الرومي يوقع مع «صندوق المشروعات» عقد إدارة وتشغيل مشروع برايح سالم

نشر في 24-12-2017 | 11:58
آخر تحديث 24-12-2017 | 11:58
No Image Caption
وقع وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الكويتي المهندس حسام الرومي اليوم الأحد مع الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة عقد إدارة وتشغيل مشروع «برايح سالم» بمنطقة السالمية.

وقال الرومي في كلمة خلال حفل التوقيع أن دولة الكويت تولي قطاع الشباب اهتماماً خاصاً من خلال تطوير المشاريع التي تسهم في ترجمة اهتماماتهم التجارية إلى مشاريع حقيقية.

وأضاف أن أمام بلدية الكويت الكثير من المشاريع المخصصة لفئة الشباب الطامح في الدخول في المشروعات التجارية، مؤكداً الثقة بالجهاز التنفيذي في البلدية الذي سيعطي الأولوية لتلك المشاريع بالتعاون مع الصندوق الوطني.

وذكر أن البلدية والصندوق يحرصان على ايجاد فرص عمل للشباب ليظهروا من خلالها طاقاتهم الابداعية وليثروا الأسواق التجارية بأفكارهم الجديدة بشكل ايجابي معرباً عن الأمل أن يلقى المشروعان النجاح الكبير الذي حققه مشروع أسوق المباركية.

من جهته، قال محافظ حولي الفريق أول الشيخ أحمد النواف الصباح في كلمة مماثلة أن فكرة مشروع «برايح سالم» تكونت خلال زياراته المتعددة لمحافظة العاصمة مروراً بأسواق المباركية إذ شعر أن محافظة حولي أيضاً تمتلك أسواقاً تجارية تاريخية.

وأضاف الشيخ أحمد النواف أنه تقدم لمدير عام البلدية بفكرة تطبيق مشروع أسواق المباركية في شارع «سالم المبارك» بالسالمية من خلال منع السيارات من دخوله وجعله للمشاة، لافتاً إلى أن البلدية كانت تمتلك مشروعاً مطابقاً لفكرته لكن بشكل أكبر وأضخم.

وتابع أنه قام مع الجهاز التنفيذي في البلدية بعدة جولات لشارع «سالم المبارك» حيث تم تحديد جزء منه لتحويله إلى هذا المشروع التجاري الحيوي معرباً عن شكره للبلدية على سرعة الانجاز وعلى الأفكار الخاصة في التصميم التي أتت بجهد ذاتي من المهندسين الشباب فيها.

وأشاد المحافظ بالدور الذي يقدمه الصندوق الوطني الذي يسهم بشكل حيوي في تسهيل الاجراءات والمعوقات التي قد تواجه فئة الشباب الطامح في ابراز مهاراته التجارية.

وأعرب عن الأمل بأن يتم تطبيق مشروع «برايح سالم» في جميع المحافظات وبأسماء مختلفة، مشيراً إلى أن دولة الكويت من خلال محافظاتها الست تزخر بالأسواق التاريخية التي تمتلك إرثاً ثقافياً وتجارياً.

من جانبه، قال المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي أن رؤية البلدية وأفكارها تحولت إلى واقع فعلي بفضل التعاون مع الصندوق الوطني في هذا المشروع الذي يضم 14 محلاً تجارياً إضافة إلى عدد من الساحات والمعارض الموسمية.

وذكر المنفوحي أن «برايح سالم» و«انجاز» من أهم المشاريع التي تم إدراجها ضمن الرؤية المستقبلية لبلدية الكويت وأن يصبحا صرحين سياحيين وتجاريين تحيي من خلالهما البلدية فترة السبعينيات والثمانينات من القرن الماضي في الكويت.

وأوضح أن شارع «سالم المبارك» سيكون أحد الأماكن السياحية بدولة الكويت وسيحقق الانتعاش التجاري والاقتصادي فضلاً عن توفير فرص عمل للشباب الكويتي من خلال الأكشاك التي سيتم إقامتها في الشارع للأنشطة المختلفة.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة عبدالله الجوعان في كلمته أن مشروع «برايح سالم» يعد نقلة نوعية يعيد الكويت إلى سابق عهدها الذي كان يجذب الكويتيين لاسيما الشباب منهم إلى التجارة.

وأضاف الجوعان أن مشروعي «برايح سالم» و«انجاز» قاما على سواعد شبابية تخدم فئة الشباب الطامح للاعتماد على النفس من خلال مشروع تجاري يستطيع من خلاله ترجمة أفكاره إلى واقع.

وأكد حرص الصندوق على التعاون المشترك مع جميع الجهات الحكومية لتمكين الشباب وتحقيقا لرغبة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في أن تكون دولة الكويت مركزاً مالياً وتجارياً إقيلمياً وعالمياً.

يذكر أن شارع «سالم المبارك» في منطقة السالمية يعد أحد الشوارع التاريخية التي تحاكي نهضة الكويت في سيتينيات وسبعينيات القرن الماضي.

ويتضمن مشروع «برايح سالم» الذي يقام في جانب من هذا الشارع مساحات مظللة وأكشاكاً لأصحاب المشاريع الصغيرة ونوافير وألعاب للأطفال ومسارات لذوي الإعاقة ومواقع مخصصة لسيارات الإسعاف والمطافئ فضلاً عن المحافظة على الأشجار الموجودة حالياً.

back to top