«لابا» و«أرتيز» قدمتا أجمل المقطوعات الشرقية والغربية في مسرح عبدالحسين عبدالرضا

نشر في 14-12-2017
آخر تحديث 14-12-2017 | 00:00
جانب من أجواء الحفل
جانب من أجواء الحفل
في مسرح عبدالحسين عبدالرضا التقى الإبداع الشرقي والغربي، الجمال والشجن، الصوت والنغم، في حفل نظمته أكاديمية لوياك للفنون الأدائية "لابا"، بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والمعهد الفرنسي في الكويت.

تحت عنوان "شرقي غربي" أبدعت فرقتا "لابا" الموسيقية و"أرتيز" الفرنسية، بحضور مسؤولي لوياك والمعهد الفرنسي والمجلس الوطني للثقافة، من بينهم القائم بأعمال إدارة الموسيقى والتراث الشعبي ريم الأحبش.

في ليلة المرح والإبداع، والتواصل الإنساني عبر سحر الموسيقى، كانت البداية مع عزف ثلاث معزوفات كلاسيكية فرنسية لفرقة أرتيز بقيادة عازف التشيلو المرموق غوتييه هيرمان، ماتيلد شارلوت وهيوغ مايكل على الكمان، ورومان فريدريك على البيانو.

كانت المعزوفة الأولى لفوريه لمدة 9 دقائق، تلتها "سكوستاكوفيتش" 10 دقائق، ثم "شوسون" نصف ساعة، وأضفت المعزوفات الكلاسيكية أجواء ناعمة ودافئة، رغم برودة الطقس، وسط إعجاب وتفاعل الجمهور.

بعدها انضم كورال التراث العربي إلى فرقة أرتيز، وقدم ليلة استثنائية تميزت بالبهجة والمرح، وركزت على مختارات الأخوين رحباني، برؤية فنية جديدة من توزيع مايسترو الفرقة يوسف بارا، الذي أبدع في توزيع الوتريات والأصوات، فجعل لكل آلة جملة موسيقية تخدم الهارموني واللحن.

عزف وكوميديا

أطرب الكورال مسامع الجمهور الغفير بأغنيات متنوعة المقامات لفيروز، منها " "كانوا يا حبيبي"، "بقطفلك بس"، "يا أنا يا أنا" سيمفونية موزارت الأربعين، وبدأ الكورال بطريقة أكابيلا، وهي أداء صوتي بدون مصاحبة الآلات، بمشاركة صوت الإيقاع الصادر عن الفم Beat" Box" لطارق قباني، الذي كان مفاجأة للجمهور، ثم كان مسك الختام بأغنية "البنت الشلبية"، حيث داعب الفريق الجمهور بمشهد كوميدي لعازف البيانو الفرنسي رومان فريدريك، الذي شارك بارا العزف علي البيانو.

وعلى هامش الحفل عبر غوتييه هيرمان عن سعادته باستضافة لوياك لفرقة "أرتيز" في الكويت، وبهذا الانسجام الرائع وغير المتوقع مع فريق لابا الموسيقي، الذي أبهرنا بمستوى عالٍ من التمكن واحترافية الأداء.

قالب جديد

بدورها، صرحت رئيسة قسم الموسيقى في "لابا " نسرين ناصر، بأن هذا العمل تم الإعداد له لأكثر من عام حتى نصل الى فكرة مشتركة بين فريق أرتيز ولابا، وهي عبارة عن مزج بين الموسيقى الكلاسيكية الغربية والعربية فى قالب جديد، لذا وقع اختيارنا على موسيقى الرحبانية، لقربها من الألحان الغربية، مما يسهل الاندماج وإخراج العمل بشكل متناغم في قوالب موسيقية جديدة.

وأعلنت أن هذا العمل هو بداية تعاون مشترك في عدد من المشاريع الموسيقية بين لابا وأرتيز من جهة، واستمرار التعاون الدائم مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كحليف إستيراتيجي والمعهد الفرنسي بالكويت من جهة أخرى.

وذكرت الملحق الثقافي لدى السفارة الفرنسية زيلدا وهبة أن هذا الحفل يقع ضمن إطار التعاون المثمر بين لوياك والمعهد الفرنسي، الذي يسهم في نشر الثقافة العالمية وتعزيز دور فرنسا ومساهمتها في تنمية وصقل مواهب الشباب الكويتي في مجالات الفن والإبداع والوصول بها إلى العالمية.

وتوجهت وهبة بالشكر لمؤسسة لوياك وجميع العاملين بها والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وجميع القائمين على تنظيم الحفل.

وأضافت أن المعهد الفرنسي في الكويت يعمل على نشر النشاطات الثقافية الفرنسية وخلق شراكات متعددة مع مختلف الجهات الثقافية الحكومية منها والخاصة في الكويت.

يشار إلى أن أرتيز (Artie's) تجمع أوركسترالي يتألف من كوكبة من كبار العازفين المشهورين عالمياً، يوحدهم شغفهم العميق بالمؤلفات الأوركسترالية الكلاسيكية. وقد أسسها عازف التشيلو المرموق غوتييه هيرمان عام 2008. وتتمحور حول تكييف السيمفونيات الكلاسيكية التي تحتاج إلى أوركسترا ضخمة بطريقة مبتكرة، لتكون ملائمة لفرق أوركسترا الحجرة الصغيرة والمغنيين المصاحبين، لتقديم معزوفات ملهمة في تجربة استثنائية.

back to top