العوضي: سنة للغة غير كافية وإلغاء شرطها وراء تعثر الطلبة

«قرار اجتياز اختبار الأيلتز يتيح للطالب دراستها عامين أحدهما في الكويت»

نشر في 05-01-2018
آخر تحديث 05-01-2018 | 00:02
الوزير العازمي وأسيل العوضي والسفير الأميركي خلال التكريم
الوزير العازمي وأسيل العوضي والسفير الأميركي خلال التكريم
أكدت العوضي أن طالب البعثة بدءاً من العام الدراسي القادم، ستكون له فرصة لدراسة اللغة مدة عامين، أحدهما في الكويت والآخر في الولايات المتحدة الأميركية، وذلك سيقلل فرص التعثر للطلاب.
أكدت رئيسة المكتب الثقافي الكويتي في واشنطن د. أسيل العوضي، أن المكتب الثقافي في واشنطن يشرف على الطلبة المبتعثين أكاديمياً، وهو المسؤول عن كل ما يخص بعثتهم وانضمامهم للجامعات، كما يخصص المكتب الثقافي مرشداً أكاديمياً لكل طالب يتابع مسيرته الدراسية ويساعده في الحصول على القبول الأكاديمي في الجامعات الأميركية، ويتابع تسجيله ودراسته الجامعية طيلة سنوات الدراسة.

جاء ذلك خلال حفل تكريم 200 خريج ومتفوق من الجامعات الأميركية لعام 2017 الذي نظمه الاتحاد الوطني لطلبة الكويت- فرع الولايات المتحدة الأميركية، تحت رعاية وحضور وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي، مساء أمس الأول في فندق الجميرا، بحضور السفير الأميركي لدى البلاد لورانس سيلفرمان، ورئيسة المكتب الثقافي في واشنطن د. أسيل العوضي.

وفي تصريح أدلت به للصحافيين على هامش الحفل، وحول الدراسة التي نشرت أخيراً في الصحف حول تعثر طلبة اللغة الإنكليزية ردت العوضي قائلة: الدراسة التي نشرت وما احتوته من أرقام تخص مكتب واشنطن دي سي فقط، أما رقم الطلبة المتعثرين حالياً فهو أكبر نظراً إلى أن تلك الدراسة قديمة مر عليها عامان تقريباً.

وأضافت «اننا نشهد حالات تعثر سنوي بعد إلغاء شرط اللغة من البعثات نظراً إلى أن الطالب عندما يحصل على البعثة ويسافر لأميركا دون أن يكون لديه حد أدنى من اللغة الإنكليزية، فبكل تأكيد سوف يتعثر دراسياً نظراً إلى عدم وجود مقياس لمعرفته باللغة الإنكليزية.

دراسة اللغة

وبينت العوضي أن وزير التربية وزير التعليم العالي السابق د. محمد الفارس وقع على قرار في أكتوبر الماضي بعودة شرط اللغة مثلما كان معمولاً به في السابق، لافتة إلى أن طالب البعثة حالياً بدءاً من العام الدراسي المقبل، عندما يقدم على بعثة ستكون له فرصة لدراسة اللغة لمدة عامين، عام في الكويت وعام آخر في الولايات المتحدة الأميركية بما سيقلل من فرص التعثر للطلاب.

وعن اعتراض البعض على قرار شرط اجتياز اختبار الأيلتز للحصول على البعثة، قالت العوضي: في اعتقادنا أن سنة لدراسة اللغة الإنكليزية غير كافية ويحتاج الطالب الى عامين، وهذا القرار يتيح للطالب دراسة اللغة عامين منهما عام في الكويت يحصل فيها الطالب على المكافاة الاجتماعية ومن ثم سنة في أمريكا نظراً إلى أن الأغلبية العظمى من الجامعات الأميركية تشترط حصول الطالب على 6 في اختبار الأيلتز لقبوله في التخصصات الهندسية.

من جانبه، بارك السفير الأميركي لدى البلاد لورانس سيلفرمان للطلاب الكويتيين الخريجين والمتفوقين مشيراً إلى أن هناك أعداداً كبيرة من الطلبة الكويتيين المبتعثين للدراسة في أميركا وهناك من يدرسون على نفقتهم الخاصة.

بدوره، تقدم رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت - فرع الولايات المتحدة الأميركية طلال العنزي، بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن أخوانه الطلاب والطالبات في الهيئة الإدارية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الأميركية بالمباركة للدكتور حامد العازمي توليه المنصب الوزاري، آملين مزيداً من التعاون مع أبنائه الطلبة.

back to top