صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3782

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

5 عادات مضادّة لعلامات التعب

  • 07-01-2018

تكون بشرتك أحياناً أول خائن يفضح حالة التعب التي تمرّين بها. لتخفي هذا الأمر وتعيدي الإشراقة إلى وجهك، إليك خمس عادات ينصح بها الخبراء. جرّبيها، ثمّ اعتمديها!

1. تدليك منعش


في العقد الأخير، تضاعفت الدراسات حول الفوائد، الجسديّة كما العقليّة، التي تمنحها اليوغا. لكن ماذا عن البشرة؟ يقول بعض اختصاصيّي الجلد إنّه استوحى من هذه التقنية لينعش عضلات الوجه التي يصل عددها إلى 50 تقريباً. بفضل التدليك، يسري الماء والدم وسائل الليمف من جديد في البشرة، كما لو «أعيد وصلها» إلى طاقتها الداخليّة. يكمن الهدف من هذه التقنيّة في تكثيف الطبقة العميقة للبشرة لتستعيد حجمها. وهذه العمليّة تحتاج إلى أقلّ من دقيقة في الصباح!

إليك الخطوات التي عليك اعتمادها: أريحي مرفقيك على الطاولة وضعي وجهك بين يديك لتتجنّبي التشنّجات في العنق. أخلطي بضع قطرات زيتٍ من اختيارك مع كميّةٍ من الكريم بحجم حبّة البندق. احني أصابعك قليلاً ثمّ دلّكي وجهك براحة كفّيك، من الذقن إلى أعلى الفكّ، ثمّ من طرفَي الفم باتّجاه الأذنين وأخيراً من فتحتي الأنف وصولاً إلى الصدغين. قومي بحركات بطيئة ودائريّة قليلاً لتحرّكي العضلات.

استمتعي بالتدليك وتنفّسي وفق وتيرة حركاتك. بعدئذٍ، انطلقي من قاعدة حاجبيك صعوداً باتّجاه جبينك بواسطة الإصبعين الوسطيين مروراً على تجاعيد ما بين العينين. يدعو الاختصاصيّون إلى تكرار كلّ حركةٍ خمس مرّات كلّ صباح.

2. تنظيف يجدّد خلايا البشرة


بحسب أطبّاء الجلد، خسارة الطاقة هي نتيجة لتكدّس السموم والمواد الملوّثة في الخلايا، فتعجز الأخيرة عن التخلّص منها. لذا يُعتبر التنظيف الجيّد بواسطة منتجات معزّزة بالمكوّنات المرطّبة أول خطوة لتحصلي على بشرةٍ ناعمةٍ تعكس النور. كذلك قشّري وجهك بانتظام بواسطة منتجات لطيفة لا تسبّب احمراره.

3. تدليكٌ بالكوب لتنشيط الحركة الدمويّة


هذه التقنيّة المستخدمة للجسم عموماً، مفيدة أيضاً للوجه بشرط أن تلائم البشرة الحسّاسة. استخدمي محجاً صغيراً مخصّصاً للوجه لتعيدي تنشيط دوران الأوعية الدقيقة. يشدّد الخبراء على ضرورة الاستعانة بزيوت لتنزلق بسهولةٍ على الوجه. قومي بالحركات من الأسفل إلى الأعلى ومن وسط وجهك إلى جوانبه الخارجيّة ثلاث مرّات متتالية. ثمّ ضعي «الكوب» تحت العينين وحرّكيه باتّجاه الصدغين.

قومي بحركات دائريّة على منطقة ما بين الأنف والذقن.

ستدهشك النتائج الفوريّة بالتأكيد! يختفي انتفاخ وجهك ويبدو لون بشرتك أكثر انتعاشاً، وعلى المدى البعيد، تعيد هذه التقنيّة إنتاج الكولّاجين فتشعرين بالانتعاش مجدّداً!

4. علاجٌ مضادّ للأكسدة


تنتج خلايا تدعى الميتوكندريات طاقة البشرة. لكنّ هذه العمليّة، التي تضمن حسن سير عمل الجلد، تضعف جرّاء الإجهاد اليومي، كالتعرّض للشمس والتلوّث والتغيّرات المناخيّة. تتساءلين: ما الحلّ الأمثل؟ يجيبك الخبراء: مضادّات الأكسدة، أي الفيتامينات، تعزّز قدرة البشرة على الدفاع عن نفسها. الأشهر في هذا المجال الفيتامين C الذي يمحي البقع ويضيء لون البشرة. ينصحك الأطبّاء باستخدام سيروم مركّز كعلاجٍ طوال أشهر فصل الخريف الثلاثة لتحصلي على إشراقةٍ رائعةٍ. كذلك تستطيعين استخدام الفيتامين E، فضلاً عن المغذّيات لأنّها مضادّات أكسدة طبيعيّة ممتازة.

5. عناية بالعينين


يشير الاختصاصيّون إلى أنّ أولى علامات التعب تظهر في محيط العينين. وتُعتبر هذه المنطقة الأهمّ لأنّها تغيّر ملامح الوجه، بالإضافة إلى كونها الأسرع تأثّراً في الوجه: البشرة المحيطة بالعينين أرقّ بخمس مرّات من مناطق أخرى، وتخضع باستمرار لانقباضات صغيرة تحفر التجاعيد على امتداد النهار. انطلاقاً من هنا، استخدمي كريماً يحتوي على الكافيين وحمض الهيالورونيك على محيط العينين لتعيدي الحيويّة إلى هذه المنطقة وتخفّفي من انتفاخها وتملئي الفراغات الصغيرة. ربّتي المستحضر تحت العين، من الداخل إلى الخارج ولا تنسي أن تضعي قليلاً منه على الجفنين لأنّ هذه المنطقة بأكملها تعمل في وئام.

أعطي حيوية لماكياجك!


إليك نصائح من أهمّ اختصاصيّي الماكياج:

● وحّدي لون بشرتك: يكفي أن تربّتي كمّيّة من «الكونسيلر» (مخفي العيوب والدوائر السوداء تحت العينين) على شكل قلمٍ كان أو في قدح، على العيوب التي تريدين إخفاءها.


ضعي بعد ذلك ملوّن الخدود المائل إلى اللون البرتقالي على الوجنتين، وقليلاً منه تحت الحاجبين لتخفّفي من مظهر التعب.


● أنيري وجهك: ضعي قليلاً من مرطّب الشفاه الشفّاف على محيط العينين الخارجي لتعطي انطباعاً أنّ بشرتك رطّبة للغاية ومغمورة بالمياه.

● افتحي عينيك: ضعي لوناً مائلاً إلى البرتقالي بطبقة رقيقة على جفنيك وعلى عظمتي حاجبيك.

● أنعشي نظرتك: تجنّبي ظلال العيون الداكنة وارسمي على جذور الرموش خطّاً بسيطاً باللون الرمادي الداكن أو البنّي أو البرونزي. استخدم الماسكارا بنية اللون لأنّها أقل كثافة من تلك السوداء.

● أبرزي ابتسامتك: اختاري أحمر شفاهٍ شفّافاً يتميّز بلمعان خفيف وبصبغة مائلة إلى الأحمر أو الزهري، وتجنّبي الزرقاء.

الفيتامين C يمحي البقع ويضيء لون البشرة