صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3660

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

رفض المجلس إعادة تشكيل 3 لجان مؤقتة يزحم جدول «الدائمة»

موضوعات «الظواهر السلبية» تذهب لـ «المالية» و«التعليمية»... و«البدون» إلى «الداخلية والدفاع»

بعدما رفض مجلس الأمة اعادة تشكيلها، طلبت الامانة العامة للمجلس ممثلة في قطاع اللجان توزيع موضوعات 3 لجان برلمانية على اللجان الدائمة، ليزدحم بذلك جدول اعمالها المليء اساسا بالموضوعات.

لجنة دراسة الظواهر السلبية التي لم تنجز سوى تقرير واحد من 4 صفحات، طوال دور الانعقاد الماضي، بعد قرابة خمسة أشهر من تكليفها التحقيق في ظاهرة تفشي المخدرات بالمدارس والسجون، تمت احالة جميع موضوعاتها الستة الى لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية، اضافة الى اقتراح من النائب محمد هايف تمت احالته للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية.

أما لجنة دراسة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، التي لم تقدم اي شيء لقضية البدون، خلال دور الانعقاد الفائت، فتمت احالة كل الموضوعات الثمانية الى لجنة شؤون الداخلية والدفاع.

وأخيرا تمت احالة موضوعين للجنة شؤون الزراعة والثروة السمكية التي كانت حاضرة دور الانعقاد الاول وغابت في الدور الثاني، الى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية، فيما احيلت بقية موضوعاتها الى لجنة المرافق العامة.

وجاء في نص رسالة قطاع اللجان ما يلي: «نظرا الى ان المجلس في جلسته الخامسة لدور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الخامش عشر لم يشكل بعض اللجان المؤقتة التي سبق تشكيلها في دور الانعقاد العادي الاول وهي: لجنة دراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي، ولجنة دراسة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، ولجنة شؤون الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، وحيث ان هناك موضوعات مدرجة على جدول اعمال تلك اللجان فمن المقترح احالة كل موضوع منها الى اللجنة الدائمة المختصة اصلا بنظره وذلك على الوجه التالي:

اولا الموضوعات المقترح احالتها الى لجنة الشؤون الداخلية والدفاع من لجنة دراسة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية: رسالة واردة من رئيس مجلس الامة بالموافقة على رسالة رئيس اللجنة بتكليف اللجنة دراسة بعض الموضوعات المتعلقة باوضاع المقيمين بصورة غير قانونية:

1 - القيود الامنية التي توضع على عدد كبير من غير محددي الجنسية بلا سند او مسوغ قانوني معقول.

2 - اصدار شهادات الميلاد وعقود الزواج وازالة العراقيل التي تواجه غير محددي الجنسية في الحصول عليها.

3 - الهويات الشخصية وتراخيص القيادة ما يعانيه غير محددي الجنسية للحصول عليها ومناقشة مد سنوات العمل بهذه الهوايات والتراخيص.

4 - مناقشة تجنيس المستحقين من غير محددي الجنسية خاصة بعد انتهاء الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية الى استحقاق عدد غير قليل منهم على ان يتم الاستعجال في معالجة هذا الامر بشكل كامل في فترة زمنية تحدد بالتنسيق مع الحكومة.

5 - مناقشة تسهيل اجراءات الدراسة لابناء غير محددي الجنسية ومعاملتهم كمعاملة الكويتي في المؤسسات التعليمية ودراسة رفع عدد المقاعد الدراسية المخصصة لهم في جامعة الكويت والمعاهد التطبيقية.

6 - مناقشة التوسع في توظيف غير محددي الجنسية في الجهات الحكومية خاصة في القطاعات التعليمية والطبية وغيرها من القطاعات التي يغلب توظيف الوافدين فيها.

7 - مناقشة اصدار الجوازات الخاصة بغير محددي الجنسية وتسهيل اجراءاتها ومد فترة صلاحية هذه الجوازات.

8 - مناقشة اعداد كشف باسماء شخصيات من غير محددي الجنسية ممن حصلوا على جوائز واسهامات عالمية او اقليمية كان لها اثر علمي وادبي ينعكس ايجابا على الدولة لتكريمهم ودراسة منحهم الجنسية الكويتية على بند الاعمال الجليلة.

ثانيا: الموضوعات المقترح احالتها الى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية من لجنة شؤون الزراعة والثروة السمكية:

*اقتراح برغبة من العضو د. وليد الطبطبائي الاستمرار في دعم الاعلاف لمربي الماشية والابل طوال العام مع زيادة نسبة الدعم وذلك في ظل ارتفاع اسعار الاعلاف وقلة اماكن الرعي في البلاد.

* اقتراح برغبة مقدم من العضو عبدالله فهاد فتح مراكز لبيع الاعلاف تكون قريبة من اماكن الحاجة اليها مثل العبدلي والوفرة وكبد والجهراء تسهيلا على المواطنين مربي المواشي.

ثالثا: الموضوعات المقترح احالتها الى لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد من لجنة دراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع:

اقتراح برغبة مقدم من العضو د.محمد الحويلة بشأن:

تفعيل دور اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بشكل مجتمعي من خلال اقامة فروع لها في كل محافظة والعمل على نشر التوعية اللازمة لمحاربة افة المخدرات ورصد ميزانية خاصة لها.

رابعا: الموضوعات المقترح احالتها الى لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل من لجنة الظواهر السلبية:

اقتراح برغبة مقدم من العضو محمد هايف المطيري بوضع ضوابط وقرارات تمنع مثل هذه الظواهر السلبية والاستعاضة عنها ببرامج وانشطة ايجابية تعود على البلاد والعباد بالنفع والفائدة وتظهر وجه الكويت الحضاري.

خامسا: الموضوعات المقترح احالتها الى لجنة المرافق العامة من لجنة شؤون الزراعة والثروة السمكية:

- اقتراح برغبة مقدم من العضو د. وليد الطبطبائي باجراء تعديل على بعض مواد القرار رقم (911) لسنة 2010 بشأن تنظيم العلاقة بين الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية وحائزي القسائم الزراعية على النحو التالي:

اولا: شرط تخصيص القسائم الزراعية.

لا يجوز ادخال شريك في عقود القسائم الزراعية التي تقل مساحتها عن (2500م2) الا بعد موافقة الهيئة كتابيا.

ثانيا: شروط التنازل عن حق الانتفاع بالخيارات للغير:

1 - القسائم الزراعية النباتية الا تقل مساحة الحيازة المتنازل عنها عن (2500م2) في مناطق الوفرة والصليبية والعبدلي ويستثنى من ذلك الحيازة الاصلية التي تقل عن ذلك والحيازات الصادرة بشأنها احكام نهائية.

2 - لا يجوز التنازل عن الحيازة للغير الا بعد مرور سنة من تاريخ التعاقد.

يجوز فرز الحيازات باسم حائز او اكثر على الا يزيد عدد الحائزين عن اثنين والا تقل المساحة المقررة عن (2500م2) في مناطق الوفرة الزراعية والصليبية والعبدلي الزراعية مع مراعاة الشكل التنظيمي والمرافق والخدمات وانشاء (مداخل ومخارج) للحيازة المفرزة لتسهيل الوصول اليها والتزام الحائز بذلك وعدم معارضته والتوقيع على الاقرار ومخططات الفرز.

رابعا: شروط تعديل وضع الحيازات الزراعية او نقلها:

- يجوز فرز الحيازات باسم حائز او اكثر على الا يزيد عدد الحائزين عن اثنين.

- لا تزيد مساحة تعديل الوضع او النقل عن مساحة الحيازة المبرم بشأنها عقد او ترخيص وكذلك تؤول المساحة المستقطعة منها او الكلية لاملاك الدولة بحيث لا تقل المساحة المنقولة للحائز في مناطق الوفرة والصليبية الزراعية والعبدلي الزراعية عن (2500م2).

خامسا: يلغى كل حكم يتعارض مع بنود هذا الاقتراح

- اقتراح برغبة مقدم من العضو سعد الخنفور بتشجير شوارع منطقة العارضية الصناعية.

- اقتراح برغبة مقدم من العضو د. وليد الطبطبائي ببناء حزام اخضر على طول الشريط الحدودي بين دولة الكويت والدول المجاورة والعمل على زيادة المساحات الخضراء داخل البلاد.

- اقتراح برغبة مقدم من العضو صالح عاشور بتخضير المساحات الجانبية لمطار الكويت الدولي وجوانب مدرج الطائرات لتحسين صورة المطار دوليا.

- اقتراح برغبة مقدم من الاعضاء د. عودة الرويعي، وسعدون حماد، وخليل الصالح، وفيصل الكندري، بأن تتولى الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية زراعة وتجميل منطقة الشامية قطعة 8 بشارع محمد حمود الشايع متفرع من شارع 83 على ان تنجز اعمال الزراعة قبل نهاية عام 2017.

- اقتراح برغبة مقدم من العضو ناصر الدوسري بتصميم وتنفيذ اطار تشجيري لتجميل الشوارع الرئيسية والداخلية في مدينة صباح الاحمد وانشاء حدائق عامة فيها وتزويدها بالالعاب الترفيهية للاطفال وانشاء ممشى رياضي بها مع تزويدها بما يلزم من خدمات.

- اقتراح برغبة مقدم من العضو اسامة الشاهين الاستعاضة عن زراعة اشجار «الكونكاريس» وغيرها من الاشجار المستوردة التي لها مخاطر على البيئة الطبيعية للبلاد في المرافق العامة بأشجار ملائمة لبيئة البلاد وظروفها المناخية الصعبة كما يتم حظر استيرادها وبيعها.

- اقتراح برغبة مقدم من العضو د. وليد الطبطبائي بإنشاء اسواق مركزية لبيع المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية بالجملة والتجزئة في كل محافظة مع تزويدها بجميع الخدمات والمرافق الضرورية التي يحتاج اليها السوق.

- اقتراح برغبة مقدم من العضو عبدالله فهاد بإنشاء حزام اخضر حول منطقة (المطلاع) وجميع المناطق السكنية الجديدة وتخضير جميع الساحات الترابية في جميع مناطق الكويت.

- كتاب من رئيس مجلس الامة بالموافقة على تكليف اللجنة بالتحقيق في كافة الوقائع المتعلقة بتخصيص حيازات زراعية وجواخير من قبل الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لشركات صورية اسست ورخصت بموجب مستندات مزورة ولبعض القيادات في تلك الهيئة وبعض المسؤولين في وزارة التجارة والصناعة واقاربهم بدون وجه حق وبالمخالفة للقوانين واللوائح المنظمة لذلك (تمت احالته من لجنة حماية الاموال العامة بجلسة المجلس بتاريخ 31/1/2017) احالة اصلية بتاريخ 28/12/2016.