتحسين الخدمات المقدمة للمسافرين خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف الحمود، في كلمة له خلال افتتاح فعاليات معرض الكويت للطيران 2018 في دورته الأولى، أن العمل جار في مبنى الركاب الجديد T2 بطاقة استيعابية تصل الى 25 مليون ركاب سنويا، والذي تم تصميمه وفق احدث ما وصلت اليه المطارات العالمية والمخطط افتتاحه في عام 2022.

وأشار الى ان العمل مستمر لانجاز المبني المساند T4 في منتصف العام الحالي، والذي تصل طاقته الاستيعابية الى 4.5 ملايين راكب سنويا، لافتا الى انه من المشاريع الجاري تنفيذها ايضا انشاء مدرجين جديدين، اضافة الى بناء برج مراقبة جديد مزود بأنظمة متطورة، وكذلك انشاء ممرات للطائرات لرفع الطاقة الاستيعابية لمطار الكويت.

مفهوم جديد

وقال الحمود «اعتمدنا المفهوم الجديد لتحديث عمل الطيران المدني مع ما يتوافق مع التطورات العالمية وبما يتناسب مع مفاهيم الامن والسلامة العالمية»، لافتا الى انه سيتم التركيز على ان تكون سلطة الطيران المدني سلطة رقابية وتشريعية على جميع انشطة الطيران المدني في البلاد مع الاستفادة من الخبرات العالمية في مجالات الادارة والتشغيل لتقديم الخدمات الجوية.

وأضاف أنه «مع التقدم المذهل الذي يشهده سوق النقل الجوي من تطورات متسارعة رأينا ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري كرافد اساسي ومحوري في اي تغييرات خلال السنوات المقبلة، حيث تعد التنمية البشرية هي المرتكز الرئيسي لتحقيق التنمية الشاملة والمنشودة، لذلك فقد وضعنا على رأس أولوياتنا تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في مجالات الطيران المدني والنقل الجوي في القطاعات التشغيلية».

وأشار الى أن الرعاية الكريمة من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد لمعرض الكويت الاول للطيران تؤكد حرص سموه واهتمامه البالغ بقطاع الطيران المدني في الكويت، حيث تكلل ذلك الدعم والاهتمام بالتطورات التي يشهدها حاليا قطاع النقل الجوي من مشاريع كبرى لتطوير البنية التحتية وتحديثها بشكل كبير.

صناعة الطيران

وأشار إلى أن الكويت أولت اهتماما بالغا بتطوير البنى التحتية لقطاع النقل الجوي في البلاد ايمانا باهمية الاستثمار في صناعة الطيران المدني، وانطلاقا من ضرورة رفع كفاءة مطار الكويت الدولي الذي يعتبر الواجهة الحضارية للبلاد.

واختتم الحمود كلمته بالقول، إن من المناسب أن نذكر الجهود المبذولة من جميع العاملين في الادارة العامة للطيران المدني، الامر الذي اثمر عن تحقيق نتائج قياسية في معايير السلامة الدولية بعد ما اظهرت نتائج التقييم الذي قامت به المنظمة الدولية للطيران المدني (icao) حصول مطار الكويت الدولي على نتيجة 78.18 في المئة، والتي تؤكد تفوقا ملحوظا على مستوى المعايير الدولية والاقليمية.

140 شركة

من جهته، قال رئيس اللجنة المنظمة للمعرض احمد اسماعيل بهبهاني، «كانت إقامة هذا المعرض حلما بعيد المنال تحقق اليوم على أرض الواقع بفضل الله وعزيمة شباب الكويت ودعم الدولة لهم ولأفكارهم، فمعرض الكويت للطيران 2018 يقام اليوم بمشاركة أكثر من 140 شركة محلية وعالمية متخصصة في قطاعي الطيران المدني والعسكري، بالإضافة إلى 57 طائرة معروضة أمامكم».

وأضاف بهبهاني أن «هذا العدد الكبير من المشاركين بأول معرض للطيران يعتبر نجاحا بحد ذاته يعكس الثقة التي اكتسبتها الكويت على الساحة العالمية، كما أنه يساهم في خدمة الاقتصاد الوطني وتحريك قطاعات الخدمات والاتصالات والنقل والسياحة».

مكانة الكويت

ولفت إلى أن «معرض الكويت للطيران يعزز مكانة الكويت الاقتصادية والاستثمارية متطلعين الى رؤية صاحب السمو امير البلاد بتحويل الكويت الى مركز مالي عالمي... كما نسعى أن تساهم صناعة الطيران في رؤية الكويت عام 2035، فلاشك أن معرض الكويت للطيران يمثل بدء مرحلة جديدة من التطلعات والتحديات وقفزة حضارية جديدة تخطوها دولة الكويت في صناعة معارض الطيران حول العالم، لاسيما أنها من أولى الدول المستثمرة بمجال الطيران التجاري في منطقة الشرق الأوسط».

الرشيد: إضافة جديدة لقطاع الطيران

قال رئيس مجلس الإدارة في الخطوط الجوية الكويتية سامي الرشيد، إن «الكويتية» ستكون لها اتصالات مع الشركات المشاركة في معرض الكويت للطيران، متمنياً أن «تسفر عن شيء».

وأكد الرشيد، في تصريح للصحافيين، أن وجود مثل هذا المعرض في والكويت يمثل إضافة جديدة إلى قطاع الطيران، لافتاً إلى دعم الكويتية لمثل تلك المعارض، وبحيث تعرض خدماتها من خلالها الى الجمهور، كما يستفاد منها من ناحية التعرف على الخدمات المتوافرة لشركات الطيران والركاب بشكل عام.

السبيعي: «القطرية» شاركت بأحدث 4 طائرات

أعرب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني القطري عبدالله السبيعي عن شكره للكويت وأميرها، على إتاحتهم الفرصة للمشاركة في هذا الحدث، متمنيا حضور افتتاحات جديدة، وألا تكون هذه النسخة هي الوحيدة. ووعد السبيعي إخوانه في الكويت بتقديم كل الدعم من دولة قطر، من خلال المشاركة الواسعة، "مثلما شاركنا في هذا المعرض".

وأضاف أن الخطوط الجوية القطرية شاركت بأربع طائرات، هي الأحدث على مستوى "الخطوط القطرية"، وعالميا، خاصة البي كي سويت الفريدة من نوعها، حيث إنها تقوم على نظام عائلي بوجود 4 مقاعد متقابلة، وكذلك شاركت بالطائرة إيرباص 350 التي تعتبر من أحدث الطائرات على مستوى العالم، لاسيما أن "الخطوط القطرية" أول من شغل هذا النوع من الطائرات، إضافة إلى أنها شاركت بطائرتين أخريين.

الخزام: «الكويتية» تدرس التعاون مع خطوط طيران إقليمية

كشف الرئيس التنفيذي في الخطوط الجوية الكويتية، إبراهيم الخزام، أن الشركة تدرس التعاون مع خطوط طيران أخرى اقليمية.

وحول ما اذا كان التعاون سيكون على شكل تحالفات، قال الخزام: «نحن في الكويتية منفتحون على كل شيء، فاليوم نتكلم مع بعض شركات الطيران الاقليمية حتى يتمكن ركابنا من الطيران على اسطولنا واسطولهم».

ولفت الى ان «المباحثات تمت مع شركتين احداهما في المراحل النهائية والثانية في مراحل اولية، وللآن لم ندخل في التفاصيل، اذ نتناول المبادئ العامة، الا ان لدينا حاجة إلى تغطية بعض المناطق وهم أيضا». وذكر ان انتهاء المتطلبات الامنية للمطار ستساعد الكويتية على فتح وجهات مباشرة مثل الطيران لنيويورك مباشرة، واحتمال لوس انجلس ومانشستر وشيكاغو. وبشأن الجدول الصيفي بين أنه «لم يحسم بعد، واحتمال ان تكون البوسنة وجورجيا ضمن الوجهات، كما ندرس ملقا وكازبلانكا، ولكن لا نرى فيها جدوى الآن». وأكد أن حصة الشركة الآن تصل الى 4 ملايين راكب، متوقعا تسجيل زيادة 25 في المئة خلال العام الحالي، وصولا الى 5 ملايين راكب.

ولفت إلى أن «الحصة السوقية للشركة في ازدياد وأن 70 في المئة من رحلاتها بوينت تو بوينت وليست ترانزيت الذي بدأ معدله يقل بالفعل، كما ان المطار الجديد سيجعل انجازات الشركة أفضل».وذكر الخزام ان «هدف الشركة في النهاية خدمة المسافر، وهو ما سينعكس على الربحية في المستقبل مع استعادة ثقة المسافرين».

الزبن: «معرض الكويت» يعكس قدرات شركات الطيران وتنافسيتها

قال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية لتمويل شراء وتأجير الطائرات «ألافكو» أحمد الزبن، أن معرض الكويت الأول للطيران يمثل نقطة مهمة، إذ يضم قطاعات عديدة تهتم بالطيران المدني والعسكري، بما يساندها من قطاعات أخرى إلى الشركات المزودة للوقود وشركات خدمات الطيران.

وأضاف الزبن، أن المعرض يمثل تظاهرة تعكس قدرة الطيران المدني الكويتي على استقبال مثل هذه الفعاليات، وأيضاً تعكس وجهة الكويت واصطفافها عالمياً موضحاً أن هذه الفعاليات تساهم في تلاقي جميع المهتمين بالطيران في مثل هذا الحدث. وعن دور «ألافكو» في المعرض قال: «نحن جسد مهم في هذه المشاركات لما لدينا من أنشطة وخدمات»، ويمثل المعرض منصة مهمة، خصوصاً أن هذه المعارض تعكس قدرات شركات الطيران وتنافسيتها فيما بينها. وعن تعاون «ألافكو» مع شركات الطيران، أفاد بأن هناك تعاوناً كبيراً مع طيران الجزيرة، لافتاً إلى أن علاقة تأجير الطائرات للجزيرة «لا تتزامن مع متطلباتها».

وحول صفقة شراء الخطوط الكويتية طائرات الايرباص بعدد 25 طائرة، أفاد بأنه سيتم تسلمها اعتباراً من 2019 لافتاً إلى أنه لا توجد مناقصات من جانب «الكويتية» حتى الآن، مبدياً رغبة «ألافكو» في الدخول بمثل هذه المناقصات وأنها على أتم الاستعداد لذلك. وفيما يتعلق بقضية الشركة مع الخطوط الوطنية، قال الزين، إنه «لا مشكلة مع الوطنية فيما يخص إبرام صفقات جديدة»، والخلاف معها «لا يؤثر على التعاون بيننا»، مشيراً إلى أن القضية مازالت منظورة أمام القضاء، وأن هناك 4.5 ملايين دينار هي قيمة التزامات على الوطنية».

back to top