معالج كوالكوم الجديد سيجلب السرعة والذكاء للهواتف الراقية

الشركة الأميركية تعلن رسمياً عن المعالج 845 Snapdragon

نشر في 09-12-2017
آخر تحديث 09-12-2017 | 00:05
أجرت شركة كوالكوم تغييرات كبيرة في تكنولوجيا وحدة المعالجة الخاصة بها، لكي يصبح 845 Snapdragon حتى الآن المعالج الأقوى للهواتف الذكية.
كشفت شركة كوالكوم، خلال المؤتمر السنوي الذي عقدته في جزيرة ماوي في هاواي، عن التفاصيل الكاملة المتعلقة بالمعالج الجديد للأجهزة المحمولة Snapdragon 845. وانضم الرئيس التنفيذي لشركة Xiaomi، إلى نائب الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم على المسرح. وقال ممثل شركة Xiaomi إن الهاتف الرائد المقبل للشركة الهاتف Mi7 سيضم المعالج Snapdragon 845 الجديد، وسيكون من أوائل الهواتف الذكية التي ستحصل على هذا المعالج.

ركز المؤتمر الصحافي لشركة كوالكوم بشكل كبير على الوسائط المتعددة والواقع الافتراضي والأمان، ولكن كان تركيز الجميع على شريحة الهواتف الذكية الرائدة Snapdragon 845.

وكما كان متوقعا، أجرت الشركة بتغييرات كبيرة في تكنولوجيا وحدة المعالجة الخاصة بها، لكي يصبح هذا المعالج حتى الآن المعالج الأقوى للهواتف الذكية، حيث يتميز هذا المعالج باعتماده على أنوية وحدة المعالجة المركزية Kryo 385، التي تمثل تطورا كبيرا للمنصة ووحدة معالجة الرسوميات Adreno 630، التي توفر أداء أسرع بنسبة 30 في المئة للرسوميات.

تحديثات في سرعة المعالج

ووفق الشركة، ستحقق المنصة كفاءة أكبر من حيث استعمال الطاقة بنسبة 30 في المئة، مقارنة مع المنصة السابقة Snapdragon 835، ويعتمد تصميم أنوية Kryo 385 الجديدة على أنوية ARM، وقد بنيت اعتمادا على الجيل الثاني من تقنية التصنيع 10 نانومتر المحسنة الخاصة بشركة سامسونغ.

وتمتلك كل نواة ذاكرة التخزين المؤقت L2 الخاصة بها، جنبا إلى جنب مع وجود ذاكرة التخزين المؤقت L3 مع 2 ميغابايت من الذاكرة، وتقدم الأنوية عالية الأداء أداء أكبر بنسبة بين 25 و30 في المئة، مقارنة مع الأنوية عالية الأداء الموجودة في شريحة Snapdragon 835، في حين تقدم الأنوية منخفضة الأداء سرعة أكبر بنسبة 15 في المئة، مقارنة مع نظيرتها في المعالج السابق. ويصل التردد في الأنوية عالية الأداء إلى 2.8GHz، في حين يصل التردد في الأنوية منخفضة الأداء إلى 1.8GHz.

الذكاء الصناعي

لا يمكن الحديث عن المعالج الجديد من دون التكلم عما تقوم به كوالكوم في فضاء الذكاء الصناعي. Snapdragon 845 يرفض الذهاب في الاتجاه الذي خطته كل من «أبل» و»هواوي» في الآونة الأخيرة فيما يخص الذكاء الصناعي.

فبدلا من ذلك، تقوم كوالكوم بنهجها المتكامل بمضاعفة القوة فيما يخص تعليم تطبيقات التعلم الآلي. من حيث الأداء، يستطيع المعالج تقديم 3 أضعاف مهام الذكاء الصناعي الذي كان يقدمها Snapdragon 835.

وهذا ربما يأتي من مزيج من التحسينات في وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات، ولكنه يشمل أيضا الجيل الثالث من Hexagon 685. كما تتضمن الرقاقة نسخة جديدة من معالج إشارة الصورة Spectra 280، حيث يسمح هذا الأمر بتوفير أداء أقوى لتقنيات التعلم الآلي وتطبيقات الذكاء الصناعي.

سناب دراغون 845 أصبح أكثر سهولة للمطورين الحريصين، للحصول على تطبيقات التعلم الآلي وتشغيلها على منصاتهم. كما أصبحت حزمة أدوات تطوير البرمجيات SDK الخاصة تدعم TensorFlow Lite وOpen Neural Network Exchange، إضافة إلى TensorFlow والفيسبوك وGoogle’s Android Nueral Networks API للاستخدام مع Android 8.1.

تحديثات أخرى

يدعم المعالج الجديد كاميرا مزدوجة تصل دقة كل منها إلى 16MP أو كاميرا واحدة بدقة 32MP، ويسمح معالج إشارة الصورة الجديد بالتقاط فيديوهات بتقنية HDR وبدقة 4K بمعدل 60 إطارا في الثانية، كما أنه يدعم التقاط فيديوهات الحركة البطيئة بمعدل 480 إطارا في الثانية بدقة 720p، مع تقنية HDR، والتقاط فيديوهات الحركة الانتقائية، مع دعم لمختلف تقنيات استشعار العمق.

ويحتوي معالج Snapdragon 845 على وحدة معالجة آمنة مخصصة موجودة من ضمنه، وبإمكان الشريحة الجديدة تنفيذ المصادقة الحيوية أو الأساسية دون تشغيل التعليمات البرمجية على المعالج الأساسي، مما يجعل من الصعب جدا اختراق بيانات المصادقة، كما يضم «مودم» جديدا X20 LTE يسمح بسرعات تصل إلى 1.2 غيغابت في الثانية، مما يشكل تحسنا بنسبة 20 في المئة، مقارنة مع مودم X16 الموجود في معالج Snapdragon 835.

كما يدعم المودم الجديد X20 اتصال سيم LTE مزدوج، مما يعني أن الهاتف لن يضطر إلى إبقاء شريحة واحدة على شبكة 3G أو 2G، الأمر الذي قد يعني الكثير لمستخدمي الهواتف التي تمتلك شريحتي اتصال، كما جرى تحسين أداء الشبكات اللاسلكية واي فاي، بحيث إن سرعة الإعداد الأولى للارتباط بشبكات 802.11ac سوف يحصل على تحسينات من حيث سرعة تهيئة الاتصال بما يصل إلى 16 ضعفا، و30 في المئة كفاءة أكبر.

وحصلت تقنية البلوثوت على ترقية من حيث قدرة البث المتعدد، مما يسمح للهاتف الذكي بالبث إلى أجهزة بلوتوث متعددة في وقت واحد، بشكل يجلب آثارا كبيرة فيما يخص سماعات الأذن اللاسلكية، حيث إن السماعات اللاسلكية الحالية تفرض على إحدى السماعات العمل كمستقبل ومذيع، في حين يجري إرسال الإشارة الصوتية إلى السماعة الثانية، القدرة الجديدة تسمح بإنهاء الحاجة إلى وجود أي عملية نقل مما يحسّن أداء الاستقبال.

«مايكروسوفت» و«كوالكوم» تكشفان النقاب عن أجهزة الحاسب المتصلة دائماً

كشفت مايكروسوفت وكوالكوم، ضمن المؤتمر السنوي لشركة كوالكوم، عن أجهزة الحاسب المتصلة دائما، وهي عبارة عن أجهزة حواسيب عاملة بواسطة نظام التشغيل ويندوز 10 قادرة على التحول على الفور، وتوفير اتصال LTE المدمج ضمنها مع عمر بطارية تدوم أياما.

وكانت مايكروسوفت قد حاولت سابقا تشغيل نظام ويندوز على معالجات ARM ضمن الحاسب اللوحي Surface RT العامل بواسطة نظام Windows RT، لكن هذا المشروع كان فاشلا إلى حد كبير، الأمر الذي دفع الشركة إلى المحاولة مرة أخرى، ويبدو بأن مايكروسوفت أصبحت مستعدة، وسمحت لشركاء التصنيع بعرض أجهزة الحواسيب الجديدة، ومن المقرر توافرها في ربيع العام المقبل. وقامت مايكروسوفت وكوالكوم بالحديث عن الميزات الثلاث التي توفرها أجهزة الحاسب المتصلة دائما، مقارنة مع بقية أجهزة الحاسب الأخرى، حيث يجري تشغيل الشاشة بشكل فوري عند استعمال الجهاز على عكس أجهزة حواسيب ويندوز 10 الأخرى، مما يلغي الحاجة إلى الانتظار حتى تعمل الشاشة.

كما تمتلك الحواسيب ميزة الاتصال المدمجة بشبكات LTE، مما يعني وجود المستخدم الدائم على الإنترنت، والميزة الثالثة هي عمر البطارية الطويل الذي يستمر أياما.

back to top