ترامب: أنا الشخص الأقل عنصرية الذي قد تقابلونه

• والدة إيفانكا: زوجي السابق يقول أشياء سخيفة
• جنوب إفريقيا تستدعي مسؤولاً أميركياً

نشر في 16-01-2018
آخر تحديث 16-01-2018 | 00:04
مشجّع نرويجي يضع قناعاً لترامب خلال مباراة في كرة اليد بين النرويج وبيلاروسا في مدينة بوريك الكرواتية (أ ف ب)
مشجّع نرويجي يضع قناعاً لترامب خلال مباراة في كرة اليد بين النرويج وبيلاروسا في مدينة بوريك الكرواتية (أ ف ب)
أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، انه "ليس عنصرياً"، وذلك بعد تصريحات نُقلت عنه ووصف فيها بلدانا يأتي منها المهاجرون بأنها "أوكار للقاذورات"، مثيرا استياء شديدا في العالم.

وكان عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي ديك دوربن، الذي حضر الخميس الماضي، اجتماعا في البيت الابيض لأعضاء مجلس الشيوخ للبحث في مشروع نص حول الهجرة، اكد ان الرئيس استخدم تعبير "حثالة الدول" أو "أوكار القذارة" مرات عدة.

وأصدر ترامب الجمعة الماضي، نفيا على "تويتر" للتعبير الذي نسبته اليه صحيفتا "واشنطن بوست" و"نيويورك تايمز".

وأمس الأول، قال ترامب للصحافيين في "نادي ترامب الدولي للغولف" في وست بالم بيتش في فلوريدا حيث كان يتناول العشاء مع زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب كيفن مكارثي: "أنا لست عنصريا. أنا الشخص الاقل عنصرية الذي تُقابلونه".

وتطرق ترامب الى مسألة الهجرة، مكررا عبر "تويتر" رفضه لبرنامج يانصيب التأشيرات الذي يسمح بالحصول على الإقامة المعروفة بـ"البطاقة الخضراء".

وكتب في تغريدة "أنا، كرئيس، اريد ان يأتي اشخاص الى بلادنا لمساعدتنا في ان نصبح اقوياء وعظماء مجددا، اشخاص يأتون عبر نظام يستند الى الجدارة. لا مزيد من اليانصيب! اميركا اولا".

وأكد انه كان يحاول التوصل الى اتفاق حول الهجرة، ولكن خصومه الديمقراطيين كانوا غير متعاونين. وقال: "نحن جاهزون ومصممون وقادرون على انجاز اتفاق حول "داكا" (مختصر "الاجراءات المؤجلة للأطفال الوافدين").

من جهة ثانية، بدا ترامب متفائلا حيال الملف الكوري الشمالي، قائلا "سنرى ما سيحدث مع كوريا الشمالية. لدينا محادثات رائعة تجري حاليا. تعرفون الالعاب الاولمبية. اشياء كثيرة قد تحدث".

ودافعت الزوجة السابقة للرئيس الأميركي، إيفانا ماري ترامب، عن زوجها السابق قائلة إنه "ليس عنصرياً" لكنها عقبت: "لكنه في بعض الأحيان يقول أشياء سخيفة".

وفي لقاء مع برنامج "صباح الخير بريطانيا" قالت إيفانا، إنها شعرت بالصدمة عندما فاز ترامب في الانتخابات، ككثير من الناس الآخرين، الذين لم يتوقعوا فوزه بالرئاسة.

ورداً على تصريحات ترامب "المزعجة"، استدعت جنوب إفريقيا أبرز مسؤول في السفارة الأميركية.

ووصفت حكومة جنوب إفريقيا في بيان، أمس، انه على رغم أن ترامب كتب تغريدة نفى فيها تصريحاته، فإنها لم تكن "حاسمة". وأضاف البيان، ان "العلاقات بين جنوب إفريقيا والولايات المتحدة وبين بقية إفريقيا والولايات المتحدة يجب أن تستند على الاحترام المتبادل والتفاهم".

back to top