النساء... أكثر لياقة من الرجال؟

نشر في 13-12-2017
آخر تحديث 13-12-2017 | 00:00
No Image Caption
تُظهر دراسة جديدة أن جسم المرأة، عندما تتمرّن، يعالج الأوكسجين بسرعة أكبر، مقارنةً بجسم الرجل. ويشير هذا إلى لياقة رياضية أعلى لديها، حسبما يوضح الباحثون. بكلمات أخرى، ربما تتمتع المرأة طبيعياً بلياقة أكبر، مقارنة بالرجل.
يكشف بحث جديد أن النساء قد يتفوقن على الرجال في تمارين الأيروبيك للياقة البدنية، مثل الركض.

وبينما يحقِّق المجتمع المزيد من التقدم في عالم المساواة الاجتماعية- السياسية بين الجنسين، ثمة حقول تشكّل فيها الاختلافات الجسدية بين الجنسين، إلى جانب المساواة والإنصاف، عاملاً بالغ الأهمية. ومن هذه الحقول التدريب الرياضي.

لكن البحث الجديد يتحدّى الاعتقاد السائد بأن الرجال أكثر تفوقاً رياضياً على النساء، ويؤكد العكس بقياس تفاعل المرأة مع تدريبات الأيروبيك.

تفحّصت الدراسة الجديدة الاختلافات بين الجنسين في تفاعل الجسم مع اللياقة الرياضية، مركّزةً خصوصاً على تأثير الجنس في قدرة الجسم على معالجة الأوكسجين عندما يبدأ بالتمرن.

قاد البحثَ توماس بلترام من جامعة واترلو بكندا، ونُشرت النتائج التي توصل إليها في مجلة «علم النفس التطبيقي، الغذاء، والأيض».

تفوقت النساء على الرجال بنسبة 30%

يوضح بلترام وزملاؤه في تقريرهم أن الدراسات السابقة التي حدّدت أن الرجال يستطيعون استهلاك الأوكسيجين بسرعة أكبر (معيار معتمد لتحديد اللياقة) مقارنةً بالنساء، أُجريت على أولاد ومسنين.

لكن هذه المسألة لم تُدرس في حالة البالغين الشباب الأصحاء. لذلك افترض الباحثون أن نتائج الأبحاث السابقة تنطبق أيضاً على هذه العينة من السكان: يتمتع الرجال بسرعة أكبر على استهلاك الأوكسجين.

قرر بلترام وفريقه اختبار هذه الفرضية، فاستعانوا بثمانية عشر مشاركاً شباباً أصحاء، تسعة منهم من الرجال وتسعة من النساء. كان كل المشاركين نشيطين جداً، فضلاً عن أنهم حظوا بأعمار، وأوزان، ومعدلات لياقة رياضية متشابهة.

طلب الباحثون من المشاركين خوض اختبار «التمرين القلبي الرئوي التصاعدي على آلة المشي»، فضلاً عن ثلاثة اختبارات رياضية أخرى معتدلة الحدة على آلة المشي.

كشفت الاختبارات أن «عمليات استخلاص الأوكسجين الرئوي والمحيطي كانت أسرع بكثير بين النساء». وتبين خصوصاً أن الأوكسجين في جسم النساء دار بشكل ثابت بسرعة أكبر بـ30% مقارنة بالرجال.

بكلمات أخرى، قد تتمتع النساء طبيعياً بلياقة رياضية أكبر، ما يدحض تلك الفرضية.

التدريب الرياضي

يوضح ريتشارد هيوغسون، بروفسور في كلية علوم الصحة التطبيقية في واترلو ومعدّ تقرير الدراسة الذي نُشر في المجلة، معنى نتائج هذه الاختبارات.

يذكر: «اكتشفنا أن عضلات النساء تستخلص الأوكسجين من الدم بسرعة أعلى من عضلات الرجل، ما يشير من الناحية العلمية إلى نظام حيوي أكثر تفوقاً».

يشكّل استهلاك الأوكسجين مقياساً معتمداً لتحديد اللياقة الرياضية، وهو يشير إلى مقدار الأوكسجين الذي يستخلصه الجسم ويستعمله في الدقيقة.

توضح الكلية الأميركية للطب الرياضي أن استهلاكنا الأوكسجين «يشكّل مقياساً للقدرة القصوى على أداء تمارين أيروبيك عالية الحدة، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالأداء والصحة».

إذاً، يشير ارتفاع معدل معالجة الأوكسجين إلى أن النساء قد يكن أقل عرضة لتعب العضلات وأكثر قدرة على تقديم أداء أفضل رياضياً. وقد يكن أيضاً أكثر مرونة، بما أن معالجة الأوكسجين الأعلى تشير أيضاً إلى تراجع الإحساس بالجهد الجسدي.

لذلك يؤكد بلترام: «تناقض هذه الاكتشافات الافتراض السائد أن أجسام الرجال تتمتع طبيعياً بلياقة رياضية أعلى».

يختم بلترام: «صحيح أننا لا نعلم لمَ تستهلك النساء الأوكسجين بسرعة أكبر، إلا أن هذه الدراسة تقوّض الرأي السائد [...] وقد تبدل اكتشافاتنا هذه كيفية تعاطينا مع عمليات التقييم والتدريب الرياضي في المستقبل».

back to top