صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3756

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أحمد السلمان: «المسرح الكويتي» تعرض «عطسة» على هامش المهرجان العربي الـ 10 في تونس

ثالث مشاركة للفرقة في فعالياته بعد «القلعة» و«صدى الصمت»

  • 09-01-2018

تشارك فرقة المسرح الكويتي في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي، التي تنطلق غدا في تونس بعرض «عطسة».

غادر وفد فرقة المسرح الكويتي، برئاسة الفنان أحمد السلمان، إلى تونس، لتقديم عروض مسرحية «عطسة»، ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي، الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح، من 10 إلى 16 الجاري.

وأكد رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الكويتي الفنان أحمد السلمان أهمية مهرجان المسرح العربي، والدور الذي تضطلع به الهيئة العربية للمسرح قائلا: «يعتبر مهرجان المسرح العربي المحطة الأهم على خريطة المهرجانات المسرحية في العالم العربي، والموعد الأبرز بين المهرجانات المسرحية، فقد استطاع هذا العرس المسرحي وعلى مدى عقد من الزمان تحقيق حضوره وتأكيد بصمته ومكانه تجربة بعد أخرى حتى بات موعدا متجددا للإبداع المسرحي».

الأب الروحي

واضاف السلمان ان المهرجان «امر يضاف الى رصيد الهيئة العربية للمسرح، ومبادرات حاكم الشارقة عضو المجلس الأعلى للإمارات الشيخ د. سلطان القاسمي، الذي يمثل الأب الروحي للمسرحيين في العالم العربي».

وتابع: «لقد كان لفرقة المسرح العربي مجموعة من المشاركات في مهرجان المسرح العربي، بينها مسرحية صدى الصمت التي فازت بجائزة القاسمي لأفضل عرض مسرحي في الدورة الثامنة للمهرجان التي استضافتها الكويت عام 2016، ثم مسرحية القلعة التي عرضت في الدورة التاسعة بالجزائر».

وأوضح أن «اليوم حينما تأتي مسرحية عطسة خارج المسابقة الرسمية لمهرجان المسرح العربي فإنها تضاف إلى رصيد إنجازات ومشاركات الكويت وفرقة المسرح الكويتي».

فريق «عطسة»

وقال الفنان أحمد السلمان: «مسرحية عطسة تأليف محمد المسلم وإخراج عبدالله التركماني، وتمثيل عبدالعزيز النصار، سارة التمتامي، مبارك الرندي، خالد الثويني، محمد الفيلي، فهد الخياط وعدد آخر من الفنانين».

واردف: «بهذه المناسبة، أشيد بفريق عمل المسرحية الذي يمثل جيل الشباب في فرقة المسرح الكويتي، وهو جيل يمثل رهاننا الحقيقي من أجل مستقبل المسرح، ليس في فرقة المسرح الكويتي فحسب بل مستقبل المسرح بالكويت والعالم العربي بشكل عام».

جدير بالذكر أن مسرحية عطسة تتناول الصراع الطبقي في المجتمع البيروقراطي، حيث تبدأ الأحداث عندما «يعطس» رجل فقير فيصل مدى عطسته دون قصد إلى أحد الأشخاص من علية القوم عند مشاهدتهم لعرض فني، مما يجعل هذا المتنفذ يشتبك معه، هذه المسرحية تم عرضها في الدورة الحادية عشرة من مهرجان أيام المسرح للشباب.

وحصدت المسرحية 3 جوائز، بينها الجائزة الكبرى كأفضل عرض متكامل، إضافة إلى أفضل ديكور وأفضل مخرج، كما تم تقديم هذه المسرحية في مهرجان «صيفي ثقافي»، الذي نظمه المجلس الوطني الصيف الماضي، وفازت بالجائزة الذهبية في مهرجان المسرح الأردني في نوفمبر 2017.

المسرحية حصدت أفضل عرض في «أيام المسرح للشباب» وذهبية «المسرح الأردني»