صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3928

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مدينة صناعية للطاقة البديلة وإعادة التدوير في السالمي

عادت فكرة إقامة مدينة السالمي الصناعية مجدداً ضمن أهداف الهيئة العامة للصناعة وإنجازاتها خلال العام الحالي، فقد كشفت مصادر لـ"الجريدة" أن الهيئة تعكف على بدء إقامة مدينة صناعية تقع في السالمي مخصصة لمصانع إعادة التدوير والطاقة البديلة فقط، إضافة إلى جلب مستثمرين في تلك الصناعات المنتجة للطاقة.

وأشارت المصادر إلى أن المدينة سيكون بها مساحة لتصنيع الخلايا الشمسية، وتمت الموافقة مبدئياً لشركة محلية لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية لإقامة مصنعها هناك، إضافة إلى دراسة الطلبات المقدمة لشركات صناعية تعمل في إعادة التدوير.

وستضم المدينة جميع الخدمات اللازمة لتلك المصانع الكبرى من مرافق عمومية ومستشفيات وسكن عمال، حيث بدأت بدراسة وضع المخطط الهيكلي لتلك المنطقة، مفيدة بأنها ستسمح للمستثمر الأجنبي الصناعي بالدخول فيها أيضا، شريطة توظيف عدد من العمالة الوطنية.

وأفادت المصادر بأن الهيئة درست في الفترة الماضية تلك التجربة من الدول المجاورة، حيث تفتقد الكويت مثل تلك المناطق الخاصة بصناعات إعادة التدوير المستدامة، إذ اطلع مسؤولو الهيئة على تجارب الهيئات والمؤسسات الصناعية الخاصة في هذا المجال، وكيفية استقطاب وتوطين الاستثمارات المحلية والأجنبية، واطلعوا كذلك على مناخ وفرص الاستثمار في مختلف المجالات بالمناطق الصناعية المتعلقة بهذا الشأن.