«أستانا أوبرا» أشجت الجمهور بـ 17 مقطوعة موسيقية عالمية وكازاخستانية

أحيت أمسية استثنائية ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي الـ 24

نشر في 15-01-2018
آخر تحديث 15-01-2018 | 00:03
جانب من الحفل
جانب من الحفل
احتضن مسرح عبدالحسين عبدالرضا أمسية موسيقية استثنائية للأوركسترا الموسيقية السيمفونية الكازاخستانية «أستانا أوبرا» بقيادة المايسترو العالمي إيزال محيي دينوف، ضمن فعاليات الدورة الـ 24 لمهرجان القرين الثقافي، الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

حضر الحفل جمهور غفير يتقدمه الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة، والسفير الكازاخستاني لدى الكويت الماس عبد رامانوف، والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة محمد العسعوسي، والأمين العام المساعد لقطاع الفنون د. بدر الدويش، ومحمد السنعوسي، ومحمد المنصور، وعدة شخصيات دبلوماسية واجتماعية.

وقدم فقرات الحفل المذيع سعود الحسيني، وبدأت الأمسية بكلمة للسفير الكازاخستاني في دولة الكويت الماس عبد رامانوف، الذي أكد عمق العلاقات الوثيقة، التي تجمع بلاده بدولة الكويت، مضيفاً أن التعاون المشترك يشمل مجالات مختلفة عدة منها المجال الثقافي والموسيقي.

ثم قدم السفير الكازاخستاني هدية تذكارية لليوحة، ووجه قائد الأوركسترا بوريبايف كلمة ترحيبية لافتاً إلى أن عدد أعضاء الأوركسترا يتجاوز الـ 100 فنان موجود بعضهم في حفل الكويت، مشيراً إلى أن الأوركسترا تحتضن مجموعة من أمهر العازفين من دول عدة.

وعلى مدى ساعة ونصف الساعة، استمتع الحضور بمقطوعات موسيقية شجية عزفتها الأوركسترا السيمفونية، والتي قدمت بقيادة بوريبايف 17 مقطوعة موسيقية كازاخستانية تقليدية، إضافة إلى مقطوعات عالمية في مزيج أدهش الحضور فضلاً عن غناء بعض مطربي الفرقة أعمالاً من واقع التراث الكازاخستاني.

واستعرض العازفون والعازفات الكازاخستانيون مواهبهم ومهاراتهم في العزف الموسيقي ليلهبوا حماس وتفاعل الحضور، إذ انسجمت الأسماع مع وصلات النغم العذب المفعمة بالموسيقى الكلاسيكية والتقليدية.

وقدمت الأوركسترا الكازاخستانية مقطوعات موسيقية متنوعة مستمدة من الإرث الموسيقي الكازاخستاني، عبر روح موسيقية متجانسة متآلفة بين عازفين من دول عدة اجتمعوا على حب الفن والعزف، الذي تسلل جمالاً ونغماً وعذوبة إلى الأذهان والقلوب والأسماع.

وقدمت الأوركسترا الكازاخستانية ١٧ مقطوعة موسيقية لمؤلفين كازاخستان وعالميين، ومن بينهم أنطونيو فيفلدي، وأستور بيزوللا، وكورمنغازي قيزي، ونروجيس تلينديف، وإيزال محيي الدين، وروجيريو وليون، وإدورادو دي كابو، وجوزيبة فيردي، ولطيف حميد.

وواصل العازفون في الأوركسترا الكازاخستانية حضورهم ما بين العزف المنفرد والثنائي والجماعي، إذ عزفوا مقطوعات موسيقية وأغاني شعبية كازاخستانية، مستخدمين الآلات الموسيقية العصرية والآلات الموسيقية التقليدية من الإرث الكازاخستاني بينها آلة «الدومبرا» وهي آلة موسيقية شعبية.

وتأتي مشاركة الأوركسترا الكازاخستانية في فعاليات مهرجان القرين الثقافي لتضيف نكهة في التنوع الثقافي والموسيقي، الذي يقدمه المهرجان بكل دورة من دوراته كل عام، فاستقطاب مثل تلك النوعية من الفرق العالمية يحمل قيمة عالية لمتذوقي الفن الموسيقي، ويسجل في رصيد المهرجان الذي بات تظاهرة ثقافية دولية.

وأسست الأوركسترا الكازاخستانية التابعة لمسرح الدولة للباليه والأوبرا «أوبرا أستانا» عام 2013، ويقوم بالعزف بالأوركسترا الفائزون بالمسابقات العالمية الذين يمتلكون القدرات والمواهب التي تؤهلهم للانضمام للأوركسترا الكازاخستانية.

ويمر جميع العازفين في مرحلة تصفيات سنوية لاختيار الأفضل من بينهم للمشاركة في الأوركسترا، إذ تضم الفرقة خليطاً من عازفين عالميين ومن كازاخستان، ليشكلوا تناسقاً موسيقياً بقيادة آلان بوريبايف الذي تولى قيادة الأوركسترا في مارس عام 2015.

وتتعاون أوبرا «أوبرا أستانا» مع موسيقيين عالميين ليقودوا الفرقة لتقديم تشكيلة متنوعة من الموسيقى العالمية الكلاسيكية، مثل المايسترو «كويشي أنيوا» من اليابان، «سيرغي رولد وجين» من روسيا وغيرهما.

back to top