كوريا الشمالية ستشارك في «الألعاب الأولمبية»

نشر في 11-01-2018
آخر تحديث 11-01-2018 | 00:00
جانب من لقاء كوريا الجنوبية والشمالية
جانب من لقاء كوريا الجنوبية والشمالية
في أعقاب اللقاء الأول بينهما منذ عامين، أعلنت كوريا الشمالية والجنوبية أن رياضيين ومسؤولين من الشمال سيشاركون في الالعاب الأولمبية الشتوية 2018، التي ستستضيفها مدينة بيونغ تشانغ الجنوبية في فبراير.
أعلنت كوريا الشمالية والجنوبية في أعقاب اللقاء الاول بينهما منذ عامين ان رياضيين ومسؤولين من الشمال سيشاركون في الألعاب الأولمبية الشتوية 2018، التي ستستضيفها مدينة بيونغ تشانغ الجنوبية في فبراير.

وجاء في بيان مشترك ان "الجانب الكوري الشمالي سيرسل وفداً من اللجنة الأولمبية الوطنية مع رياضيين ومشجعين وفنانين ومراقبين وفريق استعراضي للتايكواندو وصحافيين، على ان تؤمن كوريا الجنوبية المرافق والتسهيلات الضرورية".

وتقام الألعاب بين التاسع من فبراير المقبل و25 منه.

كما اتفق الجانبان على "نزع فتيل التوتر العسكري الحالي، وإجراء محادثات عسكرية حول المسألة"، من دون ان يتضح موعد هذه المحادثات التي ستكون الأولى من نوعها منذ عام 2014.

وجرت محادثات الثلاثاء في بانمونغوم، البلدة الحدودية، حيث تم توقيع اتفاق وقف اطلاق النار في المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين.

وتصافح وزير الوحدة الكوري الجنوبي شون ميونغ غيون، الذي يترأس وفد بلاده، مع مسؤول وفد الشمال ري سون غوون.

وقال وفد الشمال "لنقدم الى الشعب هدية ثمينة بمناسبة العام الجديد".

ورد الوفد الجنوبي بأن "الشعب يأمل فعلا رؤية الشمال والجنوب يسيران نحو السلام والمصالحة".

وتتناقض هذه الأجواء بشكل كبير مع اللهجة العدائية التي سادت مؤخراً، ولاسيما الإهانات الشخصية والتهديدات بشن حرب بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ويشهد الوضع تدهوراً منذ سنتين في شبه الجزيرة الكورية، مع قيام الشمال بثلاث تجارب نووية وعدة عمليات اطلاق صواريخ.

back to top