رونالدو يقود «الملكي» للتتويج بمونديال الأندية

نشر في 18-12-2017
آخر تحديث 18-12-2017 | 00:02
جانب من مراسم تتويج ريال مدريد
جانب من مراسم تتويج ريال مدريد
حقق ريال مدريد الإسباني الإنجاز التاريخي الذي كان متوقعاً منه، وبات أول فريق يحافظ على لقب كأس العالم للأندية لكرة القدم، حيث توِّج بالنسخة الحالية للبطولة، المقامة بالعاصمة الإماراتية (أبوظبي)، إثر الفوز على غريميو البرازيلي 1-صفر، أمس الأول، في المباراة النهائية.
احتفظ ريال مدريد الإسباني بلقب بطل العالم للأندية، بفوزه على غريميو البرازيلي 1-صفر، أمس الأول، في المباراة النهائية لنسخة 2017 على ملعب مدينة زايد الرياضية في أبوظبي.

وسجل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هدف المباراة الوحيد من ركلة حرة مباشرة (53).

وبات ريال مدريد أول فريق ينجح في الاحتفاظ بلقبه في هذه البطولة، التي تجمع بين مختلف أبطال القارات، إضافة إلى ممثل عن الدولة المضيفة.

وهي المرة الثالثة التي يتوج فيها النادي الإسباني بهذا اللقب، بعد عامي 2014 و2016، فعادل بالتالي الرقم القياسي لغريمه التقليدي برشلونة من حيث عدد الألقاب، وسبق له أن توِّج بها بصيغتها القديمة (الإنتركونتيننتال) أعوام 1960 و1988 و2002.

وحقق ريال مدريد خماسية غير مسبوقة في 2017، بعدما سبق له التتويج بألقاب دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني والسوبر الأوروبي والسوبر الإسباني، ليتجاوز رقمه القياسي السابق، بعدما كان نال رباعية في 2014.

وكان ريال مدريد الطرف الأفضل على مدار اللقاء، وبلغت نسبة سيطرته 62 في المئة، وتسديداته على المرمى 20 مرة، مقابل واحدة لمنافسه، وفي حين تحمَّل حارس مرمى غريميو مارسيلو غروهي عبء المباراة، لم يختبر نظيره الكوستاريكي كايلور نافاس بأي كرة.

وجاء أداء غريميو دفاعيا بشكل واضح طوال الدقائق العشر الأولى، لكنه اتسم بالخشونة شيئا ما، وضاعت أول فرصة على ريال مدريد (11) عندما سدد بنزيمة كرة قوية ارتطمت بالدفاع، وخرجت إلى ركنية لم تستغل.

وفرض غريميو رقابة لصيقة على رونالدو، الذي قدم أولى محاولاته (17)، حيث سدد كرة زاحفة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكنها مرَّت بجوار القائم.

وواصل ريال مدريد محاولاته، حيث سدد داني كارفاخال، الذي عاد للمشاركة في التشكيلة الأساسية مع القائد سيرخيو راموس، والألماني توني كروس، بعدما غابوا عن لقاء الجزيرة الإماراتي في نصف النهائي، لكن بيدرو جيروميل أبعدها، قبل أن تخترق شباك غروهي (20).

بعد ذلك، انطلق مودريتش على الجانب الأيمن لحارس غريميو (22)، وراوغ ببراعة، ثم أرسل كرة عالية وصلت إلى داني كارفاخال، الذي سددها مباشرة بقوة، لكن بيدرو جيروميل أناب عن الحارس في التصدي لها.

وسدد الكرواتي لوكا مودريتش، الذي نال جائزة أفضل لاعب في البطولة، كرة بعيدة إلى جانب القائم (25)، وردَّ عليها جيروميل بواحدة مماثلة خطرة من ركلة حرة علت العارضة (29).

رونالدو يسجل الهدف

وسجل البرتغالي كريستيانو رونالدو هدف المباراة الوحيد، إثر ركلة حرة رائعة حاول غروهي صدها دون جدوى (53).

وهو الهدف الثاني لرونالدو في البطولة، بعد الأول أمام الجزيرة، ليتوج هدافا للبطولة، بالتساوي مع مهاجم الجزيرة؛ البرازيلي رومارينيو داسيلفا، ومواطنه ماوريسيو أنطونيو، لاعب أوراوا ريد دايموندز الياباني برصيد هدفين.

وأصبح رونالدو بذلك الهداف التاريخي للبطولة، بسبعة أهداف، متفوقا على ثئائي برشلونة؛ الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز، ولكل منهما خمسة أهداف.

وكان مودريتش قريبا من إضافة الهدف الثاني، لكن تسديدة مودريتش صدها غروهي، ثم أصابت القائم وخرجت (56)، قبل أن يتألق حارس مرمى غريميو في إبعاد تسديدة البديل الويلزي غاريث بيل (83).

back to top