«في مكان آخر» و«الهوية العربية من خلال الصورة الفوتوغرافية»

لوحات وصور فوتوغرافية مستوحاة من الذاكرة والواقع

نشر في 18-12-2017
آخر تحديث 18-12-2017 | 00:00
من معرض «في مكان آخر»
من معرض «في مكان آخر»
ضمن سلسلة المعارض التي تشهدها بيروت هذه الأيام، معرضان أحدهما للرسام التشكيلي هنري ماتيواس في الجامعة الأميركية في بيروت والثاني للمصور الفوتوغرافي سامر معضاد في غاليري «بلاتفورم 39». وإذا كان الأول، يستقي لوحاته من الخيال فإن الثاني يوثق بالصورة التغيرات الحاصلة في العالم العربي منذ ثمانينيات القرن الماضي حتى اليوم.
تحت عنوان «في مكان آخر» أقامت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) معرض لوحات فنية بريشة هنري ماتيوس في بهو مكتبة يافث التذكارية في الجامعة، تضمن لوحات بالزيت والأكريليك والباستيل مستوحاة من الذاكرة والخيال. وكان ماتيوس عرض سابقاً في الجامعة الأميركية في بيروت وفي قصر الأونسكو.

وماتيوس كاتب ومترجم في مكتب الإعلام في الجامعة الأميركية في بيروت منذ ثلاثة عقود. تخرّج مع بكالوريوس في الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية الأميركية، وأعطى دروساً ومحاضرات في أسس تصميم الغرافيك والفنون الجميلة في الجامعة الأميركية في بيروت وفي «الانترناشونال كولدج».

وقبل التحاقه بالعمل في مكتب الإعلام في الجامعة، عمل ماتيوس في دور نشر الشرائط المصورة (كوميكس) اللبنانية رسماً وترجمة وإخراجاً. ووضع موسوعة منشورات الشريط المصور (كوميكس) اللبنانية بالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية ومبادرة «بيروت عاصمة عالمية للكتاب». وقبل ذلك، وضع كتباً علمية مبسطّة حول تاريخ استكشاف الفضاء. وفاز كتابه «موسوعة المكوك الفضائي والطائرات الصاروخية» (دار العلم للملايين) مناصفةً بـ«جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي» لأفضل كتاب علمي مؤلف بالعربية.

سامر معضاد

«الهوية العربية من خلال الصورة الفوتوغرافية» عنوان المعرض الذي تنظمه غاليري «بلاتفورم 39» للمصور الفوتوغرافي اللبناني سامر معضاد، ويتضمّن مجموعة من الصور الفوتوغرافية تعكس الهوية العربية الاجتماعية والاقتصادية التقطها خلال تجواله في العالم العربي كمصور صحافي ابتداء من عام 1985، ورصد فيها جوانب من الحياة اليومية والتغيرات الحاصلة في المجتمعات العربية سواء بفعل الحروب والأزمات أو بفعل التطور والعمران، فضلاً عن تصويره ملامح من خصوصية الحياة في المجتمع العربي، ومن نبض شارعه اليومي... وقد نشرت صوره في صحف ودوريات أوروبية من بينها: «ليبراسيون، ولو موند، ونيويورك تايمز»... فضلاً عن مشاركته في معارض في أنحاء العالم. كذلك لديه خمسة كتب يوثق فيها الحروب والأزمات في العالم العربي من لبنان إلى غزة وغيرهما... يستمر المعرض لغاية 19 يناير 2018.

يقيم سامر معضاد في بيروت، وكان نشر كتابه الأخيرBeirut Mutations (2013) بالتعاون مع دار نشر «أكت سود» في فرنسا. وشاركت الصور الفوتوغرافية الواردة في الكتاب في معارض في أنحاء فرنسا من بينها «فوتوغرافيون للتاريخ» في منطقة بوردو.

سامر معضاد أحد الفنانين العرب الذين شاركوا في بينال FotoFest في هيوستن (2014)، كذلك شكلت صوره الفوتوغرافية جزءاً مهماً من معرض فن الفيديو العربي المعاصر «نظرة من الداخل» في دبي (2015).

عام 2015 عرض صوره في مركز الفن الفوتوغرافي في بورتلاند (بلو سكاي)، كذلك في اسطنبول. وفي عام 2016 عرض صوره في «متحف تونير» في فرنسا تحت عنوان «مشاهدات من نافذتي هنا وفي أي مكان آخر». وفي العام نفسه نظّم معرضاً بعنوان «العرب رؤى بارعة» في فيلادلفيا في الولايات المتحدة الأميركية.

حضور في المجموعات الخاصة

صور سامر معضاد الفوتوغرافية موجودة في مجموعات خاصة وأخرى تابعة لمؤسسات من بينها: بيت الصورة الفوتوغرافية الأوروبية في فرنسا، ومتحف الصور الفوتوغرافية في بلجيكا، ومتحف الإليزيه في لوزان في سويسرا، ومعهد العالم العربي في باريس، والمتحف البريطاني في لندن، وغاليري مارك هاشم في بيروت، ومتحف الفن الحديث في الكويت...

back to top