صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3758

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«هاشتاق» الإنسانية

  • 03-01-2018

تسابق الكتّاب ورواد التواصل الاجتماعي في تحديد الأخبار التي لاقت رواجا في برامج "السوشيال ميديا" خلال عام 2017، ومن خلال أكثر من "هاشتاق" أو "وسم" كما يسمى بلغتنا العربية، كانت المواضيع التالية:

• في الشهر الأول من عام 2017 وقع الرئيس الأميركي ترامب قرارا تنفيذيا لمنع دخول مواطني ست دول بصفة مؤقتة وهم من الدول ذات الغالبية المسلمة إلى الولايات المتحدة، فانطلق "هاشتاق" حول قرار ترامب منع المسلمين من دخول أميركا ليصل إلى أكثر من ستة ملايين ونصف طبقا لـ"البي بي سي" خلال أسبوع من صدور القرار.

• وبتعيين أنطونيو غوتيريس الأمين العام الجديد للأمم المتحدة انطلق "هاشتاق" "الإنسانية" مصاحبا الأزمات التي أثقلت كاهل الأمين العام ونشطاء العمل الإنساني، كالتطهير العرقي والإبادة للروهينغا في ميانمار، بالإضافة إلى انتشار الكوليرا والمجاعة في اليمن ومعاناة ثمانية ملايين يمني، أضف إلى ذلك لاجئي سورية واستكمال الجهود الإنسانية التي انطلقت من الكويت "عاصمة الإنسانية".

• وفي 5 يونيو انتشر "هاشتاق" الأزمة الخليجية كسلاح ذي حدين، موحداً المواقف أحيانا وشاقاً الصفوف أحيانا أخرى. وفي الشهر ذاته وافق مجلس النواب المصري على ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، الأمر الذي أدى إلى نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير من مصر إلى المملكة العربية السعودية.

• وقبل منتصف شهر يونيو وطبقا لأوامر ملكية تم تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد، وانتشر "هاشتاق" من أهل الخليج مباركا للأمير الشاب بالغا أكثر من نصف مليون تغريدة طبقا لموقع الـ"بي بي سي".

• وفي شهر يوليو وعند إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تحرير الموصل من تنظيم داعش أطلق المغردون "هاشتاقا" حول النصر، بعدها بأربعة اشهر أعلنت قوات سورية الديمقراطية طردها لمسلحي داعش أيضا من الرقة.

• وفي شهر سبتمبر صدر قرار من الملك سلمان بن عبدالعزيز بالسماح للمرأة السعودية بإصدار رخصة لقيادة السيارات، وبموجب القرار ستصدر رخص القيادة بمنتصف هذا العام 2018، فانطلق هاشتاق "الملك ينتصر لقيادة المرأة" حتى بلغ أكثر من سبعمئة ألف تغريدة (بي بي سي).

• وتصاعدت التغريدات حول أحداث عديدة كاستقالة الحريري، وانفجار مسجد الروضة بسيناء، ومقتل علي عبدالله صالح، وانتهى العام باعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، الأمر الذي أشعل مواقع التواصل الاجتماعي في أكثر من مليون ونصف تغريدة، وعادت كلمات أحمد مطر لتصبح جزءا من التغريدات:

يا قدس يا سيدتي معذرة

فليس لي يدان وليس لي أسلحة

كل الذي أملكه لسان

والنطق به يا سيدتي أسعاره باهظة

والموت بالمجان!

ورغم الأحداث يبقى "هاشتاق" الإنسانية متصدرا وسائل التواصل الاجتماعي، ويستمر دور الكويت في تخفيف معاناة اللاجئين وضحايا الحروب والكوارث بشتى أنواعها.