شراكة «الزراعة» و«الأبحاث» لتحقيق الأمن الغذائي

الحساوي: ستأخذ شكلاً تنظيمياً في مشاركة المختبرات وتبادل الخبرات بين الهيئة والمعهد

نشر في 16-01-2018
آخر تحديث 16-01-2018 | 00:03
جانب من اجتماع «الزراعة» و«الأبحاث» أمس
جانب من اجتماع «الزراعة» و«الأبحاث» أمس
أعلنت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، بدء مشروع الشراكة الاستراتيجية مع معهد الكويت للأبحاث العلمية، وتنظيم برامج تعاون مشترك بين الجهتين، بهدف تحقيق الأمن الغذائي في الكويت.

وقال رئيس الهيئة، فيصل الحساوي، في تصريح صحافي، إن الهيئة تسعى دائما للاستفادة من خبرات الجهات الداخلية، كالهيئات والمؤسسات داخل الكويت، وأيضا المنظمات والهيئات الدولية والعالمية فيما يخدم تحقيق الهدف الأساسي، وهو تجاوز العراقيل والمشكلات التي تبطئ من عملية تحقيق الأمن الغذائي.

وبيَّن أن معهد الأبحاث من المؤسسات التي تؤدي دورا مهما وفعالا، ولديه إمكانيات تقنية عالية، إضافة إلى توافر المختبرات المجهزة بأحدث الوسائل العالمية والتكنولوجيا العلمية الحديثة.

وذكر الحساوي أن تجربة الشراكة ستكون مثمرة، وخطوة للأمام، في سبيل تحقيق الأمن الغذائي، لأن المعهد لديه تجارب ناجحة سابقة في التعاون مع مؤسسات أخرى وجهات مختلفة ضمن اتفاقيات أثبتت فاعليتها ونجاحها.

وأشار إلى أنه «سيتم تشكيل لجنة من مختصين فنيين من داخل الهيئة، لتفعيل الدراسات السابقة وتحديثها، للاستفادة منها، وبدء العمل في مشاريع مشتركة مع المعهد، إضافة إلى تشكيل لجنة أخرى، لمتابعة مشروع تدريب التعويضات البيئية للزراعة الصحراوية».

وأعلن أن الشراكة ستأخذ شكلا تنظيميا من حيث مشاركة المختبرات وتبادل الخبرات بين الهيئة والمعهد، إضافة إلى تبادل الكوادر الفنية والعاملين، والعمل المشترك في مشاريع التعويضات، متطرقاً إلى مجال الاستزراع السمكي، وضرورة أن يدخل ضمن برنامج الشراكة، من أجل حماية المخزون السمكي، على أن يقدم المعهد دراسة شاملة عن المخزون السمكي، ودراسة عن الأسماك في الكويت، وأنواعها، إضافة إلى تنمية المستعمرات السمكية، وإعادة تأهيل البيئة البحرية والشعاب الصناعية.

كذلك، بحث الحساوي تشكيل فريق مواقع محار الكويت، للبحث وتوثيق مواقع المحار والأسماك في الكويت، وعمل الدراسات اللازمة عليها، لوضع خطط ممنهجة لتنميتها، والحصول على أفضل مخزون سمكي ممكن لتغطية الاحتياج المتزايد لسكان الكويت.

من جانب آخر، أشاد الحساوي بالعمل المشترك بين المعهد ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، من خلال مكتب الفاو، ونشاطه الفعال مع المكاتب المهتمة، ما يوحد الأفكار والأهداف للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة، والاستفادة من تجارب المعهد في المجالات الزراعية والسمكية، لتنميتها وتطويرها ضمن إطار علمي وبحثي مستنير ومتطور.

back to top