صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3838

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الدلال يسأل الجبري عن هدم «بيت لوذان»

استفسر من وزير الصحة عن انتشار مرض إنفلونزا الخنازير في المدارس

  • 03-01-2018

وجه النائب محمد الدلال سؤالا إلى وزير الإعلام محمد الجبري، عن هدم المبنى التراثي والثقافي بيت لوذان.

وقال الدلال، في سؤاله، إن "وزارة الإعلام قامت عبر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وجهات أخرى في الدولة باتخاذ إجراءات بهدم المبنى التراثي والثقافي (بيت لوذان)، وهو ما يعد صورة من صور عدم الحفاظ على التراث المكاني والثقافي ومخالف للمواثيق والاتفاقيات الدولية التي انضمت لها الكويت".

واضاف: "بناء على ما سبق، هل يوجد لدى وزارة الاعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب آلية عملية لتنفيذ الاتفاقيات والمواثيق الدولية المتعلقة بالتراث المكاني والثقافي، مع تزويدي بكل البرامج والآليات في هذا الشأن".

وسأل: "هل يوجد لدى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أو أي جهة أخرى تابعة لوزارة الاعلام قائمة بالمواقع التراثية والثقافية؟ مع بيان آلية وشروط تحديد واختيار المواقع التراثية والثقافية، وهل تم اعتبار موقع بيت لوذان من المواقع التراثية من عدمه مع بيان أسباب ذلك؟".

واردف: "ما الأسباب والدواعي لقيام وزارة الاعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالموافقة على هدم موقع بيت لوذان، مع أهمية ما يحمل الموقع من أهمية تاريخية وتراثية وثقافية، مع تزويدي بكل المراسلات والقرارات في هذا الشأن".

وتابع: "ما إجراءات وزارة الاعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لإيقاف والحيلولة دون استمرار إجراءات هدم الموقع التراثي والثقافي (بيت لوذان) وكذلك حمايته والاستفادة منه مستقبلا كموقع تراثي وثقافي".

من جهة أخرى، وجه الدلال سؤالا إلى وزير الصحة د. باسل الصباح، جاء فيه: "نشرت عدد من الصحف المحلية مؤخرا خبرا بشأن حالات إصابة لمرض إنفلونزا الخنازير في عدد من المدارس بوزارة التربية، كما أشارت إحدى الصحف إلى قيام عدد من المراكز الصحية بتلقي مصابين ومباشرة علاجهم".

واردف: "نظرا لخطورة الأمر لذا يرجى إفادتنا بالتالي: هل يوجد تقييم لمدى انتشار مرض إنفلونزا الخنازير مع بيان عدد الحالات لهذا المرض في الأشهر الثلاثة الماضية، وآلية تعامل الوزارة مع المرض".

وسأل: "ما إجراءات وزارة الصحة والوقاية والتصدي لمرض إنفلونزا الخنازير بصورة عامة وعلى طلاب وطالبات المدارس في كل محافظات الكويت على وجه الخصوص؟ وهل يوجد لدى وزارة الصحة آلية للتقييم والتعامل مع انتشار عدد من الأمراض المعدية بشكل عام، مع موافاتي بآليات التقييم والتصدي".