الكويت تواصل مساهماتها السخية للتخفيف من معاناة الملايين حول العالم

نشر في 23-12-2017 | 12:44
آخر تحديث 23-12-2017 | 12:44
جانب من توزيع الجمعية الكويتية للإغاثة آلاف المقاعد المدرسية والسبورات على مدارس الموصل
جانب من توزيع الجمعية الكويتية للإغاثة آلاف المقاعد المدرسية والسبورات على مدارس الموصل
واصلت دولة الكويت تقديم مساهمات سخية في إطار جهودها الحثيثة للتخفيف من معاناة الملايين حول العالم في ادراك واضح منها بواجبها الإنساني في محيطها الإقليمي والدولي.

ودأبت دولة الكويت على السعي إلى تقديم المساعدات ثنائياً ودولياً سواء مباشرة إلى الدول المتضررة أو عبر الوكالات الدولية المتخصصة.

الأطفال

وفي هذا الإطار أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» أن دولة الكويت تعتبر من أكبر الجهات المانحة للمنظمة في جهودها لتقديم المساعدة للأطفال المتضررين من الأزمة السورية حيث بلغ الدعم الكويتي 144 مليون دولار منذ عام 2013.

وقالت المنظمة في بيان أصدره مكتبها الإقليمي بالشرق الأوسط إن المساهمات الكويتية «السخية» الأخيرة بقيمة خمسة ملايين دولار «مكنت المنظمة من توسيع نطاق مساعداتها للأطفال المتضررين من الأزمة في سوريا».

وذكرت أن هذا التمويل سيدعم عمليات المنظمة في تزويد الأطفال داخل سوريا ودول الجوار بما يحتاجونه من دعم أساسي يشمل المياه والصرف الصحي والنظافة والتعليم والصحة العامة والتغذية.

ونقل البيان عن المدير الإقليمي للمنظمة خيرت كابالاري قوله «لقد مكنت مساهمات الكويت السخية المنظمة وشركاءها من تزويد 15.5 مليون شخص بالمساعدات الإنسانية الأساسية داخل سوريا هذا العامS.

وأضاف كابالاري أنه بفضل الدعم الكويتي «التحق حوالي مليوني طفل بالتعليم الرسمي وتلقت حوالي مليون أم من مرضعات وحوامل الإرشاد بشأن التغذية الملائمة لأطفالهن الصغار والرضع».

ولفت بهذا الصدد إلى أن «يونيسف» استطاعت إصلاح شبكات إمدادات المياه وتوفير مواد التعقيم لمعالجة المياه وأقراص تنقية المياه بين عامي 2014 و2017.

وأكد مواصلة اعتماد «يونيسف» على الكويت باعتبارها «مانحاً رئيسياً» للمساعدات الإنسانية والإنمائية لا سيما تلك المخصصة للأطفال المستضعفين، مشيداً بالجهود التي تبذلها الكويت على المستويين الرسمي والشعبي من أجل تخفيف معاناة ملايين اللاجئين السوريين في المنطقة.

الكويت إلى جانبكم

ميدانياً، سلمت حملة «الكويت إلى جانبكم» مشروع الخط الكهربائي الإسعافي الخاص بحقل مياه في محافظة حضرموت اليمنية بعد تطويره.

وذكرت الحملة في بيان لها أن هذا المشروع من شأنه زيادة إنتاج الماء وتأمين الاستقرار المائي للمواطنين ضمن مشاريع الحملة في قطاع المياه.

ونقل البيان عن المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في «وادي حضرموت» القول أن هذا المشروع يستفيد منه 60 ألف نسمة بمديرية شبام إذ وصلت التكلفة الإجمالية للمشروع 22 مليون ريال يمني نحو (90 ألف دولار).

وأضاف مدير مؤسسة المياه في «وادي حضرموت» عامري العامري أن هذا الخط الإسعافي ذلل الصعاب أمام المؤسسة وشكل رافداً مهماً للمواطنين، مشيداً بالدور الكبير الذي تقدمه دولة الكويت في الجانب الإغاثي والتنموي في اليمن.

وأعرب العامري عن الشكر للهيئة اليمنية - الكويتية للإغاثة على تقديمها المشاريع التي تأتي في الوقت المناسب والتي تسهم في رفع قدرات المؤسسات الحكومية وتزويدها بجميع التسهيلات وتأمين الجانب المائي للمواطنين.

من جانبه، أكد مدير المشروع في الحملة سالم باشامحة أن هذا المشروع هو السادس من نوعه ويأتي ضمن المشاريع التي نفذتها الحملة في محافظة حضرموت ويعد من أبرز المشاريع الاستراتيجية التي تعمل على توفير الأمن المائي لمواطني «وادي حضرموت» خاصة والمحافظة عامة.

وذكر البيان أن حملة «الكويت إلى جانبكم» ستعمل خلال العام المقبل على تدشين عدة مشاريع في محافظة حضرموت، مبيناً أن الحملة سبق أن مولت العديد من المشاريع في مجال المياه والخدمات بالمحافظة كان أبرزها توريد وتركيب خط كهرباء اسعافي لحقل مياه «دمون» بمدينة تريم وحفر عدد أربع آبار وتوريد غاطسات بساحل حضرموت.

وتعمل حملة «الكويت إلى جانبكم» في مجال الإغاثة العاجلة في اليمن من خلال خمسة قطاعات هي الغذاء والماء والتعليم والايواء إضافة إلى الصحة.

وتم تشكيل لجنة ميدانية إغاثية تحت اسم الهيئة اليمنية - الكويتية للإغاثة وهي تضم عدداً من الجمعيات اليمنية والكويتية الهادفة لإيصال المساعدات المقدمة من دولة الكويت إلى الشعب اليمني.

العراق

وفي العراق، باشرت الجمعية الكويتية للإغاثة عبر شريكها المحلي في العراق الجمعية الطبية العراقية الموحدة للاغاثة والتنمية توزيع آلاف المقاعد المدرسية والسبورات على عدد من مدارس مدينة الموصل العراقية في إطار حملة «الكويت بجانبكم» لدعم الشعب العراقي.

وقال مدير الجمعية الطبية العراقية الدكتور أحمد الهيتي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن الجمعية وزعت 864 مقعداً دراسياً و500 سبورة في الجانب الأيمن من مدينة الموصل وذلك من بين خمسة آلاف مقعد و500 سبورة سيتم توزيعها في عموم المدينة لاحقاً.

وأوضح أن عمليات التوزيع تنفذ في اطار حملة الكويت بجانبكم وبرعاية مباشرة من السفارة الكويتية في العراق وبإشراف من قبل خلية إدارة الأزمات المدنية في مكتب رئاسة الوزراء العراقية وبالتنسيق مع الحكومة المحلية في الموصل.

فلسطين

من جانبها، أعلنت حكومة الوفاق الفلسطينية صرف الدفعة المالية الثالثة والأخيرة من المنحة الكويتية لـ560 عائلة فلسطينية تضررت منازلها في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة الأسبوع المقبل.

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة في تصريح صحفي إن قيمة المنحة الثالثة والأخيرة المقدمة من دولة الكويت بلغت ثلاثة ملايين و960 دولاراً أمريكياً سيتم صرفها الأسبوع المقبل من فروع بنك فلسطين لأصحاب المنازل المدمرة كليا والبالغ عددهم 560 متضرر.

وتوجه الحساينة باسم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله بالشكر لدولة الكويت وسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والصندوق الكويتي للتنمية والشعب الكويتي على دعمهم ومساندتهم لأبناء الشعب الفلسطيني.

يذكر أن دولة الكويت أعلنت خلال مؤتمر المانحين الذي استضافته القاهرة في أكتوبر 2014 تخصيصها منحة بقيمة 200 مليون دولار لعدد من القطاعات الإسكانية والصناعية التنموية في قطاع عزة فيما قدرت المنح المقدمة من جميع الأطراف المشاركة بالمؤتمر بنحو 5.4 مليار دولار.

back to top