صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3961

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«باناميرا سبورت توريزمو»... تنوع جديد يضاف إلى الفئة الفاخرة

الجريدة. قادتها في لشبونة بدعوة خاصة من مركز بورشه الكويت

بدعوة خاصة، حضرت «الجريدة» حفل تجربة قيادة بورشه «باناميرا سبورت توريزمو» من قلب العاصمة البرتغالية لشبونة في حلتها الجديدة، والتي أثبتت جدارتها بمحركات مفعمة بالقوة لتقارع منافسيها بكل جدارة بعد تجهيز عدد منها «هجينة» لتخترق التصنيفات العالمية للسرعة، واليوم تسلط «الجريدة» الضوء عليها من خلال صفحة السيارات الأسبوعية وتتحدث عنها بإسهاب.

تمثل "باناميرا سبورت توريزمو" ولادة طراز بورشه جديد كلياً، يضيف تنوعاً جديداً إلى فئة السيارات الفخمة بفضل تصميمه الطليعي ومفهوم جسمه. وهويطل كثالث نسخة جسم من عائلة "باناميرا"، بعد تقديم الجيل الثاني من "باناميرا" صالون الرياضية بقاعدتي عجلات طويلة وقصيرة عام 2016.

وتمتاز "سبورت توريزمو" بقسم خلفي فريد مع غطاء صندوق أمتعة كبير ذي حافة تحميل متدنية وحجم تخزين أكبر، إضافة إلى مفهوم مقاعد 4+1.

وفي الوقت عينه، توفّر سيارة بورشه الجديدة المتكاملة التوليفة عينها من الراحة والأداء الرياضي التي حققت لـ"باناميرا" شهرتها العالمية منذ أبصرت النور عام 2009. من الناحية التقنية، تتضمّن "باناميرا سبورت توريزمو" محركات توربو من 6 و8 سلندرات، تمتاز بفعاليتها وعزم دورانها المرتفع.

وتعمل تلك المحركات على وقود البنزين أو الديزل، أو تتوفر ضمن نظام دفع مختلط مع قابس، لتولد قوة تتراوح بين 330 حصاناً (243 كيلوواط) و550 حصاناً (404 كيلوواط).

وتتضمن كل نسخات "باناميرا سبورت توريزمو"، دفعاً رباعياً عبر "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM وعلبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) بقابضين من ثماني سرعات كتجهيز قياسي.

وتستفيد "سبورت توريزمو" من الابتكارات التقنية كافة المتوفرة لعائلة "باناميرا". وتشمل "مقصورة قيادة بورشه المتطورة" Porsche Advanced Cockpit الرقمية وأنظمة مساندة تدرّجية مثل "بورشه إنودرايف" Porsche InnoDrive مع "تحكّم متكيّف بالسرعة"، هذا بالإضافة إلى أنظمة هيكل مثل توجيه للمحور الخلفي و"نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport الإلكتروني للحدّ من انحناء جسم السيارة الجانبي. إضافة إلى ذلك، تتوفّر أربع من نسخات السيارة الخمس بتعليق هوائي متكيّف قياسي، يمكن الحصول عليه اختيارياً في «باناميرا 4 سبورت توريزمو» Panamera 4 Sport .Turismo

بابكي لـ الجريدة.: علاقتنا مع «بهبهاني» عالمية ونتشرف بهم إلى الأبد

في وصف عالمي، كشف الرئيس التنفيذي لبورشه الشرق الأوسط وإفريقيا م.م.ح ديش بابكي، أن علاقة شركة بورشه الألمانية مع شركة بهبهاني للسيارات بالعالمية من أقدم شركائهم حول العالم لامتدادها أكثر من 60 عاماً، مشيراً إلى أن عائلة بهبهاني الكرام تربطهم مع بورشه علاقات تاريخية قديمة.

وقال بابكي لـ"الجريدة"، إن شركة بورشه تفخر وتتشرف بشركة بهبهاني للسيارات كشريك لها في الكويت وتتشرف بها كشركاء الى الأبد، فهم جزء من بورشه.

وأضاف أن باناميرا تحظى باهتمام بورشه وتعتبر من أجمل المركبات لديها لاسيما فخامة ومواصفات الجيل الجديد منها بعد خروجها أكثر مرونة وحيوية، لافتاً إلى أن باناميرا حققت نجاحات ضخمة وتاريخية على المستوى العالمي.

5 محركات

وتتوفر "باناميرا سبورت توريزمو" للطلب الآن في دول عدة. وسيتم تقديمها في أوروبا رسمياً في خريف عام 2017، على أن تصل إلى السوق الكويتي في نهاية شهر ديسمبر. ستطرح بورشه الطراز العتيد بخمسة محركات بادئ الأمر، تتوفر في النسخات التالية: «باناميرا 4 سبورت توريزمو» (330 حصاناً/243 كيلوواط) و«باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو» و«باناميرا 4 إس سبورت توريزمو» و«باناميرا 4 إس ديزل سبورت توريزمو» و«باناميرا توربو سبورت توريزمو».

مثلما هو الأمر مع طراز «باناميرا» صالون الرياضي ذي طابع الكوبيه، تمتاز «سبورت توريزمو» Sport Turismo بأبعاد ديناميّة للغاية. في هذا السياق، يبلغ طول السيارة 5.049 ملم وعرضها 1.937 ملم وارتفاعها 1.428 ملم (نسخة «توربو»: 1.432 ملم).

أما بالنسبة إلى قاعدة عجلاتها، فتمتدّ مسافة 2.950 ملم. كما تتّسِم السيارة بمسافة قصيرة بين العجلات وأطراف الجسم.

وبما أنّ "سبورت توريزمو" أعرض من سيارات الصالون الفاخرة المنافسة لها في هذه الفئة وأقلّ منها ارتفاعاً– على الرغم من رحابة مقصورتها –تُضفي عليها أبعادها تصميماً دينامياً للغاية. على صعيد مشابه، أضفى فريق التصميم تحت إشراف مايكل ماور تصميماً فردياً بالكامل على سيارة بورشه الكبيرة هذه، بدءاً من دعامة السقف الثانية ووصولاً إلى القسم الخلفي.

وارتكازاً على لغة بورشه التصميمية، نتج عن ذلك سيارة ذات شخصية جذّابة وحازمة مثل شقيقتها الصالون الرياضية– ينبع التفرّد المتجانس لكلا الطرازين من واقع أن تصميمهما جرى تطويره سوياً.

في هذا السياق، تمتاز "باناميرا سبورت توريزمو" بكتفين قويين جداً نسبة إلى سيارة ذات غطاء صندوق أمتعة كبير.

كما تبرز بخط سقف ممتد وخطوط نوافذ أخّاذة. وينخفض السقف في القسم الخلفي بأسلوب أقل دراماتيكياً بكثير من خطّ النافذة، لتكون النتيجة دعامة سقف رابعة رياضية لافتة.

مقصورة خلفية بالثلاثة

تطل "سبورت توريزمو" الجديدة كأول "باناميرا" على الإطلاق بثلاثة مقاعد خلفية. وقد اتّخذ المقعدان الخارجيان تصميماً فردياً، انسجاماً مع طابع السيارة القاضي بتوفير أداء رياضي مع راحة قصوى للركاب، لتكون النتيجة ترتيباً للمقاعد على نسق 2+1 في الخلف.

ويمكن كتجهيز اختياري طلب السيارة بأربعة مقاعد، مثل شقيقتها الصالون الرياضية، تشمل مقعدين فرديين في الخلف قابلين للتعديل كهربائياً. كما هو الأمر مع طراز الصالون الرياضي، اختارت بورشه بُنية ذكية خفيفة الوزن لصناعة "باناميرا سبورت توريزمو".

ويضمن استخدام الألمنيوم مع فولاذ أشابة البورون وفولاذ مسحوب بعمق في بنية السيارة المختلطة من الفولاذ والألمنيوم، وزناً أخف لسيارة بورشه الجديدة مع معايير عالية من الصلابة الالتوائية الديناميّة في الوقت ذاته.

في السياق، يضمن استخدام فولاذ شديد الصلابة وفولاذ متعدد المراحل وخليط معادن ذي عناصر أشابة قليلة على وجه الخصوص، أفضل معايير من الصلابة الالتوائية.

سبورت كرونو

يتم تشغيل "رزمة سبورت كرونو" بواسطة مفتاح تشغيل للإعدادات على عجلة المقود، يقع في وسطه زر "الاستجابة الرياضية" Sport Response.

وهو يتيح للسائق اعتماد واحدة من أربعة إعدادات قيادة، هي عادي Normal وسبورت Sport وسبورت بلاس Sport Plus وفردي Individual.

وما إن يضغط السائق على زرّ "الاستجابة الرياضية"، حتى تتوفّر له قوة المحرك القصوى لفترة 20 ثانية مع رشاقة قصوى. في تلك الحالة، تصبح استجابة المحرك مباشرة أكثر وتنتقل علبة تروس PDK إلى برنامج تعشيق ديناميكي أكثر.

يمكن طلب "رزمة سبورت كرونو" في نسخات "باناميرا سبورت توريزمو" كافة، بينما زُوِّدت بها "باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو" كتجهيز قياسي.

ويتوفّر هذا الطراز الأخير بإعدادات خاصة بالدفع المختلط، تشمل: "القوة الكهربائية" E-Power للقيادة على الطاقة الكهربائية فحسب، "الدفع المختلط الأوتوماتيكي"Hybrid Auto لتحكم أوتوماتيكي مضبوط بخليط قوة محرك V6 والمحرك الكهربائي، "الإمساك الكهربائي" E-Hold للحفاظ على حالة شحن البطارية، و"الشحن الكهربائي" E-Charge لشحن البطارية من محرك V6 أثناء الرحلة.

التحكم باللمس المباشر

تنتقل شاشة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" المتطورة وعالية الدقة بسلاسة إلى مفهوم السطح الأسود للكونسول الوسطي، الذي يتضمن مقبض تعشيق لعلبة تروس PDK يعمل بأسلوب إلكتروني (غير ميكانيكي).

في السياق، يتيح لوح تحكم في الكونسول الوسطي بمظهر زجاجي عالي الجودة ومفاتيح تحكم مُستشعرة للّمس، التحكم بعدد من وظائف السيارة ونظام التحكم بالمناخ بديهياً. حتى شفرات فتحة التهوئة الوسطية يمكن تعديلها كهربائياً بواسطة وظيفة مِزلاق حسّاسة.

وبالتناغم مع نظام اختياري أوتوماتيكي للتحكم بالمناخ رباعي المناطق ومقعدين فرديين مريحين، يحظى ركاب المقعد الخلفي بشاشة عالية الدقة تعمل باللمس قياس 7 بوصات للتحكم بمكيف الهواء ووظائف الترفيه والمعلومات.

وفي حال اعتماد إعداد خلفي قياسي للمقاعد 2+1، يستعاض عن مفهوم التحكم سابق الذكر بلوح تحكم يقع أمام المقعد الخلفي الوسطي للتحكم بمكيّف الهواء رباعي المناطق.

أوّل عاكس هواء

يمتد سقف "باناميرا سبورت توريزمو" نحو عاكس هواء متكيف يعتبر عنصراً رئيسياً في "دينامية بورشه الهوائية النشطة" PAA.

وهو يتخذ واحدة من ثلاث زوايا مختلفة عند امتداده، وفقاً لحالة القيادة وإعدادات السيارة المختارة، ليولّد دفعاً سفلياً إضافياً يصل حتى 50 كلغ على المحور الخلفي.

طالما أن سرعة السيارة أقل من 170 كلم/س، يتّخذ عنصر التوجيه الديناميكي الهوائي زاوية -7 درجات، ما يخفّض مقاومة السيارة للهواء ويحد بالتالي من استهلاكها للوقود. لكن ما إن تتخطّى السرعة 170 كلم/س، حتى ينتقل عاكس هواء السقف أوتوماتيكياً إلى وضعية "الأداء الرياضي" Performance بزاوية درجة واحدة، ما يُعزّز ثبات السيارة وديناميّتها الجانبية.

يجدر الذكر أن زاوية عاكس هواء السقف تتبدل مجدداً عند فتح السقف البانورامي الاختياري للتعويض عن خسارة الدفع السفلي على المحور الخلفي.

تجربة الجريدة . قيادة مليئة بالتحديات من قلب البرتغال

من قلب العاصمة البرتغالية، حضرت "الجريدة" حفل بورشه العالمي لتجربة قيادة "باناميرا سبورت توريزمو" في جيلها الجديد بدعوة كريمة من مركز بورشه الكويت، من شركة بهبهاني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة بورشه في الكويت، وسط أجواء جميلة مليئة بالتحديات، أثبتت أن روح الأمل والقوة التي انطلقت من مدينة شتوتغارت الألمانية لم ولن ينتهي.

وبدأت رحلة تجربة القيادة في لشبونة من منطقة فاسكو ديغاما بلد الرحالة البرتغالي الشهير لتنطلق في جولة استغرقت ساعات طويلة وعلى مدى يومين لتجربة جميع طرازات باناميرا الجديدة والتي كان خلال قيادة كل منها لون مختلف جميعها ذات تحد واحد بسرعات مختلفة.

فعلى الرغم من الطرازات الخمسة القوية، لكن وخلال الرحلة فاجأت بورشه وسائل الإعلام بالكشف عن الطراز السادس للباناميرا Turbo S E-Hybrid متعة مختلفة على الطريق لاسيما بعد خروجها بمحرك يعتبر الأسرع في العالم للمحركات الهجينة بقوة تصل الى 680 حصاناً والتي كانت ذات طابع مختلف على الطريق.

وكان لمجريات الرحلة طعماً مختلفاً تخللها عرض مرئي على يخت مميز من صناعة بورشه للحديث عن تفاصيل الجيل الجديد وسط أجواء رائعة على النهر.