موسوعة «مصر والمصريون في الحرب والسلم»

تاريخ في مئتي عام

نشر في 11-01-2018
آخر تحديث 11-01-2018 | 00:00
أصدرت دار «الهلال» المصرية موسوعة «مصر والمصريون في الحرب والسلم»، التي تتناول تاريخ مصر مصوراً على مدار 200 عام، وترصد قصصاً وحكايات لشخصيات عدة أثّرت في التاريخ المصري المعاصر من سياسيين وفنانين ورجال دين وغيرهم، كذلك تؤرِّخ لمراحل عدة باستعراض السيرة الذاتية لشخصيات بارزة مع صور نادرة تُنشر للمرة الأولى منذ سنوات طويلة بعد خضوعها لمعالجة تقنية للحفاظ عليها.
تبدأ موسوعة «مصر والمصريون في الحرب والسلم» بمرحلة محمد علي باشا، مروراً بالحروب التي خاضها، وشخصية إبراهيم القائد وانتصارات جيوشه، ومصرع الأمير إسماعيل كامل نجل محمد علي في فتوحات السودان، مع لمحة عن معالم رجال الدولة الذين عملوا مع محمد علي باشا الكبير، أبرزهم المهندس الفرنسي لينان دي بيلفون، صاحب فكرة حفر قناة السويس قبل ديليسبس وبناء القناطر الخيرية، والدكتور كلوت بك، مؤسس مدرسة الطب المصري وقصر العيني، ولاظوغلي رجل الدولة ومهندس مذبحة المماليك، وسليمان باشا الفرنسي مؤسس الجيش المصري، وعلي مبارك ورفاعة الطهطاوي، وغيرهم.

في حقبة محمد علي، تستعرض الموسوعة بالتفاصيل إنشاء الأسطول المصري بدءاً بترسانة بولاق 1809، ومن خلالها عرفت مصر الترسانة البحرية. كذلك تناولت الموسوعة سليمان باشا الفرنسي، مؤسس الجيش المصري الذي تعرض لظلم كبير، إذ عهد إليه محمد علي باشا مهمة تكوين جيش مصري على الأسس الأوروبية الحديثة، وكان أول مقر للمدرسة الحربية في أسوان.

كذلك تتطرّق إلى دور الخديوي إسماعيل باعتباره الباني الثاني لمصر بعد جده ونجاحه في حفر نحو 124 ترعة وقناة السويس، وإضافة نصف مليون فدان إلى الرقعة الزراعية، وتحويله مجرى نهر النيل، وإنشاء نحو 400 جسر أهمها جسر قصر النيل الذي شكل نقلة حضارية في مصر. فضلاً عن ذلك، تستعرض الموسوعة بداية الاحتلال الإنكليزي، وكيف انبهر الجنود الإنكليز بأبي الهول والأهرامات.

ويستمر الجزء الأول في رصد تحركات رجال الدولة والدور الوطني للخديوي عباس حلمي، وصناعة الحركة الوطنية في عصر فؤاد الأول وثورة 1923، كذلك يتناول سيرة بعض الفنانين الذين أثروا الحياة الفنية في تلك الفترة، في مقدمهم بديعة مصابني زعيمة المسرح الغنائي، والشيخ محمود صبح ملك الموشحات.

مصر وجلاء الاحتلال

أما الجزء الثاني من الموسوعة فيتطرق إلى مصر منذ 1938، وزواج الملك فاروق بالملكة فريدة، والآمال التي تعلقت بالملك الشاب العائد من أوروبا، كذلك يتناول النهضة السينمائية التي عاشتها مصر آنذاك، والاهتمام بالفنون التشيكلية، ونشأة جماعة «الإخوان المسلمين»، بالإضافة إلى أعمال أبرز الفنانين المصريين، كذلك العرب الذين احتضنتهم القاهرة.

تتناول الموسوعة أيضاً مسيرة البطل أحمد عبد العزيز، الملقب بأبي الفدائيين، وقائد كتائب الحرب، بالإضافة إلى بطل معركة انتخابات نادي الضباط محمد نجيب أول رئيس لمصر بعد الملكية، وتتناول حقبة الرئيس جمال عبد الناصر ورجال نظامه، من بينهم المشير عبد الحكيم عامر، والأخوان جمال وصلاح سالم، وشمس بدران، بالإضافة إلى الإنجازات التي حققوها سواء في بناء السد العالي أو تأميم قناة السويس وقوانين الإصلاح الزراعي. كذلك تتوقف عند فشل الوحدة مع سورية، وحرب اليمن وهزيمة يونيو، وتنتهي هذه الحقبة ببيان نعي الرئيس السادات الزعيم عبد الناصر.

الموسوعة التي تتوقف عند اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات تتطرق إلى الرجال الذين عملوا معه أيضاً وانتصار حرب أكتوبر المجيدة، وبداية الخلاف حول سياساته في الانفتاح وتوقيع اتفاقية {كامب ديفيد}، وتسليط الضوء على عدد من أبطال حرب أكتوبر المجيدة.

دين وفن

لا تغفل الموسوعة دور رجال الدين والفن، فتجد مسيرة البابا شنودة ومراحل طفولته ونشأته إلى جانب مسيرة الشيخ محمد متولي الشعراوي ومجموعة من سير الفنانين، حيث تلفتك صورة نادرة لزينات صدقي وهي كانت راقصة قبل أن تحترف التمثيل، وأخرى للبابا شنودة وهو برفقة شقيقه ووالده.

back to top