صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3661

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هل تبذّر مالك؟ إليك الحلّ

  • 26-12-2017

هل تعبت من تبديد مالك الذي عملت جاهداً للحصول عليه؟ تدرك غالباً ما تفعل لكنّك تحتاج إلى دفعةٍ لتغيّر طرائق تبذيرك وتبدأ بتحقيق أهدافك.


انتبه إلى الرفاق الذين تحيط نفسك بهم:

للجميع أصدقاء يحبون المرح والسفر وارتياد المقاهي ودور السينما. ولكن رغم أنّك تستمتع بقضاء الوقت معهم، فإنك تحاول الالتزام بميزانيّةٍ معيّنةٍ، لذا يستحقّ هذا الأمر أن تأخذ إجازة من وسائل تبذيرهم. بالتأكيد هذا لا يعني أن تتخلّى عنهم تماماً، بل تساعدك معرفة كيف تميّز إسرافهم في إعادة توجيه تركيزك إلى مهمّتك الراهنة، وهي التوفير!

أمور لا تستخدمها فعلاً

مثل العضويّات وخدمات الاشتراك، تعتبر من أكثر الطرائق التي تجعلك تغفل عن مجالات دفعك أموالك. لتدرك كمّ مرة تقوم بهذا الأمر، خذ قلم توضيح وانظر إلى كشوف حساباتك المصرفيّة. إذا رأيت مدفوعاتٍ متكرّرةٍ لم تتعرّف إليها، ابحث عمّا هي والغها إذا كنت بغنى عنها.

اعتمد قاعدة 30 يوماً

يكمن الهدف في تعلّم الفرق بين الرغبات والاحتياجات. تخيّل على سبيل المثال أنّك تتسوّق، وفجأةً ترى حذاءً رياضيّاً باهظ الثمن ترغب فعلاً بشرائه. هنا اعتمد سياسة «الانتظار والترقّب». تنصّ قاعدة الثلاثين يوماً على الانتظار شهراً لتتأكّد ممّا إذا كنت فعلاً مستعدّاً لإنفاق المال على هذا الحذاء. تعتبر هذه طريقة رائعة لوضع حدودٍ وقواعد بشأن الإنفاق الاختياري.

حمّل تطبيق تعقّب النفقات

حمِّل أحد تطبيقات تعقّب النفقات على هاتفك الذكي لتدير أموالك. من أبرز هذه التطبيقات: Spendee، ثمنه 2.99 دولار أميركيّ لهواتف أيفون ومجّاناً لتلك التي تعمل وفق نظام أندرويد، وToshl المجّاني للهواتف كافّة. يسمح لك هذان التطبيقان والأخرى المشابهة لهما، بوضع تذكيراتٍ لتدفع فواتيرك وترصد أين تنفق أموالك.

تعلّم الفرق بين الرغبات والاحتياجات