ترامب والعام الجديد

نشر في 01-01-2018
آخر تحديث 01-01-2018 | 00:05
من المعروف عن ترامب تقلبه واندفاعه، ولكن حتى الآن نجح كبار مستشاريه في تقييده، وهم يسعون جاهدين إلى تجنب اتخاذ إجراءات أو إبلاغه بأمور ربما تزعجه.
 بروجيكت سنديكيت عندما شد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الرحال فجأة إلى قصره وناديه الخاص في بالم بيتش بولاية فلورديا، لقضاء عطلة الأعياد، تَرَك واشنطن العاصمة على الحافة، ومن الواضح أن ترامب وحلفاءه الأقوياء في الكونغرس- لديه أكثر من حليف على ما أعتقد- عازمون على نسف ما يفترض أنه تحقيق قانوني مستقل حول ما إذا كان ترامب وأعضاء حملته الانتخابية تواطؤوا مع روسيا في جهودها الرامية إلى هزيمة هيلاري كلينتون في عام 2016.

الواقع أن سلوك معسكر ترامب في التعامل مع المستشار الخاص روبرت ميولر ومكتب التحقيقات الفدرالي، الذي يساعد ميولر في إدارة التحقيق، يجعل سلوك ريتشارد نيكسون ومعاونيه في التعامل مع المحققين في قضية ووترغيت يبدو مروضا ومحترما بالمقارنة. ورغم أن نيكسون أقال أول مدع عام مستقل، أرشيبالد كوكس، في "مذبحة ليلة السبت" الشائنة، فقد جرى تنصيب مدع عام آخر وفي نهاية المطاف استقال نيكسون خوفا من مواجهة الاتهام أمام مجلس النواب والإدانة أمام مجلس الشيوخ. (في تلك الحالة، اضطر نيكسون إلى ترك المنصب دون المعاش التقاعدي السخي).

ومن العجيب أن ترامب ومستشاريه لم يتعلموا من تاريخ أقرب إلى الزمن الحاضر أيضا، ففي إقالة مدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي، عَرَّض ترامب نفسه لتعيين نائب عام خاص، ولا أحد يستطيع أن يجزم الآن ما إذا كان الأمر قد ينتهي إلى محاولة توجيه الاتهام لترامب، لكن أغلب المراقبين يعتقدون أن عددا من كبار الجمهوريين في مجلس النواب، حيث قد تبدأ عملية توجيه الاتهام والعزل، يتعاطفون مع ترامب، وهو ما يرجع في الأساس إلى خوفهم من القاعدة الانتخابية الموالية له (التي تشمل نحو ثلث البلاد، وتتجمع في العديد من دوائر الكونغرس).

وقد يتغير هذا إذا استولى الديمقراطيون على مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر، ولكن حتى إذا فاز الديمقراطيون بمجلسي الكونغرس، فلن يتمكنوا في الأرجح من حشد أغلبية الثلثين اللازمة لإدانة ترامب في مجلس الشيوخ.

من الواضح أن ترامب يخشى أن يجد ميولر الأساس لتوجيه الاتهام إليه رسميا، ويتلخص احتمال قوي في توجيه الاتهام للرئيس بعرقلة العدالة، وهي إساءة تستوجب العزل وجريمة، ويتطلب الاتهام الجنائي بعرقلة العدالة إثبات النية للإدانة، ولكن الجهود المتوالية التي يبذلها ترامب للتأثير على التحقيق أو وقفه تشير إلى أنه يخشى أن يكون عُرضة للخطر. والواقع أن مجرد التساؤل حول إمكانية توجيه الاتهام إلى رئيس أمر مزعج في حد ذاته؛ ولكن إذا رأى ميولر أن الرئيس لا ينبغي توجيه الاتهام له، فإنه قد يسلم اتهاماته إلى مجلس النواب، الذي يقرر آنئذ ما إذا كان عليه أن يمضي قدما في عملية توجيه الاتهام والعزل.

ويبدو أن ترامب عازم على تفادي كلا النتيجتين، فمن الواضح أنه يخشى الفشل، ولكن ليس الأمر أن ترامب قد يكون في ورطة قانونية فحسب، فقد أدار ميولر تحقيقا منضبطا ومحكما، بلا تسريبات؛ ولكن من المتوقع على نطاق واسع أن يتم توجيه الاتهام إلى زوج ابنة ترامب، غاريد كوشنر.

وربما يفسر هذا لماذا يذهب ترامب إلى ما لم يجرؤ نيكسون على الذهاب إليه قَط، من خلال محاولة تشويه سمعة ميولر ومكتب التحقيقات الفدرالي، وحتى الآن كان كل منهما يتمتع باحترام الحزبين، ولكن ترامب شعر بالإحباط إزاء التحذيرات التي تلقاها من أن إقالة ميولر من شأنها أن تطلق العنان لعاصفة سياسية، (لأن نائب المدعي العام رود روزنشتاين لابد أن يتخذ القرار بشأن إقالة ميولر، ولأنه قال إنه لا يرى سببا للقيام بذلك، فسيكون لزاما على ترامب أن يقيل روزنشتاين أولا، وهو ما قد يبدو شبيها إلى حد كبير بمذبحة ليلة السبت، التي كانت بمثابة نقطة التحول في رئاسة نيكسون). وعلى هذا فمن خلال إثارة التساؤلات حول نزاهة ميولر ومكتب التحقيقات الفدرالي، يحاول ترامب وحلفاؤه تمهيد الساحة لرفض جماهيري واسع النطاق لتقرير ميولر أياً كانت نتائجه.

كان المشهد مفزعا، فقد دان ترامب مكتب التحقيقات الفدرالي في مشاركاته على موقع "تويتر" وفي تصريحات أخرى، وأخضع حلفاؤه من جناح اليمين في مجلس النواب (الأكثر تحزبا حتى من مجلس الشيوخ) مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الجديد كريستوفر راي لاستجواب عدائي في جلسات استماع متعددة. كما استجوبوا بكل عنف نائب المدير أندرو مكابي- الذي كان قريبا من كومي ويمكنه تأكيد مزاعمه بشأن محاولة ترامب إقناعه بالإبقاء على التحقيق محدودا وعدم توسيع نطاقه- لثماني وتسع ساعات في كل مرة.

كان إرهاب كبار المسؤولين في وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي من قِبَل لجان مجلس النواب غير مسبوق منذ حملات مطاردة وقمع المعارضين المناهضة للشيوعية في خمسينيات القرن العشرين، وتسعى هذه الاستراتيجية إلى إقالة المسؤولين المزعجين في مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة العدل أو إرغامهم على الاستقالة، ومن المؤسف أنها صادفت بعض النجاح، فمن المقرر أن يتقاعد مكابي في عام 2018، وقد أظهر استطلاع حديث للرأي انخفاضا كبيرا في مستوى الدعم الشعبي لتحقيق ميولر على مدار الأشهر الستة المنصرمة.

هذا هو ما جعل العاصمة على الحافة، فلا أحد يستطيع أن يجزم بأن ترامب لن يتخذ بعض الإجراءات الدرامية- سواء فيما يتصل بالشؤون الدولية أو التحقيق في مسألة روسيا- خلال إقامته في بالم بيتش، وفي حين يواصل ترامب الخضوع لكلمات الإطراء من فلاديمير بوتين (صَرَّح مسؤول الاستخبارات الأميركية المتقاعد جيمس كلابر مؤخرا أن عميل الاستخبارات السوفياتية السابق بوتين شديد البراعة في التعامل مع ترامب)، تتدهور العلاقات الأميركية مع روسيا.

ويتخذ كلا الجانبين خطوات تُفضي إلى تعميق التوترات الثنائية، فكانت الغواصات الروسية تتهادى بالقرب من كابلات الاتصالات الغربية الحيوية عند قاع المحيط الأطلسي، الأمر الذي ينطوي ضمنا على خطر إلحاق أضرار جسيمة بالاقتصاد الأميركي والأوروبي وأسلوب الحياة في الغرب، وفي الرد على ذلك تخطط منظمة حلف شمال الأطلسي لإنشاء مركز قيادة جديد لمراقبة مثل هذه الأنشطة، كما كانت الطائرات العسكرية الروسية تحلق قريبا من طائرات حلف شمال الأطلسي.

علاوة على ذلك أعلنت إدارة ترامب مؤخرا أنها ستسمح ببيع أسلحة دفاعية فتاكة لأوكرانيا، للتصدي للعدوان الروسي هناك، وهو التحرك الذي تزعم روسيا أنه لن يجلب إلا المزيد من العنف، ثم هناك كوريا الشمالية التي بات من المحتمل للغاية الدخول في حرب معها، وفقا لبعض المسؤولين العسكريين المتقاعدين.

من المعروف عن ترامب تقلبه واندفاعه، ولكن حتى الآن نجح كبار مستشاريه في تقييده، وهم يسعون جاهدين إلى تجنب اتخاذ إجراءات أو إبلاغه بأمور ربما تزعجه، ومؤخرا كشفت صحيفة واشنطن بوست أن المسؤولين عن إبلاغه بالمعلومات الاستخباراتية يتجنبون الحديث عن روسيا.

ولكن من المفهوم أن تكون الكوكبة المحيطة بالرئيس ترامب من مسؤولي السياسة الخارجية والاستخبارات على وشك أن تتغير، فمن المتوقع على نطاق واسع أن يحل محل وزير الخارجية ريكس تيلرسون شخص أكثر تشددا في أوائل عام 2018، وقد بدأ الخروج الجماعي لموظفي البيت الأبيض بسبب عدم رضا من جانبهم أو استياء من جانب ترامب، وحتى إذا مرت عطلة الأعياد في سلام نسبي فمن الواضح أن عام 2018 سيكون عاما صاخبا عاصفا.

* إليزابيث درو

* تكتب بشكل منتظم لمجلة مراجعة الكتب النقدية "نيويورك بريفيو أوف بوكس"، وهي مؤلفة كتاب "يوميات واشنطن: تقرير ووترغيت وسقوط ريتشارد نيكسون".

"بروجيكت سنديكيت، 2017" بالاتفاق مع "الجريدة"

back to top