القصة القصيرة وأنا

نشر في 17-01-2018
آخر تحديث 17-01-2018 | 00:00
 طالب الرفاعي بمحض المصادفة؛ في مثل تاريخ اليوم 17 يناير عام 1978، أي قبل أربعين عاماً، نشرتُ أول قصة قصيرة، وكانت بعنوان "إن شاء الله سليمة"، في جريدة "الوطن الكويتية"، يوم كان الأستاذ محمد مساعد الصالح رئيساً للتحرير، والأستاذ جاسم المطوع مديراً للتحرير، وكان الأستاذ وليد أبوبكر مسؤول الصفحة الثقافية. يومها قدّمني أستاذي القاص والروائي إسماعيل فهد إسماعيل للساحة الإبداعية والثقافية في الكويت؛ بتوقعه قدوم قلم شاب واعد وجاد ومبدع. حينها كنتُ في بداية السنة الثانية من دراستي في كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت. هكذا كان توقع إسماعيل، ومنذ ذلك الحين، وأنا أحاول ما أمكنني أن أكون عند حسن ظن ذلك التوقع؛ واعداً وجاداً ومبدعاً، وكم هو باهظ ومتعب ومكلف بلوغ وتحقيق التوقع!

أربعون عاماً مضت، وما زلتُ أجلس لكتابة أي قصة، وأنا ذات الشاب الذي يبدأ خطوته الأولى؛ يهاب الفكرة، والكلمة، ويهاب الشكل، ويحسب ألف حساب للراوي والزمن والحدث وجديد اللغة. أجلس أمام الكتابة، وجميع القراء يحيطون بي، وكلٌ يطالبني ألا أخطئ بشيء، وأن يكون النصُّ مبدعاً متجدداً وقادراً على مسِّ القارئ في فكره ومشاعره.

بعد أربعين سنة، أقول بقناعتي: الكاتب يولد مع كل كتابة جديدة، ولأنها جديدة، فهي بالضرورة مختلفة عما سبقها، ولذا تتطلب فكراً وفهماً جديدين ووعياً جديداً مرتبطاً ومواكباً بتغيّر اللحظة الإنسانية خاصة، وتسارع رتم اللحظة التقنية التي تعيشها البشرية.

الصديق د. سليمان الشطي هو منْ دفعني للنشر، ففي أواخر عام 1991، وبعد قرابة أربعة عشرة عاماً على نشري لقصتي الأولى، نصحني بضرورة طباعة ونشر قصصي بكتاب، قائلاً: "لا يصح أن تبقى تنشر في الجرائد والمجلات داخل الكويت وخارجها". وانعطف صوته الطيب وهو يحثّني: "أنتظر مجموعتك القصصية بكتابك الأول". تأملت نصيحة أستاذي الشطي، وأرسلت مع الدكتور هاني الراهب، يرحمه الله، مجموعتي القصصية الأولى "أبو عجاج طال عمرك" إلى دار الآداب، وكلي يرتجف خوفاً من مغامرة النشر.

كُثر أولئك الذين كان لهم الفضل في مسيرتي، ولا يمكن أن أنسى نصيحة الكاتب الصديق السوري حنا مينا، يوم قال لي: "لا تفارق الكتابة، اكتب كل يوم يا طالب، وإذا لم تجد موضوعاً، فاكتب اسمك على الورقة". بقيت أنظر إليه، فأضاف: "خير من يعينك على الكتابة: القراءة".

أربعون عاماً، رحلة طويلة ومثيرة وشاقة ومتعبة عشتها ومن يحيط بي، ولم أزل. سمعتُ وقرأتُ مدحاً وذماً وقدحاً وافتراء. ومددت علاقات صداقاتي مع الكثير من مفكّري وقصاصي وروائيي وفناني ونقّاد ومثقفي الوطن العربي والعالم. ولكني في كل ذلك بقيت أتخذ من القراءة معلمي الأول، وأذكّر نفسي كل يوم: "عليك أن تتعلم جديداً". وبعد سنوات وسنوات، صرت أقرأ كي أنسى، وصرت أقدّر وأنشد النقد البناء القاسي في أعمالي، ولا تطربني كلمة المدح. بقيت أحرص وأبحث عمنْ ينصحني موضحاً مكان الخلل في عملي. ولي أصدقاء خُلص في الكويت وخارجها، تعودت ألا أرسل عملي للنشر، قبل أن أمرره عليهم وأناقشهم فيما جاء فيه.

أبداً لم أستعجل نشراً، فحصيلة أربعين عاماً كانت سبع مجموعات قصصية، وبمعدل يقارب ست سنوات بين المجموعة والأخرى.

كتبتُ الرواية والقصة القصيرة، ومؤكد أن كتابة القصة أصعب بمرات ومرات من كتابة الرواية. خاصة حين ذهبتُ للدراسة والتدريس في جامعة "أيوا-The University of Iowa" الأميركية، ولاحقاً في جامعة "كنغستون-Kingston University London" في لندن، حيث اتضح لي أن الكتابة الإبداعية علم مثل الفيزياء والكيمياء، وأن أي كاتب لا يمكنه الكتابة دون أن يتعلم ويلمّ بأساسيات وعناصر وفنون الكتابة.

أربعون عاماً مع قراءة وكتابة القصة القصيرة، منحتني الكثير والكثير من الحياة والمعرفة والأصدقاء والقراء، وحرمتني الكثير والكثير. جعلتني في وحدتي بعيداً عن كل ما يحيط بي من الأهل والأحبة، وحبستني عن كل ما سواها.

الكتابةُ عقدٌ صعبٌ لا يحتمل البعد أو الالتفات لما سواه، وإلا انصرف عنك!

back to top