صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3900

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

رسالة إلى شركة الدرة للعمالة المنزلية

  • 26-12-2017

في اتصال هاتفي مع شركة الدرة للعمالة المنزلية قبل يومين أُخبرت أن تكلفة استقدام العمال (الرجال) من الهند هو 180 ديناراً فقط، في حين وصلت تكلفة استقدام العاملة السريلانكية (المرأة) إلى 990 ديناراً. وهنا أود أن أسأل شركة الدرة للعمالة المنزلية ثلاثة أسئلة فقط:

السؤال الأول: من أين أتت تكلفة الـ990 ديناراً للعاملة السريلانكية، والتي تتجاوز ضعـف التكلفة الحقيقية؟

لي تجربة شخصية في استقدام العمالة السريلانكية (رجالاً ونساءً)، وحسب آخر فواتير لديّ، فإن تكلفة استقدام العاملة من هذه الجنسية لا تتعدى 400 دينار كما هو موضح في الجدول أدناه.

حيث إن رسوم الاستقدام قليلة، فهي لا تعدو أن تكون محصلة لرسوم الفحص الطبي للعامل قبل قدومه إلى الكويت، للتأكد من خلوه من الأمراض، ورسوم التقرير الأمني بحسن السير والسلوك وخلو سجل العامل من الجرائم، إضافة إلى رسوم سفارة الكويت في سريلانكا، إلى جانب رسوم المكاتب الخاصة التي تقوم بتخليص جميع الخدمات السابقة للعامل قبل قدومه.

والسؤال الثاني: لماذا تـزيـد تكلفة استقدام المرأة على الرجل من كل من الهند وسريلانكا؟

في الاتصال الهاتفي نفسه مع شركة الدرة تم إخباري أن تكلفة العاملات النساء سواء من الهند أو سريلانكا تكون أعلى من العمال الرجال.

كما ذكرت سابقا كان لي تجربة شخصية في استقدام العمالة (رجالا ونساء) من سريلانكا، ولم أجد أي فارق في تكلفة الاستقدام بين الرجال والنساء من سريلانكا.

مع العلم أن كلا من الهند وسريلانكا دولتان تحكمهما الديمقراطية، ولا تفرقان بين الرجال والنساء وخصوصاً في فرض الرسوم والضرائب وما شابه ذلك.

والسؤال الثالث: لماذا تتجاوز تكلفة استقدام العمالة من سريلانكا أكثر من خمسة أضعاف تكلفة العمالة من الهند؟

الهند وسريلانكا دولتان متجاورتان جغرافيا، ومتقاربتان في أشياء كثيرة، حيث حكمت الهند سريلانكا (سيلان سابقا) سنوات عديدة، فإذا كانت تكلفة استقدام العمالة من الهند تساوى 180 ديناراً، فلماذا تكلفة استقدام العمالة من سريلانكا تساوي 990 دينارا وهو ما يعادل أكثر من خمسة أضعاف تكلفة استقدام العمالة من الهند؟

في انتظار إجابة شركة الدرة للعمالة المنزلية عن أسئلتي.

وشكرا.