نقل المنطقة الحرة من «الصناعة» إلى «تشجيع الاستثمار» خلال 45 يوماً

تعديل القانون 26 لنقل الإشراف من «التجارة» إلى «هيئة المباشر»

نشر في 18-12-2017
آخر تحديث 18-12-2017 | 00:04
No Image Caption
بعد تأخر نقل إدارة المنطقة الحرة الواقعة في الشويخ مدة تصل الى عام، كشفت مصادر ذات صلة لـ "الجريدة" أن النقل من الهيئة العامة للصناعة الى هيئة تشجيع الاستثمار سيتم بداية العام المقبل.

وتوقعت المصادر أن تستغرق عملية النقل شهرا ونصف الشهر تقريبا، على أبعد تقدير، مبينة أن هيئة تشجيع الاستثمار طلبت تأجيل النقل مدة شهر لمزيد من الدراسة، إضافة إلى أن استقالة الحكومة عطلت النقل، إلا أنه بدأ في التحرك مجدداً.

وبينت أنه تمت تسوية كل المشاكل وتسوية العقود للمستثمرين، وأصبحت جاهزة للتسليم، حيث ستتسلم إدارتها هيئة تشجيع الاستثمار من دون أي عقبات إدارية.

يذكر أنه كان من المفترض أن تكون عملية النقل وفق الخطة الموضوعة من وزارة التجارة والصناعة، ونقل الاختصاص الى هيئة تشجيع الاستثمار خلال شهر فبراير الماضي، وذلك بعد الانتهاء من وضع تقرير مدته 3 أشهر، حيث صدر القرار في نوفمبر من عام 2016، إلا أنه الى الآن لم يتم بت النقل، في حين يضم فريق العمل الخاص بإجراءات النقل أعضاء من وزارة التجارة والصناعة، والهيئة العامة للصناعة، وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر.

وتحدثت المصادر أنه عقب نقل الإدارة تأتي خطوة نقل الإشراف من وزارة التجارة والصناعة الى هيئة تشجيع الاستثمار، إلا أنها تحتاج الى تعديل القانون 26 من إنشاء المنطقة الحرة، خاصة المادة رقم 11، التي تنص على أن تتولى وزارة التجارة والصناعة الإشراف على المناطق الحرة، ويجوز لهذه الوزارة أن تسند إدارة المناطق المذكورة الى الجهات المتخصصة بالقطاع الخاص، بعد موافقة مجلس الوزراء، وبالشروط التي يقررها، مفيدا بأن تعديل القانون سيتم عبر مجلس الأمة.

back to top