الكويت تشيد باتفاق السلام في كولومبيا

دعت لانضمام جميع الأطراف إلى العملية السياسية السلمية في دارفور

نشر في 12-01-2018
آخر تحديث 12-01-2018 | 00:00
القائم بالاعمال بالإنابة لوفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة المستشار بدر المنيخ
القائم بالاعمال بالإنابة لوفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة المستشار بدر المنيخ
أشادت الكويت بالانجازات البارزة التي تحققت بعد ابرام اتفاق لانهاء النزاع واحلال سلام مستقر ودائم بين حكومة كولومبيا والقوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) والذي انهى نزاعا استمر أكثر من 50 عاما وخلف الاف الضحايا.

جاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقاها القائم بالأعمال بالإنابة لوفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة المستشار بدر المنيخ في جلسة مجلس الأمن مساء امس الاول حول الحالة في كولومبيا.

وشددت الكويت على ضرورة استمرار وفاء الطرفين بالتزاماتهما «فسلام بعد صراع دام 50 عاما لن يأتي دون عقبات ومصاعب».

واعرب عن ترحيبه باتفاق وقف إطلاق النار الثنائي المؤقت الموقع بين حكومة كولومبيا وجيش التحرير الوطني الذي انتهت مهلته قبل يومين وتحقق على ضوئه عدد من إنجازات أقر بها الطرفان والكنيسة الكاثوليكية والبعثة الأممية على عدة صعد.

كما عبر المنيخ عن شكره للبلدان المساهمة بمراقبين دوليين والبلدين الضامنين لعملية السلام كوبا والنرويج والبلدين الداعمين تشيلي وفنزويلا بالإضافة إلى الاكوادور لدورها في رعاية مفاوضات وقف إطلاق النار.

واكد حرص دولة الكويت على تقديم الدعم اللازم لحكومة كولومبيا والممثل الخاص للأمين العام وبعثة الأمم المتحدة للتحقق في كولومبيا لجهودهم في تحقيق السلام.

على صعيد آخر، شددت الكويت على أولوية الحل السياسي في دارفور وأهمية انضمام جميع الأطراف للعملية السياسية السلمية وضرورة الحد من انتشار السلاح فيها مشيدة بالتعاون بين السودان وبعثة الأمم المتحدة في عملية جمع السلاح ببعض مخيمات النازحين.

وشدد المنيخ في كلمة امام مجلس الامن حول السودان وجنوب السودان مساء أمس الاول على أهمية احترام سيادة السودان ووحدته وسلامة أراضيه مشيرا الى هجمات الفصائل الدارفورية المسلحة على السودان في شهر مايو 2017 وما تمثله أنشطة تلك الفصائل من تهديد لأمن واستقرار السودان وجيرانه ومنطقة القرن الأفريقي والساحل والبحر الأبيض المتوسط.

واكد ثقة الكويت بقدرة حكومة السودان على تخطي المصاعب الحالية التي تشهدها وتنفيذ متطلبات الأمم المتحدة مشيدا بالتطورات الإيجابية في تقييم الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي بشأن المرحلة الأولى لاعادة تشكيل بعثة (يوناميد).

ورحب المنيخ بانخفاض أعمال العنف وانعدام الأعمال القتالية خلال الفترة الأخيرة والتي تعتبر خطوة هامة في طريق تحقيق الاستقرار في دارفور معربا عن الارتياح لاستجابة حكومة السودان لما ورد في تقرير التقييم المشترك وقيامها بتخصيص أرض بقاعدة العمليات المؤقتة في غولو (تي او بي).

وأشاد المنيخ بجهود الحكومة السودانية من أجل تحقيق الاستقرار في دارفور وسائر ربوع السودان وخاصة فيما يتعلق بتحقيق التنمية وعودة النازحين إلى مناطقهم وجمع السلاح والحوار الوطني معربا عن تأييد دولة الكويت لعملية الحوار الوطني وخطة فريق الاتحاد الافريقي الرفيع المستوى المعني بالتنفيذ.

back to top