صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3934

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

برنامج بسيط تكافحين به الشيخوخة

  • 16-12-2017

يمكنك أن تحافظي على شبابك أطول فترة ممكنة بشرط أن تنامي جيداً وتحمي ذاكرتك! إليك بعض الخطوات البسيطة والفاعلة!

النوم

نامي بعد وضع قناع على عينيك: تؤدي قلة النوم إلى تسريع شيخوخة الخلايا! ستتأثر أعضاء الجسم وتتجعد البشرة بسرعة وتترهل، وسيتراجع تجاوب جهاز المناعة ويزيد احتمال الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم. لإطالة مدة النوم، نامي في غرفة مظلمة وضعي قناعاً على وجهك. بفضله، تصبح الظلمة تامة ويسهل أن تستغرقي في النوم لساعات طويلة. كما أن وزنه على الجفنين يعطي الدماغ انطباعاً بزيادة ثقلهما، ما يساهم في تسهيل النوم. لكن يجب ألا يكون القناع ثقيلاً جداً!

اختبئي تحت الأغطية: حين تضطربين لأنك تعجزين عن النوم أو تستيقظين في منتصف الليل، من الأفضل أن تنزلي تحت الأغطية لبضع ثوانٍ. بهذه الطريقة ستتنفسين أكسيد الكربون الخاص بك، ما يساهم في تهدئة القلق طبيعياً!

قفاز منعش على العنق: هل تريدين أن تنامي بسرعة؟ برّدي قفاز الاستحمام ثم ضعيه على عنقك قبل الإيواء إلى الفراش مباشرةً. يُعتبر أعلى العنق محور التنظيم الحراري في الجسم ومن المعروف أن حرارة الجسم تنخفض خلال النوم. يتلقى الجسم بهذه الطريقة رسالة تبلغه بتراجع حرارته، ما يجعله يستعد للنوم.

الذاكرة

عطلة نشطة: لا تخططي لأي عطلة جامدة بل اختاري نشاطات محفّزة ومثيرة للاهتمام. إذا لم تقومي بأي نشاط طوال ثلاثة أسابيع، تخسرين جزءاً من حوافزك الفكرية. لذا حاولي أن تطوّري حب الاستكشاف وقسّمي العطل على فترات قصيرة.

العلكة تضمن التحرر النفسي: لتحسين مستوى التركيز حين تكونين منشغلة بهموم كثيرة، امضغي العلكة بكل بساطة! لا نفع من التمسك بالأفكار الهوسية ومن المعروف أن حركة المضغ تنعكس على المنطقة المرتبطة بالذكريات السمعية.

علاج الصمت يفيد الدماغ: التزمي الصمت طوال دقيقتين يومياً كي تتصالحي مع نفسك وتركزي على ذاتك. يمكنك أن تمارسي التأمل خلال هذه اللحظات عبر التركيز على تنفّسك. أثبتت الدراسات أن الصمت يُخفّض مستوى هرمون الكورتيزول المرتبط بالضغط النفسي، ما يسمح بتجديد التواصل مع أعماق الذات. نتيجةً لذلك، ستتجدد الذكريات والعواطف ويستعيد الدماغ نشاطه.

تمارين لتحسين التركيز: يشير بعض البحوث إلى أن التراجع المعرفي يُسجَّل لدى الأشخاص الذين يتقاعدون في مرحلة مبكرة أكثر من غيرهم. يمكنك أن تقومي بتمارين بسيطة كتذكّر ساعة التوقف عن العمل وتخيّل الأرقام... يمكن تدريب الذاكرة مثل العضلات! ترتبط زلات الذاكرة بالعجز عن التذكر أكثر مما تتعلق بقلة الانتباه.