مكوّنات عليك تجنّبها عند العناية ببشرة طفلك

نشر في 22-12-2017
آخر تحديث 22-12-2017 | 00:00
No Image Caption
بشرة الأطفال رقيقة أكثر من بشرتنا، لذا احرصي على إبقاء المواد الكيماويّة التالية بعيدة عنها.


البارابين

يُنصح بتجنّبه حتّى لدى الكبار. يعتبر نوعاً من المواد الحافظة الاصطناعيّة وأحد الأسباب الرئيسة للحساسيّة وتهيّج البشرة. نجده في مستحضرات تجميل كثيرة من بينها واقي الشمس، والشامبو، ومنعّم الشعر، ومنتجات التصفيف، وكريمات الترطيب، والسيروم، والماسكارا. أمّا أنواعه الأكثر شيوعاً فهي: بوتيل بارابين، وإيثيل بارابين، وميتيل بارابين، وبروبيل بارابين، وإيزوبوتيل بارابين.

الزيت المعدني

لا يندرج الزيت المعدني على لائحة أنواع الزيوت الطبيعيّة لأنّه في الواقع نفط سائل يُستخدم كمكوّن في بعض الأدوية والصابون السائل وزيوت الأطفال وكريمات كثيرة لهم. تواجه المسام صعوبة في امتصاص هذا المكوّن بسبب جزيئاته الكبيرة، ما يؤدّي إلى انسداد البشرة ومنع امتصاص المغذّيات والرطوبة من منتجات أخرى.

البنزوفينون

يتصدّى البنزوفينون الذي نجده في الواقي من الشمس للأشعّة ما فوق البنفسجيّة من نوعي A وB، لكنّ البشرة تمتصّه فيشقّ طريقه نحو أنظمة جسمك. كلّما أطلت في استخدامه، كثرت كمّيّته في جسمك، وهذا أمر مقلق لأنّ البنزوفينون مولّد حرّ الجذور ينشّطه الضوء ما فوق البنفسجي: فيؤدّي أحياناً إلى الإصابة بالميلانوما وأنواع سرطان جلدٍ أخرى. لذا اعتمدي واقي الشمس الذي يحتوي على الزنك.

دوديسيل كبريتات الصوديوم

رغم أنّ هذه المادّة الكيماويّة تسبّب الرغوة التي تعطينا المتعة في الحمّام، فإنها في الحقيقة منظّف قاسٍ يكسر الضغط السطحي ويقسّم الجزيئات، ما يسمح للمنتج بالتفاعل بشكلٍ شديد مع الشعر أو البشرة. لكنّ استخدامه المفرط يؤدّي إلى جفاف البشرة، لذا ينصحك الخبراء بتجنّب المنتجات التي تحتوي على دوديسيل كبريتات الصوديوم (SLS).

العطور

على الراشدين كما الأطفال تجنّب العطور الاصطناعيّة لأنّ 95% من تركيبتها تتألّف من مواد كيماويّة اصطناعيّة، ما يفاقم خطر إصابة طفلك بالحساسيّة أو تهيّج البشرة، وتحفّز إصابته بالربو أحياناً. بذلك تبقى المنتجات التي تحتوي على الزيوت العطريّة الطبيعيّة آمنة عموماً، ولكن يُفضّل تجنّب الكريمات والمرطّبات العطريّة كلّيّاً.

الملونات

كما هي الحال مع صبغات الأطعمة، تستخدم الملوّنات في مستحضرات التجميل بهدف جذب المستهلك، لكنّها تحتوي على معادن ثقيلة لطالما ارتبطت بحساسيّات البشرة. لذا يُستحسن استخدام الملوّنات الطبيعيّة المستخرجة من الأعشاب وقراءة لائحة المكوّنات للتأكّد من عدم احتواء المنتج على ملوّنٍ، وما إذا كان اصطناعيّاً أو مستخرجاً من الأعشاب.

back to top