أسرة صالح في عدن... وبن دغر يتوقع «تحرير صنعاء»

«التحالف» يكبد المتمردين خسائر بالحديدة

نشر في 18-12-2017
آخر تحديث 18-12-2017 | 00:03
عناصر تابعة للقوات الحكومية على متن سيارة بمديرية بيحان في شبوة الجمعة الماضية (أ ف ب)
عناصر تابعة للقوات الحكومية على متن سيارة بمديرية بيحان في شبوة الجمعة الماضية (أ ف ب)
تمكنت أسرة الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح من الوصول إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، مساء أمس الأول، بعد مغادرتها العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر عسكري قوله إن «موكب الأسرة وصل عدن، بعد مغادرته صنعاء خلال اليومين الماضيين، وتوقفه في يافع، بمحافظة لحج شمال عدن».

وأشار إلى أن الموكب يقل أطفالا ونساء من أسرة صالح، إضافة إلى السائقين والحراس الشخصيين. ورجح المصدر أن تغادر أسرة صالح عدن إلى دولة الإمارات، حيث يقيم أحمد، نجل صالح الأكبر، في أبوظبي منذ اندلاع الحرب في اليمن مطلع عام 2015.

في غضون ذلك، أكد رئيس الحكومة المعترف بها دوليا، أحمد بن دغر، أن اليمن في الأيام المقبلة سيشهد «تحقيق النصر الأكبر بتحرير العاصمة صنعاء من صلف الميليشيات الإيرانية لإزالة الغم والظلام الذي عاناه المواطنون خلال السنوات الثلاث الماضية»، فيما أكد وزير الخارجية عبدالملك المخلافي أن الحل العسكري هو الأساس، بعدما رفضت الميليشيات كل الحلول السياسية.

في هذه الأثناء، أوقعت غارات جوية لمقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية 26 قتيلا و14 جريحا في صفوف المتمردين في محافظة الحديدة، في وقت تجددت المواجهات بمحيط معسكر التشريفات في مدينة تعز جنوبي البلاد.

وكشفت مصادر يمنية أن حصيلة قتلى الميليشيات الحوثي على عدة جبهات بلغت 1100 قتيل وعشرات الأسرى خلال الأيام السبعة الأخيرة بينهم 159 سقطوا السبت.

من جهة ثانية، رد المتحدث باسم «حرس الثورة الإيرانية»، العميد رمضان شريف، على أدلة المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هيلي التي أثبتت تزويد طهران الحوثيين بالصاروخ الذي استهدف العاصمة السعودية الرياض، بالقول: «الجميع يعلم أن اليمن بلد صاروخي، وقد استورد هذه التجهيزات الصاروخية من الاتحاد السوفياتي السابق ومن كوريا الشمالية».

في سياق آخر، ابتدعت الميليشيات الحوثية مادة جديدة في المقرر الجامعي، وفرضتها على جميع الكليات بجامعة صنعاء، لتسويق أفكار وصفت بـ «المتطرفة تحت لافتة العداء لإسرائيل».

وفي خطوة استفزازية، رفعت جماعة «أنصار الله» شعارتها على «جامع الصالح»، بعدما عمدت إلى تغيير اسمه، وباتت مناراته مثقلة بشعارات ولوائح ما يعرف بـ «صرخة الحوثيين»، وهو ما أثار غضبا لدى أنصار حزب «المؤتمر».

back to top