صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3758

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

امشِ بقدمين أكثر صحة

  • 04-01-2018

ربما كان سقراط أول مَن اعتبر صحة القدمين مؤشراً إلى نوعية الحياة حين ذكر عبارته الشهيرة: (عندما يشعر الإنسان بألم في قدميه، يتألم جسمه كله). ولا شك في أن ملاحظته هذه لا تزال صحيحة رغم مرور آلاف السنين.

حافظ على قوة قدميك لتظلّ أكثر نشاطاً. يذكر الدكتور كيفين ريمر، طبيب متخصص في معالجة القدمين في المركز الطبي التابع لجامعة هارفارد: (مع التقدم في السن، يزداد دور القدمين المعافتين في الحفاظ على القدرة على الحركة، والنشاط، والسلامة. فإن كنت تتألّم أثناء المشي، ستحدّ من نشاطات تستمتع بها وتساعدك في الحفاظ على صحتك).

لكنّ قدميك تصبحان بمرور الوقت أكثر عرضة لمشاكل تجعل المشي أكثر صعوبة وخطورة. صحيح أن بعض هذه الاضطرابات يعود إلى عوامل جينية أو حالات طبية محددة، إلا أن البعض الآخر من صنيع الإنسان نفسه.

يضيف الدكتور ريمر: (إذا لم تُعالَج مشكلة القدم الأولى، فقد تقود إلى اضطرابات إضافية، مثل عدوى جلدية، أو إصابة، أو تشوه).

إليك لمحة عن بعض هذه الاضطرابات وأساليب العلاج والوقاية الملائمة:

ألم العقب (التهاب اللفافة الأخمصية)

يشكّل التهاب اللفافة الأخمصية سبباً شائعاً لألم العقب. تنشأ هذه المشكلة عادةً عندما تتعرّض حزمة من الأنسجة (اللفافة الأخمصية) تمتدّ من العقب إلى الأصابع للالتهاب أو الإصابة.

قد تعود هذه المشكلة إلى الإفراط في الاستخدام، إلا أن عضلات بطة الساق المشدودة تفاقمها. (تمتص هذه العضلات الصدمات أثناء المشي. وعندما تصبح مشدودة وتفقد مرونتها، يحاول الجسم التعويض عن هذا النقص بزيادة الضغط على القدمين)، وفق الدكتور ريمر.

الحل: تساهم الراحة، والضمادات الباردة، والمسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في الحد من الألم والالتهاب. بعد ذلك، تساهم تمارين بطة الساق في تعزيز قوة هذه العضلات ومرونتها. قف قرب جدار أو كرسي لتستند إليه. احرص على أن تكون قدماك موازيتين لكتفيك، ثم قف على رؤوس أصابعك حتى تبلغ الحد الأقصى.

حافظ على هذه الوضعية مدة خمس إلى 10 ثوانٍ، وكرّر هذه العملية من خمس إلى 10 مرات.

الوكعة (Bunion)

الوكعة نتوء بارز على جانب القدم قرب قاعدة الإبهام تعود إلى خلل في اصطفاف عظام القدم. تنشأ هذه المشكلة في إحدى القدمين أو في كلتيهما.

مع تفاقم الوكعة، تصبح أكثر التهاباً وإيلاماً، ما يصعّب عليك المشي. تكون هذه الوكعات وراثية عادةً. إلا أنها تنجم أحياناً عن انتعال حذاء ضيّق جداً عند مقدمة القدم يضغط على الأصابع. يؤدي هذا الضغط بمرور الوقت إلى انحناء الإبهام إلى الداخل، مبدلاً بالتالي زاوية العظام، ما يسبب نتوءاً بارزاً.

الحل: انتعل حذاء واسعاً عند مقدمة القدم يخفف الضغط عن الوكعة ويحدّ من الألم. وتشمل الحلول الأخرى استخدام فاصل مطاطي بين الأصابع يوضع بين الإبهام والسبابة. تساهم هذه الخطوة في إعادة إصبع الإبهام إلى موضعها الصحيح وتحدّ من انتفاخ الوكعة.

أما إذا ازداد الألم والانزعاج حدة، يستطيع الجراح استئصاله. تستغرق عملية التعافي أربعة أسابيع إلى أربعة أشهر، ذلك وفق حدة الوكعة، والسن، والقدرة على الحركة وعلى تحمّل الألم.

الإصبع المخلبية

تقتصر الوكعات على الإبهام، في حين تصيب الإصبع المطرقية أو المخلبية الأصابع الأخرى. في الحالة الأولى، تنحني الإصبع إلى الأعلى عند المفصل الأول (حيث تتصل الإصبع بالقدم) وتنحني إلى الأسفل عند المفصل الأوسط. وينطبق الأمر عينه على الإصبع المخلبية، إلا أن المفصل الصغير في نهاية الإصبع يتكوّر ليصبح شبيهاً بالمخلب.

تظهر الإصبع المطرقية عادةً إن كانت الإصبع الثانية أطول من الإبهام، أو إن كنت تعاني تسطح القدم، أو إن اعتدت انتعال أحذية قصيرة جداً. أما الإصبع المخلبية، فتكثر بين مَن يعانون ارتفاع القوسين.

الحل: يساهم انتعال أحذية أكثر عمقاً عند مقدمة القدم في إعادة الأصابع إلى حالتها الطبيعية. أما إذا تفاقمت هذه المشكلة، فقد تتشكل ندوب نسيجية ويصبح المفصل أكثر تصلباً، ما يحول دون تحركه. في هذه الحالة، لا مفرّ من الجراحة بغية إعادة بناء المفصل أو استبداله.

اختيار الحذاء

خلال النشاطات اليومية والتمارين الرياضية، انتعل حذاء مشي أو ركض عالي الجودة. إليك أنسب طريقة لاختيار القياس الملائم:

• حدّد مشيتك ومدى تقوس قدمك: يستطيع الأطباء المتخصصون في علاج القدم قياس قوس القدم وتقييم طريقة مشيتك بغية تحديد ما إذا كانت قدمك تلتف إلى الداخل أو الخارج أو تبقى مستقيمة. كذلك تقدّم متاجر عدة متخصصة في الأحذية الرياضية خدمة مماثلة. وهكذا يمكنك اختيار حذاء بقياس وتقوّس دقيقين.

• زدّ حذاءك نصف قياس: يجب أن تكون الأحذية الرياضية أكبر بنصف قياس من المعتاد كي تسع لأي تورم خلال نشاطات مماثلة.

• ابتع الأحذية في مرحلة متأخرة من النهار: تكون قدمك أكبر حجماً في نهاية اليوم.

• تنبّه لعرض القدم: من الطبيعي أن تزداد القدم عرضاً مع التقدّم في السن. لذلك احرص على اختيار حذاء له العرض المناسب: أزل النعل الداخلي وأدخل قدمك في الحذاء. إذا لاحظت أنها تخرج عن الجانبين، فالحذاء ضيق.