معرض القاهرة الدولي للكتاب يحتفي بالجزائر والشرقاوي شخصية العام

• تشارك فيه 27 دولة عربية وأجنبية

نشر في 17-01-2018
آخر تحديث 17-01-2018 | 00:00
بمشاركة أكثر من 850 دار نشر من 27 دولة عربية وأجنبية تنطلق الدورة التاسعة والأربعون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بين 27 يناير الجاري و10 فبراير المقبل.
يتخذ معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته المقبلة شعار «القوى الناعمة.. كيف؟»، وأصدرت اللجنة العليا للمعرض بياناً أشارت فيه إلى أن «القوى الناعمة هي أقوى سلاح لمواجهة أشكال التطرف كافة، وسوف تناقش فعاليات المعرض كل ما من شأنه تفعيل دور القوى الناعمة على أرض الواقع بما في ذلك اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى».

وتحل الجزائر ضيف شرف الدورة، واختارت اللجنة العليا الشاعر والأديب المصري الراحل عبد الرحمن الشرقاوي شخصية العام.

وقال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج إن الشرقاوي يعد أحد مجددي الفكر الديني في تاريخنا الثقافي، وأحد أهم شعرائنا ورموزنا كقوة ناعمة»، و«إلى جانب أنه روائي وصحافي وكاتب سيناريو وشاعر فهو مؤلف مسرحية «جميلة» التي مجدت ثورة الجزائر وأبطالها وشهداءها، وهي المسرحية التي تحوّلت إلى فيلم «جميلة بوحيرد» للمخرج يوسف شاهين».

سلسلة ندوات

ينظم المعرض سلسلة من الندوات للاحتفاء بالشرقاوي يتطرق خلالها إلى إسهاماته في شتى مجالات الثقافة من بينها «الشرقاوي والرواية»، و«الشرقاوي والرؤية الاجتماعية»، و«الشرقاوي والمسرح الشعري»، و«الشرقاوي والسينما»، و«الشرقاوي والصحافة».

كذلك ينظِّم المعرض سلسلة ندوات حول الشخصيات المصرية «من رموز القوى الناعمة»، فضلاً عن إعداد برنامج للاحتفاء بـ«بعض التذكارات المهمة» التي تواكب إقامة المعرض مثل مرور 30 عاماً على فوز الكاتب نجيب محفوظ بجائزة نوبل، ومرور مئة عام على ميلاد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، و120 عاماً على ميلاد الكاتب توفيق الحكيم.

تضمّ اللجنة العليا للمعرض كلاً من الدكتورة سوزان القليني، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والمجلس القومي للمرأة، والكاتب محمد سلماوي، والكاتب نبيل عبد الفتاح، والكاتب يوسف القعيد، وضياء رشوان، والناشر شريف بكر، والإعلامي محمود الورواري، ومصطفى عز العرب.

ويعد معرض القاهرة الدولي للكتاب أحد أقدم المعرض المنتظمة للكتب والنشر في الشرق الأوسط، يجذب سنوياً ملايين الزائرين من مصر ودول المنطقة، وقدر عدد زائريه العام الماضي بنحو أربعة ملايين زائر.

المعرض ينظِّم سلسلة ندوات حول الشخصيات المصرية «من رموز القوى الناعمة»
back to top