وثيقة لها تاريخ : كوكس للشيخ مبارك: الاختلاف وارد ولا يقلل من احترامنا لشخصكم ومكانتكم

نشر في 12-01-2018
آخر تحديث 12-01-2018 | 00:05
باسم اللوغاني
باسم اللوغاني
أشرت في المقال السابق إلى أن الميجر كوكس، المقيم البريطاني في الخليج، أرسل رسالة طويلة لحاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح في عام 1906، تناول فيها عدداً من القضايا التي تتعلق بالكويت، وكانت أولى هذه القضايا وفاة اثنين من أبناء الشيخ مبارك؛ فهد وصباح، اللذين ليس لهما ذرية، وتُوفيا بسبب المرض في وقت متقارب، فكانت خسارة كبيرة للشيخ مبارك، الذي بذل جهداً كبيراً لعلاجهما، لكن إرادة الله تعالى قضت بما هو غير ذلك.

أما القضية الثانية، فسنتناولها في مقال اليوم، وهي تتعلق بطلب بريطاني ورجاء من المقيم البريطاني في الخليج بالتعامل مع الوكيل السياسي في الكويت بأسلوب وطريقة أفضل.

يقول كوكس في رسالته: "أيضاً هنا مسألة أخرى لما تلوناها هينت لنا التأسف... وهي هذه أن في مدة مسافرتنا قد حصل التداخل إلى النقاد في ذات بين المراودة الحسنة المتواترة التي ما زالت تتعاطى فيما بين جنابكم وجناب القبطان ناكس صاحب، ولكن حصل لنا الاستبيان لما بلغنا من أخبار الواصل مع الميل الوارد من طرفكم من بعد وصولنا أن ذلك التباين الخفيفة التي محتمل حدوثها الحال ارتفعت". وهنا يقصد الميجر كوكس، أن هناك تبايناً في المواقف تجاه قضية لم توضحها الوثيقة بين الشيخ مبارك والوكيل السياسي في الكويت ناكس، وأن الاختلاف تصاعد بين الاثنين حول هذه القضية.

ويضيف كوكس: "إننا بكل وقت الذي نصل إلى الكويت كنا نرى أن الروابط الموجودة فيما بين جنابكم وجناب القبطان ناكس صاحب غايتا كانت مستحسنة، إذ كنا نتصور إذا يقع شيء من الحوادث فيما بينكم يوجب كمال اليأس... فكما أننا نتيقن هو غير مخفي على جنابكم أن الآمال التي مازالت ثابتة غير متبدلة في أنظار دولتنا ومأموريتها، هو أن يحترموا جنابكم، ومهما أمكن يثبتونكم في الفرد والاحترام وعلو شأنكم، وأننا ما بنا شك أن آمال جنابكم في هذا الخصوص أنكم تتعاملون بمثل ذلك".

ويُفهم من كلام كوكس، أنه يشير إلى متانة العلاقة التي تربط بين الوكيل السياسي ناكس والشيخ مبارك، وأنه يؤكد له أنه مهما وقع من اختلاف في المواقف، فإن نظرة بريطانيا لعلاقتها مع الشيخ مبارك نظرة احترام، وأنها لا تقلل من شأنه، متمنياً أن تكون نظرة الشيخ مبارك لبريطانيا بالمثل.

وأضاف بعد ذلك عبارة أراد منها أن يساند موقف الوكيل السياسي في الكويت، ليحظى بالاحترام والتقدير، فقال: "وإننا ما بنا شك أن آمال جنابكم في هذا الخصوص أنكم تتعاطون بمثل ذلك، ويكون ثابت في خاطركم أن المأمور المعتمد من طرفنا في الكويت الذي هو شخص إنكليزي ووحيد في حدودكم يحتاج إلى أن تحترموه، ويكون ذا شأن ووقار في نظركم وأنظار رعاياكم، والمرجو أن الأحوال تجري على هذا المنوال".

إذن، أراد كوكس أن يساند ناكس من خلال طلب وجَّهه إلى الشيخ مبارك تجاه قضية لم توضحها الوثيقة التي نحن بصددها، ولعلني أقف على تفاصيل هذه القضية في فرصة أخرى إن شاء الله.

back to top