صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3960

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هوندا أوديسي 2018 مركبة الأمان والتفاصيل

مجهزة بمحرك 6 سلندرات مع ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 10 سرعات

الأمان والتفاصيل في «هوندا أوديسي» الجديدة كلياً يجعلان منها مركبة الأحلام بكل امتياز بعد خروجها بمواصفات حديثة وغير مسبوقة، وتجهيزها بمساحات واسعة، فضلاً عن أنها تضم محركاً قوياً بـ 6 سلندرات وناقل حركة أوتوماتيكياً بـ 10 سرعات. «الجريدة» اختارتها لكم من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، للحديث عنها وتجربتها بدعوة خاصة من شركة الغانم موتورز، الموزع الحصري لسيارات هوندا في الكويت.

في جيلها الخامس، جاءت هوندا أوديسي 2018 الجديدة كلياً، كواحدة من السيارات المتعددة الأغراض (MPV) الأعلى شعبية في العالم، والتي حققت مبيعات تخطّت 2.7 مليون وحدة عبر أربعة أجيال، وسط تعديلات تضم العديد من المزايا والتقنيات المتوفرة للمرة الأولى في العالم، مثل "CabinWatch"، و"CabinTalk"، وناقل حركة لـ 10 سرعات وصف مقاعد ثانٍ منزلق بشكل ساحر.

وتمّت إعادة تصميم هيكل "أوديسي" الخارجي لكي يُبرز تصميماً راقياً وعصرياً يتضمن شبكة أمامية مميزة على شكل جناح طائر مع أضواء أمامية نوع هالوجين (في LX وEX-L) وأضواء أمامية نوع LED (في Touring) مع مؤقت إطفاء وإضاءة أوتوماتيكي لكفاءة أعلى لاستخدام الطاقة.

ويدفع "هوندا أوديسي" 2018 محرّك سعة 3.5 لترات بحقن مباشر "V6 SOHC i-VTEC"، مع 24 صماماً ونظام إدارة السيلندرات المتغير (VCM™)، يترافق معه قيادة جديدة بالعجلات الأمامية وناقل حركة أوتوماتيكي لـ 10 سرعات (10AT) مع نظام Shift by Wire (SBW)، ومبدل للسرعات على عجلة القيادة، كما ينتج قوة تبلغ 280 حصاناً عند 6000 دورة بالدقيقة وعزماً يبلغ 355 نيوتن - متر عند 4700 دورة بالدقيقة.

ويوفر ناقل الحركة لـ10 سرعات (10AT) ميزة استثنائية عن الناقل التقليدي لـ6 أو 8 سرعات بفضل النِسب الأقل لتبديل السرعة من أجل استجابة أفضل للتسارع والقيادة عند سرعة دوران منخفضة للمحرك (1560 دورة في الدقيقة عند سرعة 112 كلم/ ‏ساعة مقارنة بـ1960 دورة في الدقيقة مع ناقل حركة لـ6 سرعات)، من أجل تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود.

ويسمح مُبدل السرعات على عجلة القيادة بتخفيض سرعتين في الوقت نفسه، وفي حالة التخفيض السريع يُمكن أن تخفّض "أوديسي" 4 سرعات لتسارع أكثر قوّة.

فئتان

وتأتي إحدى مزايا "هوندا أوديسي" الخاصة في فئتي "EX-L" و"Touring"، في ميزة التعديل الكهربائي لارتفاع الباب الخلفي، التي تُسهّل على السائقين تخصيص ارتفاعه مع جميع الأطوال وحماية الباب الخلفي من الأضرار في مناطق يكون فيها ارتفاع السقف منخفضاً.

وتضم فئة "Touring" ميزة المساعدة من دون استخدام اليدين، التي تسمح بفتح وإغلاق الباب الخلفي بركلة بسيطة تحت المصدّ الخلفي عندما تكون الأيدي مشغولة.

وتمتاز "أوديسي" بالراحة وتعدد الاستخدامات فيما يتعلق بتصميمها الداخلي وأجواء مقصورتها مع مزايا متنوّعة للملاءمة وتقنيات فائقة الحداثة، وتستطيع بسهولة تامة أن تستقبل حتى 8 ركاب وأنواعاً عديدة من الحمولة من مختلف الأشكال والقياسات.

وتتمتع "أوديسي" بلوحة عدادات جديدة ذات ملمس ناعم، تشتمل على شاشة تفاعلية ملوّنة بالكامل تعمل باللمس قياس 8 بوصات للنظام الصوتي، وزر لتشغيل وإيقاف المحرك، وفرامل يد إلكترونية مع وظيفة الإيقاف الموقت، ومقاعد مع تهوية وزر جديد يعمل بالضغط لاختيار السرعة.

وتضمن واجهة بيانية رقمية جديدة للمعلومات قياس 7 بوصات في مرمى نظر السائق، عرضاً للمعلومات المناسبة مثل دليل الهاتف، واستهلاك الوقود، والمسافة المتبقية، والتحكم بتحديد التطبيق، وتحديد الاتجاه بالصوت والصورة (turn by turn) عند استخدام النظام الملاحي، ويمكن الوصول إلى نظام الاستشعار من "هوندا" (Honda SensingTM) المتوافر فقط في فئة (Touring) وقراءته بسهولة.

أما نظام تثبيت السرعة، والمرايا للتزيين مع إضاءة (السائق والراكب الأمامي)، وأضواء للقراءة، وأضواء لتزيين لمنطقة الكونسول، ومزيل للضباب في الزجاج الخلفي، ومرآة للتحدّث مع حامل للنظارات الشمسية، ومقعد السائق مع تعديل كهربائي بـ8 اتجاهات، ومقعد الراكب الأمامي مع تعديل كهربائي بـ4 اتجاهات، والمقاعد الأمامية مع تهوية والنوافذ الكهربائية فهي جميعاً مزايا قياسية في جميع الفئات.

ومع نظام الإلغاء النشيط للضوضاء، والزجاج الأمامي العازل للضجيج والزجاج الأكثر سماكة للنوافذ تصبح "أوديسي" الأكثر هدوءاً في فئتها.

أحدث المزايا

تُعتبر "هوندا أوديسي" الجديدة كليا سيارة متطوّرة تقنياً، وتقدم أحدث المزايا التقنية ومزايا الإتصال، إذ إن المزايا التي تتضمنها فئة "Touring" تشمل شاشة عرض للنظام الصوتي تعمل باللمس قياس 8 بوصات وتُوفر أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في ربط الأجهزة وتعمل مثل مركزاً للتحكم، ما يسمح للسائق والراكب الأمامي بالتعديل حسب رغبتهما.

وتمتاز السيارة بتطبيق "Apple CarPlay™"، وزر طبيعي للتحكم بمستوى الصوت والنظام الصوتي المتعدد المناطق، مما يسمح باختيار تشغيل الموسيقى التي يرغب فيها السائق والركاب في المنطقة التي يرغبون بها.

وعلى صعيد نظام "Honda CabinWatch™"، تسمح كاميرا مع رؤية ليلية للسائق والراكب الأمامي بإلقاء نظرة على الركاب في المقاعد الخلفية على شاشة العرض للنظام الصوتي.

ويسمح نظام "Honda CabinTalk™" بالتحدث بسهولة مع الركاب في صفيّ المقاعد الثاني والثالث، باستخدام مكبرات النظام الصوتي للسيارة أو سمّاعات الأذن اللاسلكية، كما يمكنه تخطّي سمّاعات الأذن الموصولة بنظام الترفيه في صف المقاعد الثالث.

الأمن والسلامة

وتتمتع "هوندا أوديسي" الجديدة كليا بتجهيزها ببعض من أفضل مزايا السلامة النشيطة وغير النشيطة، وتم تجهيزها ببنية الهيكل بتقنية الهندسة المتوافقة (ACE™)، وهي تصميم فريد لهيكل السيارة من "هوندا" يعزز سلامة الرُكّاب والتوافق مع الاصطدامات الأمامية.

وتم تجهيز "أوديسي" بوسائد هوائية أمامية متعددة الفتح على مرحلتين، ووسائد هوائية جانبية في الأمام، وثلاثة صفوف من الستائر الهوائية الجانبية، ووسائد هوائية لرُكب السائق والراكب الأمامي لضمان أعلى مستويات السلامة.

وتشتمل مزايا السلامة النشيطة الأخرى من "هوندا" على نظام المساعدة في ثبات السيارة (VSA) مع أنظمة التحكم بالسحب (TCS)، ونظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS)، والتوزيع الإلكتروني لقوة الفرامل (EBD)، والمساعدة الذكية للتحكم بالقيادة، ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات (TPMS)، والمساعدة للانطلاق على المنحدرات (HSA).

نظام الاستشعار

تم تجهيز فئة "Touring" من "هوندا أوديسي" الجديدة كليا بمنظومة الاستشعار من "هوندا" للسلامة وبتقنيات لمساعدة السائق، تم تصميمها لتنبه بالأشياء التي قد لا يلاحظها السائق خلال القيادة، وتتضمن نظام فرامل لتخفيف قوة الحوادث (CMBS™) للمساعدة على تخفيف احتمال وقوع اصطدام أمامي، إذ يقدم المساعدة على توقف السيارة في حالة تحديد النظام حالة وقوع تصادم لا يمكن تفاديه مع سيارة تم استشعارها أو مع أحد المشاة في الأمام، وهنا يتم إطلاق أصوات تحذيرية، وعند الضرورة، تطبيق أوتوماتيكي لضغط الفرامل.

وتشمل التقنيات أيضاً نظام تحذير بالاصطدامات الأمامية (FCW)، إذ يقوم هذا النظام بمسح الطريق في الأمام ليحذّر السائق من احتمال وقوع حادث، ويوفر تحذيرات مرئية ومسموعة لتنبيه السائق حتى يقوم بإجراءات تصحيحية ويتجنّب أي خطر محتمل، ونظام التحذير من مغادرة الممر (LDW) لاستشعار احتمال مُغادرة السيارة للممر الحالي من دون استخدام إشارة الانعطاف، ويوفر تحذيرات لتنبيه السائق لكي يُجري التصحيح على الفور، ونظام الحد من مغادرة الطريق (RDM)، يستخدم كاميرا مثبّتة على الزجاج الأمامي لالتقاط احتمال انحراف السيارة عن ممرها، ويقوم بتطبيق تعديلات بسيطة لكي يحافظ على مسار السيارة في ممرها، ويمكنه أيضاً أن يطبّق قوّة الفرامل وأن يوفر تحذيرات ملموسة.

شاحن لا سلكي

يمكن بسهولة شحن الهواتف المزوّدة بتقنية الشحن اللاسلكي، باستخدام منصة شحن لاسلكية في الكونسول الوسطي في فئة "Touring".

وتأتي السيارة مجهزة بأحد عشر مُكبراً فاخراً للصوت بينها صبووفر لتأمين المزيد من الصوت العالي، ولتوفير صوت نقي وواضح.

كاميرا بثلاث زوايا

توفر "أوديسي" الجديدة كاميرا للرؤية الخلفية المتعددة الزوايا مع خطوط توجيه ديناميكية، و3 زوايا مختلفة عادية من الأعلى وعريضة للتمتع برؤية أفضل للأشياء الموجودة في كل مرة ينتقل فيها إلى السرعة الخلفية، في حين تضمن خطوط التوجيه الديناميكية صفّ السيارة بسرعة وسهولة في الأماكن الضيّقة.

تجربة الجريدة. راحة في القيادة... ومتعة بالتفاصيل

تمثل تجربة قيادة هوندا أوديسي الجديدة كلياً، بلا شك، راحة في القيادة ومتعة بالتفاصيل، بعد إثبات السيارة وبكل جدارة بعد تجربة قيادتها في شوارع البلاد، بدعوة كريمة من شركة الغانم موتورز، الموزع الحصري لسيارات هوندا في الكويت، أنها ذات مساحات واسعة تشرح القلب، ومزودة بمحرك قوي جداً بثبات رائع.

وشهدت التجربة تحديات كثيرة أبرزها الثبات بعد تجهيز السيارة بمحرك سريع أقرب إلى مركبة رياضية، في حين كانت المتانة مقابلة لتلك السرعات العالية، والثبات الذي كان واضحاً خلال قيادتها.

وبالحديث عن "أوديسي" تجدر الإشارة إلى المساحات الواسعة والكبيرة التي يمكن تصنيف السيارة من خلالها كأعرض مركبة في العالم، لا سيما بعد تجهيز مقاعدها بنكهة مختلفة تخلق الراحة فور الجلوس عليها، فضلاً عن الهدوء المستمر خلال قيادتها بعيداً عن الإزعاج الخارجي للطريق.

تتسع لـ 8 ركاب وتضم العديد من المزايا والتقنيات للمرة الأولى في العالم