صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4095

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مصر / «جدول الرئاسية» 8 يناير... وإعدام 4 قتلوا طلبة بالكلية الحربية

• تمديد الطوارئ
• ضبط معمل متفجرات وحبس مهاجم كنيسة حلوان
• «المركزي» سدد 30 مليار دولار

عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أمس، أول اجتماع لها في المقر الجديد، بشارع «قصر العيني»، وسط القاهرة، في وقت نفذت مصلحة السجون، بإدارة سجن برج العرب، حكم الإعدام بحق 4 إرهابيين، أدينوا بتنفيذ عملية استهداف طلبة الكلية الحربية عام 2015.

بعد شهور من إعلان تشكيلها، عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أمس، أول لقاء تعارفي مع الصحافيين في المقر الجديد بشارع قصر العيني وسط القاهرة، وأعلنت أن الاثنين المقبل الموافق ٨ يناير الجاري سيكون موعد إعلان جدول الانتخابات الرئاسية.

وقال عضو اللجنة محمود الشريف، لـ"الجريدة"، إن اللجنة تسلمت الملاحظات التي سجلها الحقوقيان أنور السادات وخالد علي، بشأن ضمان نزاهة الانتخابات الرئاسية، وتدرسها حاليا، دون أن يكون هناك موقف محدد منها حتى الآن.

واوضح الشريف أن جميع العناصر التي تنتمي إلى جماعة الإخوان سيطبق عليها القانون، حيث إن المدانين بأحكام قضائية نهائية وباتة محرومون من الترشح أو التصويت في الانتخابات.

في السياق، وفيما يعتبر كشف حساب للأداء الرئاسي خلال العام المنقضي، قال المتحدث الرئاسي بسام راضي، في تصريحات متلفزة، أمس الأول، إن حجم المشروعات القومية التي تمت، والتي يجري تنفيذها، يفوق ما تم إنجازه خلال الـ30 عاما الماضية.

وتابع راضي: "تلك المشروعات ستغير خريطة مصر"، مشيرا إلى أن الرئيس تفقد خلال الفترة الماضية الكثير من المشروعات التنموية الكبرى، سواء المتعلقة بالاستزراع السمكي أو الإسكان أو المراكز التنموية.

في سياق آخر، استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس، وفداً من أعضاء المكتب الرئاسي للهيئة العليا للتفاوض السورية، برئاسة نصر الحريري، وتناول اللقاء مستجدات الأزمة السورية، إلى جانب تنسيق الجهود المبذولة لدعم المسار السياسي لتسوية الأزمة.

تنفيذ الإعدام

بعد نحو 10 أيام من تنفيذ حكم الإعدام بحق 15 إرهابيا أدينوا بالهجوم على ارتكاز "الصفا" الأمني في مدينة العريش، "شمال سيناء"، أعلنت مصلحة السجون بإدارة سجن برج العرب بالإسكندرية، أمس، تنفيذ حكم الإعدام بحق 4 مدانين بقتل طلبة الكلية الحربية، قرب استاد كفر الشيخ (شمال غرب القاهرة) عام 2015.

وكانت المحكمة المختصة في الإسكندرية أيدت، في يونيو الماضي، حكما بإعدام 7 متهمين في القضية، 4 حضوريا و3 غيابيا، عقب ثبوت تنفيذهم عملية استهداف، عبر تفجيرات قرب استاد كفر الشيخ، وقت تجمع طلاب الكلية الحربية للسفر إلى كليتهم، ما أدى إلى استشهاد 3 منهم، وأحال النائب العام المتهمين إلى النيابة العسكرية في طنطا، وقررت إحالة 16 متهما إلى المحكمة العسكرية في مدينة الإسكندرية.

من جانب آخر، أصدر الرئيس المصري قرارا جمهوريا أمس بمد حالة الطوارئ المعلنة في جميع أنحاء البلاد ثلاثة أشهر، تبدأ من الساعة الواحدة من صباح السبت الموافق الثالث عشر من يناير الجاري.

عمليات عدائية

إلى ذلك، عثر جهاز أمن الدولة، التابع لوزارة الداخلية، أمس، على كميات من المواد المتفجرة وعبوات ناسفة معدة للتفجير داخل إحدى الشقق السكنية في منطقة دهشور، التابعة لمدينة 6 أكتوبر، جنوب القاهرة.

وعلمت "الجريدة" أن أحد العناصر الإرهابية الموقوفة مؤخرا دل الجهاز على ذلك الوكر الإرهابي، وأوضح مصدر أن الشقة كانت خالية من الأفراد، مرجحا أن يكون الهدف من حيازة تلك المتفجرات هو استعمالها في عمليات عدائية، خلال احتفال الأقباط بأعياد الميلاد.

وقال مصدر أمني، لـ"الجريدة"، إن القوات عثرت على صور لمقرات وأماكن أمنية وحيوية في الشقة، ويرجح أن تكون تلك الصور لأهداف كانت تنتوي الخلية استهدافها، موضحا أن الشقة معمل لتصنيع الناسفات.

حلوان وعبدالعال

قضائيا، أمر النائب العام المصري المستشار نبيل صادق بحبس الإرهابي إبراهيم إسماعيل مصطفى، المتهم بارتكاب جريمة الهجوم المسلح على كنيسة مارمينا، وأحد المحال التجارية في منطقة حلوان (جنوب القاهرة) مؤخرا، 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجرى معه بمعرفة النيابة.

وأسندت نيابة أمن الدولة العليا إلى الإرهابي جرائم القتل العمد والشروع في القتل مع سبق الإصرار، تنفيذا لغرض إرهابي، وحيازة سلاح ناري وقنابل هجومية.

برلمانيا، توجه رئيس مجلس النواب المصري علي عبدالعال إلى السعودية أمس، تلبية للدعوة الموجهة من رئيس مجلس الشورى في المملكة عبدالله آل الشيخ.

30 مليار دولار

اقتصاديا، أعلن البنك المركزي، أمس، أن مصر سددت نحو 30 مليار دولار التزامات وديونا لجهات خارجية خلال العام الماضي، وأنها ملتزمة بسداد أكثر من 12 مليار دولار خلال العام الجديد.

وعلمت "الجريدة" أن الـ30 مليار دولار وزعت بين سندات وديون خارجية لمصلحة بنوك دولية، منها البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، وودائع وقروض لدول منها السعودية وليبيا وتركيا.

شكري يستقبل وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية برئاسة الحريري