المنتج أحمد السبكي: لا أضع ميزانية لأعمالي

• يرفض التطرّق إلى أجور النجوم

نشر في 15-01-2018
آخر تحديث 15-01-2018 | 00:04
أحمد السبكي
أحمد السبكي
طرح المنتج أحمد السبكي فيلمه الجديد «عقدة الخواجة» في الصالات السينمائية أخيراً في تعاون جديد بينه وبين الفنان حسن الرداد.
في حواره مع «الجريدة»، يتحدّث السبكي عن الفيلم ومشاريعه المقبلة، بالإضافة إلى المنافسة في الموسم السينمائي الجديد.
لماذا قررت طرح فيلم «عقدة الخواجة» مبكراً في الصالات؟

إطلقت الفيلم قبل خمسة أيام من موعد طرحه الذي اتفقت عليه مع الشركة الموزعة لرغبتي في أن يكون موجوداً في الصالات تزامناً مع احتفالات أعياد الميلاد، خصوصاً أن الدور لم تستقبل أفلاماً كثيرة خلال هذا الموسم. انعكست خطوتي هذه إيجاباً على الإيرادات التي وصلت إلى أكثر من مليون و200 ألف جنيه، ولا يزال الفيلم يحقِّق أرقاماً كبيرة نتابعها باستمرار.

ماذا عن ميزانية الفيلم؟

لا أضع ميزانية لأعمالي. أعطي الفيلم ما يستحقه من أموال كي يخرج بصورة جيدة، فلن أقدم مشاهد حركة على سبيل المثال بجودة أقل أو أجبر الممثلين على تكثيف التصوير وتقديم أداء غير جيد لاختصار الأيام التزاماً بالميزانية. كل ما يهمني أن نقدم عملاً جيداً فنياً.

ما سبب حماستك للتعاون مع حسن الرداد؟

تربطني علاقة جيدة بحسن الرداد وأعتبره مثل ابني، وهو فنان موهوب وسنتعاون سوياً خلال الفترة المقبلة بأعمال عدة، من بينها مشروعي الدرامي الجديد «وزة وبطة» المقرر عرضه خلال السباق الرمضاني، ونباشر راهناً التحضير لفيلم حركة سيقدمه الرداد بشكل مختلف سينمائياً بعيداً عن الكوميديا وسيكون من أقوى الأعمال وأكثرها احترافاً بالتنفيذ بسبب الفرق المتخصصة التي سنستعين بها لتنفيذه، ونبدأ بالعمل عليه بعد شهر رمضان المقبل.

«اطلعولي بره»

ما سبب طرحك فيلم «اطلعولي بره» في إجازة نصف العام أيضاً؟

تحتمل طبيعة الموسم أن أحضر فيه بفيلمين وليس بفيلم واحد، فخلال إجازة نصف العام والأعياد تكون لدى الجمهور رغبة في الذهاب إلى الصالات السينمائية، فضلاً عن أن الفيلمين مختلفان بشكل كامل ولا وجود لأي وجه للتشابه بينهما. ومحمد محمود عبد العزيز يقدم في «اطلعولي بره» شخصية جديدة ومختلفة عنه ستكون مفاجأة للجمهور، وأتمنى أن يحقق الفيلم إيرادات جيدة.

كيف ترى المنافسة بين فيلميك «عقدة الخواجة» و«اطلعولي بره» وبقية الأفلام في موسم إجازة نصف العام؟

لا أعتبر أننا ننافس أحداً. أقدم إنتاجاً سينمائياً مثل أي شخص يمكن أن يقوم بذلك الآن، وهدفي الوحيد أن أرسم البسمة على وجه الجمهور، وهو ما تمت مراعاته في الأعمال الموجودة في الموسم التي اتسمت بالطابع الكوميدي. كذلك أتابع ردود الفعل الجماهيرية على الأعمال لمعرفة انطباعات الجمهور عنها.

«الديزل»

تردد أن ثمة خلافات في كواليس فيلم «الديزل» بين محمد رمضان وياسمين صبري.

هذا الكلام عار من الصحة. نصوِّر الفيلم بشكل منتظم مع المخرج كريم السبكي في موقع التصوير، وعلى الطريق الصحراوي حيث ننجز بعض المشاهد الخارجية، ومعدلات العمل تسير بشكل جيد. صوّرنا مدة ثلاثة أسابيع وتتبقى لنا ثلاثة أخرى للانتهاء من المشروع بالكامل، ثم عرضه خلال موسم عيد الفطر المقبل كما كنا قررنا.

ماذا عن ياسمين صبري؟

لا أعتبر الحديث عن تأخيرها أو خلافه سوى إشاعات لا أساس لها من الصحة، لأن فريق العمل يواصل التصوير وياسمين ملتزمة للغاية بالمواعيد ولا وجود لأية مشكلة معها.

هل خفض محمد رمضان أجره بعد تراجع إيرادات أفلامه الأخيرة؟

لا أعرف سبب اهتمام الإعلام والجمهور بالإيرادات، وبطبعي أرفض الحديث عن الأجور، لكني أؤكد أن محمد رمضان أحد أنجح الممثلين السينمائيين وأكثرهم موهبة وأسعد بالتعاون معه باستمرار، ولديه قاعدة جماهيرية كبيرة للغاية.

ماذا عن تكلفة إنتاج الفيلم؟

كما ذكرت لك، لا أضع ميزانية لأي فيلم أنتجه، والفيلم لن تتحدد ميزانيته إلا بعد طرحه في الصالات وانتهاء حملته الدعائية، وهو أمر لا يزال مبكراً للغاية.

«علي بابا»

ماذا عن فيلم «علي بابا»؟

يواصل كريم فهمي وآيتن عامر تصوير مشاهدهما فيه خلال الفترة الراهنة، ولكن لم نحدِّد موعد عرضه بشكل نهائي.

لماذا استبعدت روبي من بطولته؟

جاء استبعاد روبي من مؤلف الفيلم وليس مني. للحقيقة، أعلنت عدم تعاوني مستقبلاً مع روبي على الإطلاق، لأنني قدمت معها واحدة من أسوأ تجارب حياتي مع الممثلين عموماً في مسلسل «رمضان كريم»، وهي كانت ضمن أبطاله.

فيلم ومسلسلان

حول فيلمه «ساعة صفا»، يوضح أحمد السبكي أنه من بطولة أحمد فتحي، ويقول: «هو واحد من الأفلام الكوميدية الخفيفة التي ستكون معروضة خلال موسم الربيع المقبل، ونصوِّره خلال الفترة الراهنة».

وعن مشاريعه المقبلة يذكر: «لدي مشروعان بالدراما التلفزيونية هما «وزة وبطة» مع حسن الرداد، و«3 ورقات» مع محمد رجب. نبدأ بتصويرهما خلال الأيام القليلة المقبلة».

محمد رمضان أحد أنجح الممثلين السينمائيين

كريم فهمي وآيتن عامر يصوِّران مشاهدهما في «علي بابا»
back to top