«التجارة»: إعداد نظام جديد للتراخيص التجارية

اجتماع مع مهندسين تقنيين لتبسيط الإجراءات

نشر في 11-01-2018
آخر تحديث 11-01-2018 | 00:00
No Image Caption
كشف مصدر مطلع أن وزارة التجارة والصناعة تعكف حاليا على إعداد نظام جديد للتراخيص التجارية.

وبين المصدر، لـ«الجريدة»، أن النظام الجديد سيكون متطوراً بحيث يتلافى كل المشاكل التي قد توجد في النظام الحالي، مع إضافة خصائص تمكّن المراجع من إصدار الرخصة وفق إجراءات سهلة وبسيطة.

على صعيد متصل، اجتمع مستشارو الوزارة مع خبراء تقنيين خلال الأسبوعين الماضيين وذلك لتطوير الموقع الإلكتروني للوزارة، ووضع مقترحات لنافذة مركز الأعمال، وذلك ضمن الجهود الرامية لتحديث أنظمتها الآلية الإلكترونية.

وتطرق الاجتماع إلى عدة أمور، منها تسبيط الإجراءات أمام المراجع، وذلك عبر جعل شاشة الموقع غير معقدة، من أجل زيادة الراغبين في البدء بالعمل التجاري دون صعوبات.

واقترح المهندسون خلال الاجتماع عدم التسجيل لتمكين الراغب في اصدار ترخيص رؤية ما اذا كان الاسم التجاري للترخيص متاحا ام لا، بدلا من جعل العملية معقدة وتطول المدة امامه.

وبحث الاجتماع سرعة وصول الايميل إلى المراجع بالقبول أو الرفض، وإلى أين وصلت الاجراءات، كما اقترح ارسال الخطوات التي يسير عليها المبادر الراغب في الترخيص وكيفية التواصل مع الجهات ذات الصلة.

يذكر أن ميكنة خدمات التراخيص التجارية دخلت مرحلة مهمة، فقد دشنت وزارة التجارة والصناعة فعليا العديد من الخدمات الإلكترونية المهمة ضمن المشروع، إذ يمكن للمستثمر والمبادر أن يقدم طلب اصدار ترخيص جديد عبر الانترنت، وهي الخطوة التي تسهل عملية إصدار التراخيص، وتنقلها لمصاف الدول المتطورة في بيئة الاعمال التجارية.

back to top