صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3986

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مصر / صاروخ على مطار العريش خلال زيارة وزيري الدفاع والداخلية

• مقتل ضابط وإصابة 2 في الهجوم وتضرر مروحية • البرلمان يقر «تنظيم السجون»
• أبوهشيمة يبتعد عن الواجهة وتغييرات في المشهد الإعلامي
• إحالة 21 متهماً إلى المفتي

تعرض مطار العريش في شمال سيناء إلى هجوم صاروخي خلال زيارة تفقدية لوزيري الدفاع والداخلية، مما أدى الى مقتل ضابط وإصابة اثنين، وتضرر مروحية، في حادث ينطوي على تطور خطير.

في تطور ميداني خطير، قال الجيش المصري، في بيان، إن ضابطاً قتل، وأصيب آخران، أمس، من جراء استهداف مطار العريش بمحافظة شمال سيناء، بقذيفة أثناء تفقد وزيري الدفاع والداخلية الأوضاع الأمنية في المدينة.

وأضاف البيان أن الهجوم أسفر كذلك عن حدوث تلفيات في إحدى الطائرات الهليكوبتر بالمطار. وقال مصدر أمني إن الوزيرين بخير ولم يصبهما أذى.

خلية العبور

إلى ذلك، وبعد ساعات من إعلان وزارة الداخلية المصرية تفكيك خلية إرهابية في مدينة العبور التابعة لمحافظة القليوبية، وآخرى في نطاق محافظتي «الإسكندرية والوادي الجديدة» كانتا تخططان لتقويض الأمن، وتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية ضد منشآت مهمة ودور عبادة مسيحية، أمرت نيابة أمن الدولة العليا بحبس 11 متهماً من عناصر الخلية 15 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات.

وقال مساعد وزير الداخلية الأسبق، اللواء محمد نور الدين لـ«الجريدة»، «الضربات الاستباقية هي الحل الوحيد للتصدي للعمليات الإرهابية، خصوصاً أن الفترة المقبلة ستشهد احتفالات أعياد الميلاد»، موضحاً أن الخلية الإرهابية كانت تخطط لضرب الكنائس خلال قداس الأعياد، مطالباً باستمرار الاستنفار الأمني، خصوصاً فيما يتعلق بتأمين الأديرة المترامية في الصحراء.

أبوهشيمة

من ناحية أخرى، لايزال المشهد الإعلامي في مصر يشهد تطورات جذرية، من شأنها تغيير الخريطة الإعلامية برمتها، إذ أعلنت شركة "إيجل كابيتال" للاستثمارات المالية، والتي ترأس إدارتها وزيرة الاستثمار السابقة داليا خورشيد، شراء حصة رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، في شركة "إعلام المصريين للتدريب والاستشارات الإعلامية"، التي كانت مالكة لعدة شركات منها شبكة قنوات (أون تي في)، وعدد من الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية أبرزها "اليوم السابع".

وقالت خورشيد، زوجة محافظ البنك المركزي طارق عامر، في بيان أمس الأول، "عملية الشراء تمثل باكورة الصفقات الاستثمارية للشركة، ما يعكس اهتمامنا بذلك القطاع الاستراتيجي، الذي يمس حياة المواطن بشكل يومي"، وأجرت خورشيد، والعضو المنتدب لشركة "إعلام المصريين" أسامة الشيخ ـ الرئيس الأسبق لاتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري أواخر عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، زيارة إلى مقر شركة "إعلام المصريين" عقب إتمام عملية البيع.

وكانت خورشيد، احتلت سبتمبر 2016 المركز الثاني في قائمة "فوربس ميديل إيست" لأقوى 10 نساء في القطاع الحكومي في الشرق الأوسط، وهي من مواليد أبريل 1974، وحاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال من الجامعة الأميركية في القاهرة عام 1993، وبدأت حياتها المهنية بالعمل في البنك التجاري الدولي.

ووصف الخبير الإعلامي، محمود علم الدين، الخطوة بـ"غير المتوقعة"، وقال لـ"الجريدة": "من المؤكد أنها ستؤدي إلى تبعات كبيرة"، مشيراً إلى أن شركة "إيجل كابيتال" ليس لها تاريخ في الاستثمار الإعلامي قبل الصفقة، وهو ما يتعذر معه توقع نتائج مباشرة لهذه الصفقة، وتابع: "الأمر في ظاهره لا يزيد على أنه نقل ملكية من مستثمر إلى آخر".

قضائياً، قررت محكمة جنايات القاهرة، الثلاثاء، إحالة أوراق 21 متهما "5 حضورياً و 16 غيابياً" إلى فضيلة مفتي الديار المصرية، لاستطلاع الرأي الشرعي في شأن إصدار حكم بإعدامهم، في قضية اتهامهم بتشكيل والانضمام إلى تنظيم إرهابي يعتنق الفكر التكفيري ويرتبط بتنظيم "داعش"، وحددت المحكمة جلسة 22 فبراير المقبل للنطق بالحكم.

وعلمت "الجريدة" من مصدر أمني مسؤول أن أجهزة الأمن استهدفت سيارتي دفع رباعي في محافظة الوادي الجديد، فجر أمس، وأن المعلومات أكدت أن العناصر الإرهابية كانت تقوم بعمليات نقل ذخائر عبر دروب جبلية وتحديداً في منطقة "غرب الموهوب" التابعة لمدينة الداخلة التابعة لمحافظة الوادي الجديد، "غرب مصر"، وأن العناصر الإرهابية كانت تخطط لتنفيذ عمليات.

استمرار التنسيق

على صعيد آخر، قال وزير الطيران المدني شريف فتحي، إن ما يحدث من إجراءات لتأمين المطارات مشرف، مشيراً في تصريحات صحافية أمس الثلاثاء، إلى عقد اجتماع جديد مع الجانب الروسي أبريل المقبل، لتحديد موعد عودة الرحلات السياحية لمدينتي شرم الشيخ والغردقة، وأن شركات خاصة ستتولى مسؤولية تأمين مطار شرم الشيخ.

إلى ذلك، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء أمس الأول، مع القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان، مصطفى مدبولي، وقال الناطق الرئاسي بسام راضي، إن اللقاء ناقش سبل تطوير وتحديث محطات معالجة مياه الصرف ثلاثياً في مناطق الصعيد والظهير الصحراوي، والاستخدام الأفضل لأساليب الري الحديث لترشيد استخدام المياه.

وعرض مدبولي خطة الحكومة لتنمية "قرية الروضة" التابعة لمركز بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، مشيراً إلى الإجراءات التي تم تنفيذها حتى الآن من قبل مختلف مؤسسات الدولة، ووجه الرئيس بضرورة وضع مخطط شامل لتنمية القرية.

الناشط السيناوي عبدالقادر مبارك، علق لـ"الجريدة" بأن: "الدولة عازمة جدياً على تنمية قرية الروضة"، مشيراً إلى أن عدداً من رجال الأعمال أعلنوا نيتهم إنشاء مجموعة من المصانع في بئر العبد.

في الأثناء، أشاد نائب رئيس مجموعة البنك الدولي حافظ غانم، ببرنامج الإصلاح المصري، خلال لقائه القائم بأعمال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، مساء أمس الأول.

برلمانياً، وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للبرلمان، أمس، على مجموع مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم السجون.