دعوات لـ «عصيان مدني» بصنعاء بالتزامن مع «أربعين صالح»

نشر في 05-01-2018
آخر تحديث 05-01-2018 | 00:00
طابور خارج مركز صحي برعاية منظمة أطباء العالم، في العاصمة اليمنية صنعاء
طابور خارج مركز صحي برعاية منظمة أطباء العالم، في العاصمة اليمنية صنعاء
أطلق موالون للرئيس اليمني الراحل علي صالح دعوات لتنفيذ "عصيان مدني" يتزامن مع مرور 40 يوماً على مقتله على يد الميليشيات الحوثية المسيطرة على صنعاء.

وطالبت الدعوة، التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، المواطنين في صنعاء والمناطق التي تسيطر عليها الميليشيات الانقلابية بتنفيذ العصيان والخروج في احتجاجات مناهضة للجماعة، المتحالفة مع إيران، تنديداً بمقتل صالح والتنكيل بأقاربه والقيادات العسكرية والحزبية الموالية لحزب "المؤتمر".

وتضمنت الدعوة إلى العصيان، التي يقول مقربون من صالح وإعلاميون في "المؤتمر"، إنها محاولة لكسر حاجز الخوف، تنفيذ خطوات عدة منها الاحتشاد في الميادين العامة وإغلاق المحلات التجارية، وشل حركة السير، والإضراب عن العمل في المؤسسات الحكومية التي تسيطر عليها الميليشيات.

إلى ذلك، التقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس في الرياض محافظ مأرب اللواء سلطان العراده.

وأكد الرئيس، اهتمام الحكومة بمحافظة مأرب وإيلائها الرعاية التي تستحقها من حيث الخدمات والبنى التحتية في إطار اهتمامات الحكومة بمختلف المناطق المحررة، والتي تضطلع بدورها الوطني في بناء وتأسيس لبنات الدولة الاتحادية العادلة.

في غضون ذلك، أكدت الأمم المتحدة، مساء أمس الأول، أنها تعمل من أجل استئناف التفاوض بين أطراف الصراع في اليمن.

وتعهد فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام، بمواصلة العمل على إقناع أطراف الصراع بالعودة إلى طاولة المفاوضات، بحثا عن حل سلمي للأزمة المتصاعدة منذ مطلع عام 2015.

back to top